إعلام ومبدعون تضيء على مسيرة الأديب الراحل ممدوح عدوان

18-03-2018

إعلام ومبدعون تضيء على مسيرة الأديب الراحل ممدوح عدوان

Image
 عدوان

 

اختارت الهيئة العامة السورية للكتاب أن تخصص كتابها الدوري لليافعة ضمن سلسلة إعلام ومبدعون لهذا الشهر للشاعر والأديب الراحل ممدوح عدوان مقدمة قراءة وافية حول سيرته الذاتية وتراثه الفكري وأعماله الأدبية.

الكتيب الذي ألفه ناظم مهنا يرجع مع القارئ في رحلة إلى بدايات عدوان من قرية القيرون الجبلية الجميلة في مصياف وتأثير الطبيعة على انتاجه الأدبي ثم مجيئه إلى دمشق ومتابعة تحصيله الجامعي في قسم اللغة الإنكليزية بالجامعة وبروزه بين أقرانه كشخص ذي نشاط أدبي وشعري لافت .

ثم يتحدث الكاتب عن المرحلة التي بدأ فيها اسم عدوان يظهر في النشاطات الأدبية الجامعية ونشر قصائده في المجلات والصحف العربية والأجنبية ثم عمله في الصحافة وشهرته التي وصلت إلى مختلف أنحاء الوطن العربي مشيرا لتعدد كتاباته التي شملت الشعر والمسرح والترجمة والرواية والصحافة وتميز أعماله الأدبية بالجرأة والحيوية .

ويتحدث الكاتب عن ديوان عدوان الأول الذي صدر عام 1967 بعنوان الظل الأخضر والذي كان سعيا حول اكتشاف الحقيقة والنفس الإنسانية مبينا أنه كان نجما زاهي الحضور في الأمسيات واللقاءات الشعرية وغيرها وأقام توازنا بين وقت العمل والكتابة ووقت الحياة الشخصية والاجتماعية إلى أن داهمه مرض السرطان وتصارع معه بشجاعة وكبرياء لكنه نال منه في النهاية .

ويستعرض الكاتب أهم أعمال ممدوح عدوان التي شملت 85 كتابا تنوعت بين التأليف والترجمة والإبداع الشعري والمسرحي وكتابة الدراما التلفزيونية والكتابة للسينما حيث توزعت بين 17 مجموعة شعرية و26 مسرحية و30 كتابا مترجما و6 كتب فكرية ونقدية تحمل هواجسه حول الشعر والفن والأدب والحياة إضافة إلى روايتين .

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...