أطعمة لمقاومة التعب والإرهاق

16-01-2018

أطعمة لمقاومة التعب والإرهاق

 

التعب والإجهاد معناه ان جسمك ينقص فيه واحد أو أكثر من العناصر الغذائية الآتية:
1. البروتينات: الأسماك، واللحوم، والبقول، ومنتجات الألبان

أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة الغنية بالبروتينات في وجباتهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، والتوتر، والقلق، وضعف القدرة البدنية، وذلك مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون البروتين في وجباتهم اليومية بصورة مستمرة، فالأطعمة البروتينية غنية بالأحماض الأمينية التي تعمل على بناء الجسم وتجديد الخلايا، كما تساعد على زيادة مستويات الناقلات العصبية في الجسم وهي المسؤولة عن رفع الحالة المعنوية والانتباه.

2. الحديد: اللحوم الحمراء، والعسل الأسود، وفول الصويا

نقص الحديد في الجسم هو السبب الرئيسي للإصابة بالأنيميا، والتي تؤدي إلى نقص مستوى كرات الدم الحمراء في الجسم، وهذا يعني الشعور بالتعب والإرهاق عند بذل أقل مجهود. احرص على تناول الكمية التي يحتاجها جسمك من الحديد يومياً (حوالي 18 ملليجرام)، وأكثر من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل البسلة والبقوليات، مع الأطعمة الغنية بفيتامين ج، لأن فيتامين ج يساعد على زيادة امتصاص الحديد في الدم.
3. الكربوهيدرات المركبة: الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه

الكربوهيدرات هي المصدر الأول للطاقة التي يحتاجها الجسم، وفي دراسة بريطانية حديثة أجريت على 142 متطوعاً خضعوا لتناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية في وجبة الإفطار لمدة أسبوعين، لاحظ الباحثون أن هؤلاء الأشخاص قد تحسنت لديهم مستويات الطاقة والتركيز وانخفضت نسبة الإحباط الانفعالي مقارنة بما كانوا عليه قبل تناول تلك الأطعمة في الإفطار. إضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية تعتبر مصدراً جيداً أيضاً لفيتامينات المجموعة (ب).

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...