معمل إنتاج أطباق البيض: تكلفته لدى الحكومة 500 مليون ليرة وفي القطاع الخاص يحتاج 300 مليوناً!!

16-11-2017

معمل إنتاج أطباق البيض: تكلفته لدى الحكومة 500 مليون ليرة وفي القطاع الخاص يحتاج 300 مليوناً!!

 

ذكر خبر نشر مؤخرا، أنه تمت المباشرة بتنفيذ معمل لإنتاج أطباق الكرتون جنوب مدينة طرطوس بكلفة تقديرية تبلغ بحدود 430 مليون ليرة سورية وتمت الموافقة على رصد 350 مليون منها من قبل رئيس مجلس الوزراء.
تعليقا على ذلك بين التاجر والصناعي فيصل العطري أن الخبر ملفت وخاصة أنه بتكلفة نصف مليار ليرة سورية، لكن كنت أود لو أن المشروع كان أضخم وأكثر جدوى واستمرارية ، فمشروع مثل هذا يمكن أن يقوم به أي تاجر او صناعي وبتكاليف أقل قد تصل إلى النصف وفاعلية و جدوى اقتصادية أكبر.

وبين العطري أنه لو قام القطاع الخاص بافتتاح مصنعاً مشابه فإنه تكلفته لن تتجاوز 300 مليون ليرة، إذا انه ستكفيه مساحة لا تزيد عن 2500 متر مربع لإنشاء مصنعاً مؤلف من ثلاث هنغارات و ساحة رئيسة و مركز صيانة و مكاتب ، بحيث هنغار للمواد الأولية و أخر لخط الأنتاج والإدارة و الأخير للمواد الجاهزة.

أما من حيث عدد العمال فإن لن يتجاوز عدد العمال والموظفين الذين سيعملون بالمصنع 10-15 عامل و اقصاها 20 عاملاً إضافة إلى أربع مدراء للأقسام.

و يتركز الاهتمام بعاملين إثنين لمتابعة خط الإنتاج و إثنان إلى خمسة عمال للتحميل و التفريغ و و عاملين للمواد الأولية و المراقبة، و مسؤول مراقبة جودة و مسؤول للمبيعات والتسويق و مسؤول للمشتريات و محاسب و مدير للمصنع.
كما يلزم3 سائقين و سيارتين نقل و سيارة للمدير، بحسب ما صرح به " العطري" إذا توقع أن لا تخرج تكاليف المصنع عن التالي:

1ـ خط انتاج متطور يعمل على الكهرباء والغاز واصل أرض المصنع مع التركيب 85-100 مليون ليرة سورية، إضافة إلى المواد الأولية و أمور التعبئة و التغليف و غيرها
2ـ أرض مع هنغارات مع كل ما يلزم و إجراءات الترخيص بحدود 120 مليون ليرة سورية.
3- سيارتين نقل 36 مليون
4- سيارة للمدير 8 مليون.
5- رواتب عمال وموظفين وميزانية بداية المدة 40-50 مليون ليرة.

بقي أن نتصور كم ستكون مساحة المصنع وملاكه وتكاليفه وميزانيته حين يقوم به القطاع العام!!!.

وختم العطري قوله: نتمنى كل الخير للحكومة التي تبذل أقصى ما بوسعها لمساعدة المزارع والصناعي، لكن هناك طبائع للأمور يصعب تجاوزها، فبعض المشاريع الأفضل أن تترك للقطاع الخاص لأنه اقدر على تنفيذها و يمكن للحكومة تنشيط هذا النوع من الصناعة أو مثيلاتها من خلال الاعلان عن مناقصة لاستجرار انتاج هذه المصانع على مدار سنتين مع تقديم افضلية للصناعة المحلية وعندها أترك للقارئ أن يتوقع كم مصنعاً سيفتتح وبمواصفات قياسية وطاقة انتاجية عالية.

المصدرر:B2B-SY

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...