110 ملايين دولار عقود «التجارة الخارجية» لتأمين أدوية نوعية معظمها يوزع مجاناً في المشافي

12-08-2020

110 ملايين دولار عقود «التجارة الخارجية» لتأمين أدوية نوعية معظمها يوزع مجاناً في المشافي

بلغت قيمة عقود استيراد الأدوية النوعية التي أبرمتها المؤسسة العامة للتجارة الخارجية خلال العام الجاري 2020، نحو 110 ملايين دولار أميركي حتى تاريخه.


وبيّن مدير عام المؤسسة شادي جوهرة أنه يتم استيراد احتياجات الجهات الصحية التابعة لوزارات الصحة والتعليم العالي والدفاع والداخلية، من المستحضرات الدوائية النوعية غير المصنعة محلياً، وتشمل الأدوية بجميع أنواعها، وتضم: لقاحات بشرية، أدوية سرطانية، مشتقات دم، مخدرات طبية، مستحضرات معالجة الأمراض المزمنة والأمراض السارية والعصبية، وغيرها من المستحضرات الطبية النوعية غير المصنعة محلياً.


وأوضح جوهرة أن عدد الأصناف الدوائية المستوردة سنوياً يصل إلى 300 صنف دوائي، تشكل الأدوية السرطانية نحو 70 بالمئة من قيم التوريدات، وأدوية معالجة الأمراض العصبية نحو 19 بالمئة، منوهاً بأن معظم هذه الأدوية توزع بالمجان في المشافي العائدة للدولة.


ولفت جوهرة إلى استيراد احتياجات وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي من اللقاحات البيطرية والمبيدات الزراعية، لمصلحة عدة جهات عامة أخرى أيضاً، إضافة للأسمدة، وقد تم إبرام عقود اللقاحات البيطرية «باستوريلا، بروسيلا»، خلال العام الجاري، وهناك إعلان لتأمين لقاح الحمى القلاعية، لنحو 5 ملايين جرعة.


وأشار إلى إبرام وتوريد العديد من عقود المبيدات الزراعية، منوهاً بتعدد الأصناف الموردة سواء لمحصول القمح أم الزيتون أو الشعير أو القطن علاوة عن أنواع الخضراوات والفواكه وغيرها، وهناك إعلانات قيد الدراسة للعام 2020، إضافة إلى التعاقد لتأمين 31.25 ألف طن سماد يوريا، حيث الاعتماد المستندي قيد الفتح والتوريد خلال شهر من تاريخ تبلغ المورد للاعتماد.


وأعلنت المؤسسة عن حاجتها لاستيراد كمية 25 ألف طن من سماد اليوريا وإغلاق المناقصة بتاريخ 18/8/2020.


ولفت جوهرة إلى توريد عقود الأسمدة «تربيل سوبر فوسفات»، حيث تم تسليمها بالكامل للمصرف الزراعي التعاوني، بقيمة تصل لقيمة 1.6 ملايين دولار أميركي.


وبيّن أن المؤسسة تقوم باستيراد احتياجات الجهات العامة من الآليات الهندسية والثقيلة والخدمية، حيث تعاقدت خلال عامي 2018 و2019 لتوريد العديد من الآليات بقيمة تصل إلى 33 مليون دولار أميركي، وتم تأمين احتياج العديد من الجهات العامة من الآليات، سواء للوزارات أم لجهاتها التابعة، وتضم: وزارة الإدارة المحلية، وزارة الزراعة، وزارة الكهرباء، وزارة النفط، وزارة النقل، وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد، وزارة التنمية الإدارية، وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة العدل.

 

 


الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...