60 ألف طن صدّرت عبر نصيب منها 19 ألف طن حمضيات

16-01-2019

60 ألف طن صدّرت عبر نصيب منها 19 ألف طن حمضيات

كشف مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة مهند الأصفر عن تصدير ما يقارب 60 ألف طن من المنتجات الزراعية عبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن منذ افتتاحه، منها 19 ألف طن حمضيات و7950 طن تفاح و6700 طن بصل و2100 طن جزر و1100 طن إجاص.

وأعاد الأصفر ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية إلى كون بعضها خارج موسمه حالياً وينتج في بيوت بلاستيكية، موضحاً أن البيوت البلاستيكية تحتاج تدفئة وانخفاض درجات الحرارة يستدعي استهلاك مازوت ومحروقات للتدفئة وأن ارتفاع سعر المحروقات انعكس على أسعار المنتجات ضمن البيوت المحمية كالبندورة والخيار والكوسا والباذنجان.

وأشار الأصفر إلى صعوبة نقل المنتج الزراعي من المراكز الإنتاجية إلى الأسواق نتيجة تدني درجات الحرارة وارتفاع أجور النقل كونها مرتبطة بأسعار المحروقات، ما يؤثر بدوره على ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية بالجملة، على حين إن ارتفاع أسعارها بالمفرق من مسؤولية وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لعمل آلية تضبط من خلالها ارتفاع السعر.

ونفى مدير الاقتصاد الزراعي أن يكون لتصدير المنتجات الزراعية خصوصاً من خلال معبر نصيب أثر على ارتفاع أسعارها الحالي، مؤكداً أن المصدر أو التاجر إذا لم يلاحظ عملية الاكتفاء أو الفائض عن الاحتياج لا يمكن أن يلجأ لتصدير المنتج، لافتاً إلى أن منتجات كالزهرة والملفوف متوافرة بكثرة ولا يوجد سبب يمنع تصديرها.

وأشار الأصفر إلى تشجيع ودفع الوزارة نحو تصدير الحمضيات والتفاح؛ لوجود فائض في كليهما، موضحاً أن التصدير يساهم باستقرار السعر وتحقيق هامش ربح للفلاح، مؤكداً أن التصدير لا يكون إلا بعد تأمين حاجة الاستهلاك المحلي.

وفيما يخص البطاطا، لفت مدير الاقتصاد الزراعي إلى أن العروة الخريفية منها قاربت على الانتهاء، مبيناً أن وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بصدد استصدار قرار لاستيراد المادة كما يحدث في كل موسم.

وشدد الأصفر على أن يكون استهلاك أي منتج زراعي على قدر الحاجة وليس بغاية التخزين، ما ينعكس على توفر المنتج والطلب يصبح أقل تبعا لذلك استقرار الأسعار، مؤكداً وجود بعض المنتجات التي لا تحتمل التخزين ومع عزوف المواطن عن شرائها فذلك يؤدي إلى انخفاض أسعارها.

ولفت الأصفر إلى أن انخفاض أسعار المنتجات الزراعية مرتبط بالعرض والطلب والظروف الجوية، ولا يمكن تحديده بموعد معين.

 


راما محمد

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...