ملف غياب جوزف سماحة (2): وداع عابر لصديق مقيم

27-02-2007

ملف غياب جوزف سماحة (2): وداع عابر لصديق مقيم

عيوننا من حبر لا يرى: نصري الصايغ

يَلزَمُ أن يخترعَ أحدٌ لنا كلاماً يقال، يكفينا مؤونة الإقامة في الصمت والوجوم. مات جوزف سماحة... صمت كالح احتلّ المقاعد، وجوم سحيق أقام في الوجوه.
يلزم أن يكتشف أحدٌ لنا لغةً، تنقذنا من التبعثر في المفاجأة والذهول، مات جوزف سماحة...
اختلَّ الوقتُ، ذهلت الكلمات، فوجئت العيون، وساد الغياب.
يلزم أن يكتب أحدٌ نصاً، تستقيم فيه الأحزان فلا نتكئ على دمعة. مات جوزف سماحة... كم كنتُ مدّعياً. كنت أظن أنّ عيني بلغتا سنّ الرشد، تسلّقتا عصمة الرجولة، اعتصمتا بصبر الكهولة، كنتُ أدّعي أنّني أجّرتُ عينيّ للصحراء وجفاف الماء، وأنّني سرّحتُ قلبي من الغصّة... ثم: مات جوزف سماحة.
هكذا قال لي حبيب فياض، انتهى الكلام. وها أنذا أستعيد المناديل، لأقرأ الوداع.
II
لماذا؟
أنبالغ في الانفعال؟ واثقٌ أنّني لم أتسوّله. اجتاحني فجأة، شعور بالخسران. خسارة الطريق أصعب الخسائر، لأنّك لن تجد بعدها، موطئاً لرأسك وسبيلاً لعقلك ومدى لقدميك.
قطع جوزف سماحة علينا الطريق. تركنا على الناصية. فمن يقلّنا بعده إلى حيث المدى، أمام لا وراء. حيث الأمامُ، يدعى وطناً.
أنبالغ؟
كلا. وتقال، بعنف الاستنكار.
عندما قرّر المفكر والكاتب الفرنسي، ريمون آرون، الانتقال من صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية، إلى صحيفة أخرى، كتبَ في افتتاحيته الأخيرة: «أنا مطمئن إلى أنّ القراء أوفياء إلى الجريدة، فلن يتبع القراء الكاتب». ولقد كان ذلك صحيحاً.
غير أنّ جوزف سماحة، كسر القاعدة. لم يقل لنا، أنا راعي الكلمات والخراف الصالحة، فاتبعوني. لم يقل «تعالوا إليّ»، على لغة الأناجيل. انسحب كغيمة. لم يقل كلمة. ومع ذلك، فقد تبعناه، وبقينا أوفياء إلى النبع. تبعناه، لأنه لا يرسو على شاطئ. يقلع في المسافات، يبحر في السياسة والثقافة والإعلام، فيعود إلينا، بحديث عن منارات معتمة، وعواطف عاتية، وأميركا مجنونة، وعرب قتلى، وعراق قيد الإبادة، ولبناني يسير بقدميه إلى هاوية الفتنة.
أخذنا جوزف إليه، دون أن يفعل. أو، ذهبنا معه، من دون دعوة، ذلك كان سحر الحبر فيه، ذلك كان وعده لنفسه.
III
هذا الهادئ المتواضع، كان يثير العواصف الرصينة. ورصانته ملتمةٌ على:
يساري، لم ينزلق إلى يمين.
وحدوي انشقّ عن الدكتاتوريات، منذ ولادتها.
فلسطيني يرى منها البداية ويرى فيها النهاية، فأقام فيها.
لبناني، ثمة مقاومة بحاجة إلى عناية، وليس إلى طعنة. ولقد اعتنى وأغنى.
علماني، في سلوكه نص، وفي مواقفه براعة الصياغة.
منفتح، على أنّه انتقائي، لا تلفيقي، يأخذ بما يدفع الوعي إلى البصيرة، والوطن إلى التبصّر، والناس إلى المعرفة. منفتح، ولا ينبهر، وإن كان القهر يغالبه، لأنه في بلاد، تتقدم إلى ماضيها، وتظن أنّ تاريخها الآتي، نسخة عن مقتلة عثمان، وما تلاها حتى اليوم.
هذا الهادئ المتواضع، أثار فينا شهوة التعلم كل يوم، فمن ذا يرثه، ليسد رمقنا وشوقنا وشبقنا إلى المعرفة.
لن يرث جوزف سماحة أحدٌ.
فما أكثر اليتامى بعده.
IV
الهاتف وسيلة اتصالي به. ولا أثقل عليه. قلت له: أرى أنّك بلغتَ رتبةً متقدمة. فأنت، في ما اقرأ لك ولسواك، من كتّاب هنا وهناك ومن اعتدت متابعتهم في أوروبا، تُعتبر المتفوق والأكثر و... والا...
قال لي: الله يسامحك يا نصري. هذا قلبك يقول، لا عقلك.
آخر مرّة طلبته: نص بوتين يؤسس لحقبة جديدة، في تاريخ العلاقات الدولية، أقترح عليك...
قال: لا تقترح. نفذ.
وحتى الآن لم أنفذ.
سأطلبه مرّة أخيرة اليوم، وأسأل عنه. وألح عليه، بكتابة افتتاحيته بعد موته. سأقول له، غير مسموح أن تتركنا وحدنا. سأرجوه أن يأخذ إجازة صغيرة من موته، ليقول لنا إنّه سيعود، وسنعيش على الوعد. سأطلبه مرّة أخيرة، وأناشده، أن يستعيد دمه في قلمه. أن يسكب حبره، لا أحد بعده، يستطيع أن يكتب الافتتاحية، بغير الدمع. باتت عيوننا، بعده، من حبر لا يرى.
«بخاطرك» يا جوزف.
بخاطرك، يا مفرداً، ومنفرداً، ودائماً، بصيغة الجموع.

