مشاريع خدمية في ريف إدلب الشرقي بعد تحريره من الإرهاب

09-01-2019

مشاريع خدمية في ريف إدلب الشرقي بعد تحريره من الإرهاب

نفذت مديرية الخدمات الفنية في محافظة إدلب العديد من المشاريع الخدمية ضمن نطاق المناطق المحررة في الريف الشرقي للمحافظة بهدف إعادة الحياة الطبيعية لتلك المناطق وتوفير الخدمات ومستلزمات المعيشة للمواطنين الذين بدؤوا بالعودة اليها بعد دخول الجيش العربي السوري.


ضمن هذا الإطار أوضح مدير الخدمات الفنية في المحافظة المهندس عزات الخليل  أنه بعد تحرير مطار أبو الضهور قامت مديرية الخدمات الفنية بإعداد مجموعة من الدراسات لتأهيل مؤسسات خدمية وإجراء صيانات طرقية في الريف الشرقي للمحافظة بدعم وتمويل من وزارة الإدارة المحلية والبيئة أهمها مشروع صيانة الطريق الواصل بين محافظتي حماة وحلب مرورا بالريف الشرقي المحرر لمحافظة إدلب بطول 105 كيلومترات وتكلفة بلغت أكثر من 341 مليون ليرة.


الخليل أشار إلى أن هذا الطريق مخصص للسيارات السياحية والسيارات التي تصل حمولتها إلى 7 أطنان وما دون مؤكدا أن العمل في الطريق انتهى منذ نحو شهرين ويعد شريانا حيويا لتلك المناطق كونه يخدم التجمعات السكنية حتى حدود حلب الادارية ويختصر مسافة 100 كيلومتر من الطريق الواصل بين حلب وحماة عبر خناصر واثريا.


وقال الخليل: إنه “تم إعداد دراسة تفصيلية للطريق الواصل إلى الحدود الإدارية لمحافظة إدلب بين محافظتي حلب وحماة بطول 50 كيلومترا وكلفة ما يقارب 4مليارات ليرة لمد قميص زفتي وتعريض الطريق” مشيرا إلى أن المديرية بانتظار موافقة الوزارة لتتم المباشرة بالتنفيذ علما أن تكلفة المشروع تخصص من موازنة اعادة الإعمار والتنفيذ حصرا لشركات القطاع العام.


الخليل أشار إلى أن المديرية انهت صيانة وتأهيل مبنى بلدية /حوا/ بكلفة 15 مليون ليرة واستأنفت الكوادر الادارية العمل فيه وتاهيل مبنى بلدية ابو الضهور القديم بكلفة 24 مليونا و727 ألف ليرة ويضم البلدية ومديرية الناحية كما نفذت مشروع صيانة وتأهيل مبنى بلدية أبو الظهور الكتلة الجنوبية “المحكمة” بكلفة 4مليونا و 652 ألف ليرة مبينا ان القسم الغربي منه مهدم بالكامل ويحتاج إلى إزالة.


وأكد الخليل أنه تم تأهيل وصيانة المبنى القديم لبلدة سنجار /المحكمة/ بقيمة عقدية بلغت 15 مليونا و591 ألف ليرة وقريبا سيتم نقل المحكمة ونقابة المحامين اليه ومبنى بلدية سنجار الجديد بتكلفة تتجاوز 16 مليون ليرة ويضم مبنى البلدية وناحية سنجار.


مدير الخدمات الفنية كشف انه تم بالتنسيق مع مديرية التربية تأهيل نحو 16 مدرسة وجميعها وضعت في الخدمة وتخدم أكثر من 113 تجمعا سكانيا بين مزرعة وقرية وبلدة لافتا بالوقت نفسه إلى أنه تم إعداد أكثر من دراسة لتنفيذ عدد من المشاريع في تلك المناطق اهمها اعادة تأهيل الفرن الآلي في منطقة سنجار بتكلفة 120 مليون ليرة وعدد من المراكز الصحية في بلدة حوا وسنجار وابو الضهور ودراسات لصيانة جميع طرق تلك المناطق مبينا ان المديرية بانتظار الموافقة عليها للمباشرة في العمل.



سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...