روحاني: الولايات المتحدة عملت على تأجيج الأزمة في سورية

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بعض الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة عملت على تأجيج الأزمة في سورية عبر تقديم الدعم للمجموعات المسلحة فيها.

ووفق ما نقلت وسائل إعلام إيرانية أوضح روحاني في كلمة خلال اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم أن هذه الدول حاولت التأثير على الصلة بين الشعب السوري وحكومته كما عملت أيضاً على تقديم الدعم بمختلف أشكاله للمجموعات المسلحة وفرض الضغوط السياسية والاقتصادية على الشعب السوري.

وأشار روحاني إلى الجهود التي تبذلها الدول الضامنة لعملية أستانة لحل الأزمة في سورية موضحاً أن المباحثات التي ستعقد اليوم بين روسيا وإيران وتركيا عبر الفيديو تمثل استمراراً للتعاون على هذا الصعيد.

من جهة ثانية اعتبر روحاني أن الولايات المتحدة تلقت هزيمة قاسية يوم أمس في مجلس الأمن الدولي عندما أعرب جميع الأعضاء عن دعمهم للاتفاق النووي مؤكداً أنه إذا حاولت أمريكا مهاجمة إيران سياسياً فإنها سترد بشكل حازم.

وقال روحاني: “نحن على استعداد للتعاون مع المجموعة الدولية إذا التزمت بنصوص الاتفاق النووي” مشدداً على أن بلاده التزمت دائماً بتعهداتها القانونية والأخلاقية.

ولفت روحاني إلى أن الضرر الذي ألحقته أمريكا بالاتفاق النووي اقتصر على الجانب الاقتصادي منوهاً بالتعاطي البناء بين إيران وروسيا واذربيجان وأفغانستان والهند وباقي دول المنطقة وتمسك طهران بالحوار مع كل دول العالم.