ضبط كتب سريانية قديمة مسروقة في تركيا

14-02-2019

ضبط كتب سريانية قديمة مسروقة في تركيا

اعتقلت قوات الأمن في مدينة دنيزلي، جنوب غربي تركيا، 4 أتراك خلال محاولتهم بيع كتب أثرية زعموا أنهم عثروا عليها في القمامة، فيما تشير التقديرات إلى أنها مسروقة من المتاحف السورية.


وقالت وكالة “دوغان” التركية، الثلاثاء إن شعبة مكافحة التهريب والجريمة المنظمة التابعة لمديرية أمن مدينة دنيزلي تلقت معلومات تفيد بمحاولة 4 أشخاص، لم يرد في الوكالة ذكر جنسياتهم ما يعني أنهم أتراك، بيع كتب أثرية بحوزتهم مقابل مبلغ 200 ألف دولار، وبناءاً عليه قام عناصر الأمن باعتقال المشتبه بهم، وتم اقتيادهم إلى مديرية الأمن للتحقيق، حيث زعموا بأنهم عثروا على الكتب ملقاة في القمامة.


وتم فحص الكتب الأثرية من قبل مديرية متاحف المدينة، حيث أكد المسؤولون القائمون على المديرية أنها آثار حقيقية لا تقدر قيمتها المادية بثمن.


وأضافت الوكالة أن الكتب مكتوبة على أوراق البردى ومغلفة بقطع جلدية، حيث يُقدر عمر اثنين منها بنحو ألف عام، فيما يعود الاثنان الآخران إلى الفترة الممتدة مابين عامي 1600-1700.


وأشارت “فايريه بايرام” عضوة الهيئة التدريسية في كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة باموك كالي إلى أن القيمة التاريخية للكتب لا تقدر بثمن، مضيفة: “اثنان من الكتب المضبوطة عبارة عن رسوم دقيقة وصغيرة الحجم يُطلق على هذا النوع من الفن اسم (المنمنمات)، أحدهما رسوم تصويرية لرواية تعود للكاتب العالمي وليام شكسبير، أما الآخرين عبارة عن مخطوطات يدوية مذهبة كانت تُكتب حينها بناءاً على طلب شخصي من الملك، أو أحد الأشخاص رفيعي المستوى من القصر الملكي”.
                                  
وختمت حديثها قائلة: “المخطوطات مكتوبة باللغة الآرامية، وهو ما يرجح أنها تعود لتلك المنطقة، فالكثير من القطع الأثرية تمت سرقتها من المتاحف السورية خلال الأعوام الأخيرة، وضُبط عدد كبير منها في تركيا”.

 

 



إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...