احذروا من هذه الأمراض الشائعة خلال شهر رمضان

15-05-2020

احذروا من هذه الأمراض الشائعة خلال شهر رمضان

تؤثر معظم الأمراض الشائعة خلال شهر رمضان على المسنين والضعفاء والنساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يختبرون الصيام للمرة الأولى. وبالتالي، التنبه لوضعكم الصحي وإجراء الاستعدادات المناسبة سيساعدكم على الاستفادة القصوى من شهر رمضان، حتى تتمكنوا من التركيز على تأدية الواجبات الدينية بدل التلهي بالعوامل الصحية التي كان من الممكن إدارتها بشكل أفضل.

إليكم أبرز الأمراض الشائعة التي قد تظهر خلال شهر رمضان، والتي يجب الحذر من تأثيرها السلبي على صحة الصائمين.


 1 – حرقة المعدة

تعتبر المشاكل الصحية المتعلقة بالمعدة شائعة جدا. لدى معدة الانسان بيئة حمضية ما يساعد في تكسير الطعام وقتل البكتيريا. خلال شهر رمضان تنخفض كمية الحمض في المعدة. لكن أفكار الطعام أو الرائحة الشهية تجعلان الدماغ يطلب من المعدة إنتاج حمض أكثر، مما يؤدي إلى حرقة متزايدة.

يمكن تقليل ذلك عن طريق تجنب الأطعمة الحارة والدهنية وتقليل تناول الكافيين وتجنب التدخين. قد يساعد النوم أيضا مع رفع الرأس على بعض الوسائد في منع حرقة المعدة.

2 – الإمساك


يمكن أن تكون تداعيات المشاكل الصحية للإمساك مزعجة للغاية. يجب أن يحاول الشخص تناول الكثير من الفاكهة والخضروات مع السوائل لتسهيل حركة الأمعاء. زيادة محتوى الألياف في النظام الغذائي وتقليل كمية الأطعمة المصنعة والدهنية يساعد بشكل كبير على التخلص من هذه المشكلة.

3 – داء السكري

ينصح الأطباء عموما كل الأفراد الذين يتناولون حقن الأنسولين بعدم الصيام، نظرا لخطورة الموضوع على الصحة بشكل عام. ولكن إذا كنتم من الأشخاص الذين يعانون من السكري وأنتم مصرون على تأدية الصيام بشكل كامل، من المهم جدا ان يتم تقييمكم من قبل الطبيب المختص للتأكد من عدم تدهور صحتكم وكيفية التحكم بالمرض بشكل جيد. قد يتغير العلاج أيضا في هذه المرحلة وبالتالي يرجى استشارة الطبيب قبل إجراء أي تعديل على الدواء أو جرعة الأنسولين.

4 – الإجهاد

هناك مشاكل صحية شديدة الإجهاد في الروتين اليومي. يمكن إدارة الستريس بطرق مختلفة وفقا لمستويات الإجهاد الموجودة لدى الأشخاص. على سبيل المثال، يمكن النوم خلال ساعات النهار، وعدم ممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس الحارة، ومحاولة التحكم في الغضب مسبقا وما إلى ذلك.
صحة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...