الأخبار

الصديق السابق والرفيق الدائم: زياد ماجد

رحل جوزف سماحة. رحل للمرة الأخيرة.
كان قبل هذه المرة يرحل ويعود، يختفي ويظهر، يتنقّل بهدوء بين المدن والصحف، يهرب بعيونه الخفرة ونظراته الساخرة بين التجارب، ويثير في كل رحلة وفي كل عودة غباراً من الكلمات وغيوماً من الأسئلة والصخب.
رحل جوزف سماحة حاملاً خجله وظرفه، دقّته وألمعيّته، قسوة قلمه وحنان قلبه، لهجته المحبّبة ومشيته الرشيقة ونهمه الدائم.
لم يترك لنا أن نودّعه، أن نعيد رسم خطوط الاشتباك معه. أن نقيم الحدّ بين الودّ الشخصي القديم والخلاف السياسي الحاد ومتعة المحاججة وتوظيف الأمثلة والفرضيات في مبارزات تعلّمنا أسلوبها منه.
لم يترك لنا فسحة لنعاود اللقاء، لنكمل مساراً تعرّج في العامين الأخيرين ثم انقطع مع انطفاء الحياة في بيروت.

كان جوزف صديقاً غالياً، ثم صار صديقاً مع شيء من الخصومة، ثم صار خصماً مع شيء من الصداقة. ثم عُلّقت الصداقة الى موعد مؤجّل تستطلع أوانه بعض السلامات والإشارات المرسلة عبر الأحبّاء المشتركين.
كانت ذكريات النقاش والتحليل والاختلاف والضحك والطرب معه تعود كلما فعل الغضب من مقالاته فعله. كان مكره عند تنكيله الموفّق ببعض "الرفاق" و"الحلفاء" ينتزع الابتسامات رغم الغيظ السياسي. وكان هذا الغيظ كبيراً بحجم الحب له، بحجم الإعجاب به، بحجم الساعات التي تبخّرت مع احتراق سجائر الجيتان خلال الاجتماعات السياسية والصحافية معه.
كان جوزف مصدر إلهام وتحفيز سياسي تماشياً معه أو رداً عليه. كان في معظم الاحيان قارئاً متخيًّلاً لأكثر الكتاب الذين عرفوه. يتخيّلون ردود فعله وهم يكتبون مقالاتهم، ويحاولون سلفاً تقدير تعليقاته قبل أن يقفوا على البعض منها في افتتاحياته في "السفير" و"الأخبار"...

