عدة ظواهر فلكية قادمة في عام 2019.. وهذه أولها

04-01-2019

عدة ظواهر فلكية قادمة في عام 2019.. وهذه أولها

أكد مدير الجمعية الفلكية د.محمد العصيري لبرنامج «البلد اليوم» أن العام 2019 هو عام للظواهر الفلكية بامتياز التي سيشهدها العالم، والتي ستكون بدايتها يوم 3 كانون الثاني وهي أن الأرض ستكون بأقرب نقطة لها من الشمس على بعد 147 مليون كم، حيث سيشعر الأشخاص بحالة من البرودة وانخفاض بدرجات الحرارة إضافة لإضاءة أقل وذلك على النصف  الشمالي من الكرة الأرضية على عكس النصف الجنوبي لها .

وذكر د.العصيري أنه بتاريخ 21 من كانون الثاني الجاري سيشهد العالم خسوفاً كلياً للقمر تزامناً مع القمر العملاق «super moon» أي أن إضاءته ستكون أكثر من الإضاءة المعتادة ويمكن مشاهدة تفاصيل لسطح القمر، كما يكون في أقرب نقطة له من الأرض، وسيشاهد بسوريا بشكل واضح.

وأشار مدير الجمعية الفلكية أن بداية الخسوف تكون عند الساعة الثانية ليلاً وتستمر حتى شروق الشمس، ويغرب القمر مخسوفاً، حيث يشاهد النصف الأول كاملاً للخسوف بجميع تفاصيله، منوهاً إلى أنه يشاهد من أي بقعة من الأرض وخاصة عند الساعة 3:15 ليلاً حيث يصبح القمر أحمر «دموي».

وأكد د.العصيري أن الخسوف ليس له أي تأثيرات، وإنما ظاهرة القمر العملاق من الممكن أن تؤثر على صحة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الضغط وتشكل لهم حالة من الإرهاق الزائد.

وقال مدير الجمعية الفلكية إن أبرز ظواهر عام 2019 الكسوف الجزئي للشمس  بشمال الكرة الأرضية يوم 6 كانون الثاني، ولكن لن يشاهد في سوريا، إضافة إلى أن العالم سيكون على موعد مع  ظهور كوكب المشتري بالقرب من القمر لفترة طويلة من الزمن نهاية الشهر الجاري وبداية شباط المقبل، وهطولات شهابية خلال الفترة الجارية ولكن لن يمكن مشاهدته بفعل المنخفض الجوي إضافة لعبور كوكب عطارد أمام الشمس في 11 كانون الأول المقبل  ويشاهد في بقعة صغيرة من الأرض منها «سوريا - شمال أفريقيا».

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...