مليار دولار على الأقل لترميم المواقع الأثرية في سوريا

15-12-2018

مليار دولار على الأقل لترميم المواقع الأثرية في سوريا

أكدت المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية، أنها تحتاج إلى مليار دولار على أقل تقدير لإعادة ترميم الآثار التي تم تخريبها جراء الحرب السورية، مستثنية الأبنية التي دمرت ولا يمكن إعادتها على الإطلاق.


وصرّح المدير العام للآثار محمود حمود  أنه سيتم ترميم متحف دير الزور بدءاً من العام المقبل، فيما بدأت المديرية ترميم بعض المواقع في قلعة حلب وبعض الأجزاء داخلها، إضافةً إلى ترميم الكثير من الأماكن بقلعة الحصن ضمن حم، كما رممت المديرية أسواقاً من حمص القديمة إضافةً إلى بدء العمل على ترميم سوق السقاطية في حلب.


كما لفت حمود إلى أنه تم تشكيل مكتب خاص لاستعادة القطع الأثرية المسروقة، موضحاً أنه لم يتم استرداد إلا عشرات القطع الأثرية من لبنان، بينما توجد مراسلات مع الأردن لاسترداد المئات الذين وعدوا بإعادتها عبر السفارة السورية في عمّان.


ومنذ 2011 وحتى منتصف عام الحالي، ضبطت الجهات المعنية في الأردن عبر منافذها الحدودية أكثر من 213 قطعة أثرية سورية وما زالت تحتفظ بها في مخازن مخصصة للمضبوطات الأثرية، وفق ما أكده مؤخراً مدير عام “دائرة الآثار العامة الأردنية” منذر الجمحاوي.


تجدر الإشارة إلى أن عدد من المواقع الأثرية في دمشق القديمة وتدمر ومدينة بصرى وقلعتي الحصن وصلاح الدين، إضافةً إلى 11 قرية أثرية تقع شمالي سوريا بين محافظتي حلب وإدلب، سُجّلت على لائحة التراث العالمي، وبانتظار تسجيل 12 موقعاً أثرياً آخر على اللائحة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...