قصة جوزف هي قصة جيل يساري كامل. جيل هو زهرة أجيال لبنان والعالم العربي. جيل اجتهد وجدّ وبنى قصوراً وأحلاماً، لكنها كانت من دون أرض تقف عليها. من دون تراكم. فراحت تنهار. الواحد منها ينهار تلو الآخر. مشاريع بأكملها اندحرت. هبطت من مكان الى مكان، ولم تخلّف سوى التمزّق والموت، وسوى المزيد من حبّ الحياة
والتعلّق بالأحلام والأوهام والحقائق المرعبة.
قصة جوزف هي سيرته مع حازم صاغية التي كتبها وأكملها مع مي غصوب حتى الرمق الأخير.
قصة كتب حازم من دون أن يدري أجمل رثاء لها في كتابه الأخير "هذه ليست سيرة". أو بالأحرى، كتب خوفه من رثائها، فحاول في "صيغة النفي" أن ينزع عنها اكتمالها. أن يفتحها على أفق لا يستوجب رثاء. أن يبدّل تسلسل الفصول وسط السبل المتعرّجة التي فرّقت بعضَ مسالكها الخياراتُ والأحداث والأمكنة...
لكن السيرة اكتملت، وأسدلت فصولها على موت موحش وعلى فقدان أخير.

مضى جوزف سماحة. ترك غصة في القلب. ترك دموعاً مخنوقة. ترك حزناً يصعب التقاطه وحصره في مكان ما في الروح. حزن هارب، يشبه هروب نظراته حين يربكه أمر ما، حين يشعر بذنب أو بضيق، حين تختبئ عيناه خلف نظاراته أو حين تجول على المكان تجنباً للقاء الأعين والبوح بمشاعر غير "دقيقة" ترافق الكلام الدقيق.
مضى جوزف. ترك حبره وقلمه وأحلامه وخيباته وتناقضاته وضحكاته. وترك فراغاً كبيراً. لن يملأه شيء. لا الحزن ولا الخلاف ولا الذكريات، ولا حتى اكتشاف عمق الحب له ولابتسامته الحيية.

 النهار

صفحة تُطوى: نهلة الشهال

زمن بأكمله يرحل، صفحة من التاريخ تطوى.
سيظن البعض، ممن لا يعرف، أنها صيغة إنشائية، كتفخيم الكلام لدى خطباء المهرجانات الرديئة. أما الآخرون، ممن لا يجهلون، فيدركون أنْ لا مبالغة.
وأما أنا، ففقدت عيني، يدي، إحدى رئتي... لن تكون الحياة بعد اليوم مثلها قبله.

شعلةٌ انطفأت في قلوبنا: نوال طرابلسي

عزيزي جوزف
كم هو مؤلم هذا النهار وقاتم!
كم بعد تستطيع أفئدتنا أن تتحمّل؟
لماذا يرحل أحباؤنا باكراً، ويجعلوننا نبكي؟
كم نحن وحيدون وتعساء وحزانى هذا المساء!
بالآلاف نحن. بالآلاف.
كم نحن في هذا العالم نحبّك ونتألم لرحيلك؟
بالآلاف بالآلاف.
لماذا تركتنا، نحن أصدقاؤك الأوفياء الذين نعرفك ونحبّك كثيراً، وتركت آخرين يحبوّنك من دون أن يعرفوك، وآخرين أيضاً لطالما دافعتَ عن قضيتهم.
جوزف، نحن أصدقاؤك الذين يحبّونك، ونسامحك على طيشك، لكن لن نسامحك أبداً على غيابك.
جوزف، الصديق الوفي، صديقي ذات القلب الواسع،
الذكي جداً،
الكريم جداً،
والمضيء جداً.
اليوم، كما في حزيران 2005، “انطفأت شعلة في قلوبنا”،
والظُّهر أسود في قلب الصباح،
والبلد صار ضيقاً وخانقاً،
والحياة أثقل... تزداد ثقلاً كل يوم.
(ذات أحد من شهر
شباط/ فبراير 2007)

