أدلة جديدة على مخاطر التدخين أثناء الحمل

04-03-2007

أدلة جديدة على مخاطر التدخين أثناء الحمل

كشفت دراسة طبية حديثة عن مخاطر جديدة للتدخين أثناء الحمل حيث إن النساء الحوامل اللواتي يدخن قد يتسببن في إصابة أطفالهن بتلف دائم في شرايين القلب، ما يعرضهم لخطر السكتة الدماغية والأزمة القلبية.

ويعرف الأطباء منذ فترة طويلة الأخطار الصحية التي تواجه الأطفال الذين تدخن أمهاتهم خلال فترة الحمل، ولكن دراسة قام بها باحثون من مركز أوتريخت الطبي الجامعي بهولندا أظهرت أن من المرجح أن تكون جدران شرايين قلب هؤلاء الأطفال أكثر سمكا شأنهم في ذلك شأن البالغين الشبان.

ويمكن استخدام هذا السمك لتحديد مستوى تصلب الشرايين عند أي شخص، ما يزيد من احتمال الإصابة بسكتة دماغية وأزمة قلبية.

وفحص الباحثون 732 شخصا ولدوا خلال الفترة من 1970 إلى 1973 فوجدوا أن جدران شرايين قلوب أطفال النساء اللواتي كن يدخن خلال فترة الحمل وعددهن 215 لديهم جدران أكثر سمكا من جدران شرايين الأطفال الذين لم تكن أمهاتهم تدخن.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين دخنت أمهاتهم أكبر عدد من السجائر أثناء الحمل كانت جدران شرايين القلب لديهم أكثر سمكا من هؤلاء الذين دخنت أمهاتهم عددا أقل.

وذكر فريق البحث أن هناك احتمالا بأن المكونات الموجودة في دخان التبغ تمر عبر المشيمة وتتلف بشكل مباشر شبكة شرايين القلب لدى الأجنة، مشيرا إلى أن التلف يكون دائما -على ما يبدو- ويبقى مع الأطفال.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...