“هواجس عابرة” انتظرنا الأكثر

15-05-2020

“هواجس عابرة” انتظرنا الأكثر

بين الملل و الصبر في الانتظار لحدث مشوّق، ضاعت بهجة الفرجة التي تاقت لرؤية عمل ضم في بطولة جماعية أسماء لامعة لها من الشأن في درامانا السورية، والحديث يخصّ مسلسل “هواجس عابرة” لمخرجه مهند قطيش، وقد شاركه في تأليفه حسن مصطفى، والذي عُرض على شاشاتنا في الموسم الحالي بعد ثلاث سنوات من إنتاجه من شركة حاتم للإنتاج الفني.

تدور الأحداث ضمن الموقع الواحد (السيت كوم)، ما بين صالون تجميل للسيدات و استديو تصوير و عيادة طبيب أسنان إضافة إلى شقق سكنية، يعيش في أحدها ابن صاحب البناء و هو الشاب (يزن) أحمد الأحمد الذي يحرّك الأحداث و يقلّبها ليتأثر بها الجميع، في حلقات (متصل منفصل) لحكايات نجدها تطال نماذج لأشخاص تشغلهم هموم حياتية مختلفة، ولكن يتجاوزوا كل الإشكاليات بحكم الجيرة الطيّبة والألفة، في حوارية اجتماعية تتمسك بالعادات و القيم الحسنة، مع التركيز على التكاتف ضمن هذا التجمّع الصغير لتجاوز العقبات، في قوالب بعيدة عن الاستخفاف أو التهريج بل وقريبة من الكوميديا اللايت ، فالأمر واضح بأن مسلسل “هواجس عابرة” لا يدفع المُشاهد للضحك بقدر ما أن غايته تقديم فُرجة مسلّية، وتذهب به أحيانا إلى المبالغة في بعض المواقف غير المستساغة، ولكن حينما تفعل الانسيابية بالأحداث فعلها لمواقف أخرى

نجد أنفسنا أمام مشهدية كوميدية نجحت بإثارتها للهضامة وللتسلية من دون أن تنحدر في المستوى، هذا كلّه في دوامة هلوسات لكل من يعيش أو يعمل في هذا البناء. هذا من جانب ولكن من جانب آخر هناك تساؤلان لابد من طرحهما: ما هو المبرر لإقحام اللهجة في القصة؟. وما الداعي لتجسيد الممثل الواحد لعدة شخصيات؟، كما حصل مع الممثل محمد حداقي في شخصية (أمين) بالإضافة إلى تجسيده لشخصية الجد و الأب .وكذلك الممثل فادي صبيح عندما جسّد دور (الدكتور عماد ) ومعها شخصية أخيه.

ربما هذا القرار من المخرج و المؤلف كان لإضفاء روح الطرافة التي يصيبها حقا نجومنا بأدائهم ، ولكن و للأسف أزمة الثلاثين حلقة تدفع بالعمل دائما نحو المماطلة في حشو المَشاهد. وقبل عرض أسماء الممثلين المشاركين نشير إلى أنّ العمل يجمع نخبة من الفنانين السوريين الجادين في مهنتهم و أعمالهم، ولكن وللأسف بعضهم لم يفلح في إقناعنا بشخصيته ، ولربما يعود الأمر للنص الذي لم يمنحه المساحة الحوارية الكافية خلال الحدث، ليقع الممثل بفخ الـ(سنيّد).

و أخيرا بقي أن نذكر أن مسلسل “هواجس عابرة” من تمثيل :كاريس بشار وأحمد الأحمد وفادي صبيح ومحمد حداقي وجيني إسبر وندين تحسين بيك وجرجس جبارة وجمال العلي وروبين عيسى وسوسن أبوعفار وريم زينو وعلي كريّم وأندريه سكاف وغادة بشور ومحمد خاوندي وباسل حيدر ورباب مرهج وفوزي بشارة وطلال مارديني، ومن لبنان نور صعب وأسامة المصري وآخرون.

 

 


الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...