شلّة القلق: يسرى نصر الله

جوزف وحازم صاغية وإلياس خوري وحسن زبيب (داوود)... وأنا. التقينا في “السفير” نهاية السبعينيات... مارون بغدادي كان في الجو نفسه. أيامها كانت الحرب الأهلية مشحونة بأفكار وموحية إلى حد مثير للدهشة... و“السفير” كانت جريدة غريبة... آه نسيت أن أذكر أيضاً أنّ صالح بشير كان موجوداً أيضاً في هذه الشلة... وكانت صفحة الرأي مثل “تيرمومتر” تتشاحن فيه الأفكار وتختلف. أذكر الاختلاف حول الثورة الإيرانية وغيرها من قضايا تلك الفترة. عرفتهم جميعاً في حالة نقاش دائم ويقظ وحي.
ومع مرور السنين، لم يفقد جوزف شيئاً من سجاليته وقلقه.... لم تختف الأسئلة مع حكمة السنين والأيام. صحيح أنه كانت لدى جوزف مواقف، لكن موقفه يتواضع أمام الواقع. كانت تطغى رغبة أخرى لمحاولة فهم الواقع... قد يقول لنفسه إن أدواته ليست مناسبة، أو تحتاج إلى أشياء جديدة. وهكذا ظل دائماً على قلق... وهذا ما كان يجذبني إليه بقوة. مهنياً وإنسانياً، كنت معجباً به. أختلف معه لكنّني معجب به. ودائماً الرأي الذي يطرحه يستفزك للتفكير... لا يبحث عن الرد الجاهز على أوّل رف يصادفه.

عن ذاك الحياءالذي لم تُفلت منه: محمد خير

كثيراً ما تصل الأنباء إلى مصر متأخرة. وعندما صدرت صحيفة “الأخبار” وبدأتُ الكتابة فيها، كان زملائي في مصر يسألونني عن المكان الذي أعمل معه الآن، فأقول إنني أكتب في صحيفة “الأخبار” اللبنانية. وما إن ألمح نظرة الاستفهام في عيونهم، أتابع قائلاً: يرأس تحريرها جوزف سماحة. فيصيحون: والله؟ هل ترك صحيفة “السفير”؟ فأقول: نعم، فيطلبون مني فوراً عنوان الصحيفة الإلكتروني. كان اسم جوزف عنواناً في حدّ ذاته، ووجوده على “ترويسة” صحيفة بمثابة نصف الطريق إلى النجاح والانتشار.
إلا أنّ كل ذلك لا يغيّر من الدهشة التي أصابتني عندما قابلته أول مرة. في الواقع كانت المرة الثانية. الأولى كانت في منزله وسط زحام كبير. كانت حفلة ما لا أذكر سببها، أهديته ديواني الأول لكنّي لم أتحدث معه، فذلك التحسّس الذي يصيبني كلما قابلت مسؤولاً أو رئيساً في العمل منعني من التعرف على جوزف يومها. لكن بعد عامين، عندما دخلت مكتبه في “الأخبار” من دون موعد مسبق، كانت للارتباك الذي أصابني أسباب مختلفة. فهذا الرجل الكبير كان ربما أكثر مني شباباً، بقامته الفارعة المنحنية قليلاً وملابسه الأقرب إلى الشباب وحركته الدائبة المتوترة قليلاً وخجل عادة ما يتخلص منه الإنسان كلّما تقدم في العمر. لكنّ جوزف كان لا يزال محتفظاً بهذا الحياء، وكلما دخل عليه ضيف، كان يعرّفني إليه ويعرفه إليّ، ويشركني معهما في الحديث، وكان مرة بينهم الحاضرين سفير لبناني في بلد غربي أخذ يرمقني باستغراب، كأنه يقول: من هذا الشاب وما دخله بحديثنا؟
لكنّ حبه لمصر كان أكثر ما شدّني إليه، كلما رآني فتح معي تحقيقاً: ما الذي يحدث وسيحدث في مصر؟ ما أخبار صحافتكم؟ كم صحيفة توزّع كم نسخة؟ مبارك، اليسار، الإخوان، كفاية، الشعب؟
كاتب هذه السطور مصري الجنسية، أي إنّه قابل في حياته الكثير من الفراعنة، وبالتالي فهو يتعرف فوراً الى المتواضع الحقيقي، ويدرك كم أنّه عملة نادرة، وكان جوزف عملة أصلية لا تزيف أبداً ولا تستبدل.

بلغة جيله المغدور...: نبيل عبد الفتاح

دهمني وروّعني سفر جو المفاجئ إلى الأبدية. هكذا بلا استئذان وبلا وداع، وبلا إشارة إلى أصدقائه ومحبّيه وعارفي فضله الإنساني قبل الفكري والصحافي والسياسي. شاء أن يغادر هذا الفضاء الجحيمي الذي يكسو عالمنا العربي، ويظلّله بالأحزان والكآبة والجروح الدامية التي باتت حياتنا اليومية. لم يحتمل قلب العزيز الغالي جو طبقات فوق أخرى من الأحزان المعتقة من الحرب الأهلية الدامية وعوالمها المجنونة، إلى حروب القبائل.
استوعب التراجيديا السياسية العربية عبر عقله ذي التكوين النظري والممارسة المنهجية المنضبطة. كنّا دائماً ننتظر الاستماع إليه، فيما يدور حول ساحات النزاعات السياسية المركبة، سعياً وراء فهمٍ أكثر عمقاً وتركيباً لارتباكات الواقع، والكتابة السياسية العربية التي باتت أقرب إلى النصوص الخرساء التي لا تبيّن، أو هذا الخواء الأقرب إلى العدم السياسي في منطقة أدمنت الجنون. كنا ننتظر جو في وقت بالغ الحساسية إذ يواجه لبنان ــــــ لؤلؤة القلب ووردة الحياة البهية في قلب المصريين ــــــ إحدى أزماته الكبرى. وكان حضوره الفكري والإنساني، حالة اطمئنان تشير إلى أن ثمة من ذوي البصيرة والرصانة والعقل السياسي الخلاق، من يساهمون في بناء الجسور، ويسعون بالخير السياسي والمودة الآسرة لإطفاء نيران الغضب، في وطن متعدد ومختلف لا يملك أضداده وفرقاؤه سوى الحياة المشتركة المتفاعلة.
كان جو ــــــ وما أقسى الفعل الماضي الناقص ــــــ علامة رمزية على أنّ ثمة ضوءاً في آخر النفق. كانت لديه ثقة عميقة في وطنه، وفي شعبه، رغماً عن كونه أممياً وعروبياً بلغة جيله المغدور. هل لبّى نداء صديقنا سمير قصير، لتناول قهوة الصباح؟ أم يتناقشان كل من موقعه السياسي وانحيازاته في تحليل مسارات أزمة معلنة؟
انكسرت قلوبنا على أصدقائنا الذين سافروا فجأة في الغروب ــــــ كما قال هيكل عن محمد سيد أحمد ــــــ من جيلنا المغدور في خياراته الفلسفية والتاريخية والإنسانية والشخصية. سافر أنس مصطفى كامل مسرعاً وكان دبلوماسياً فى لبنان، بكلّ صدقه وطاقته الفكرية المبدعة ونشاطه الوهاج بلا كلل ولا ملل... وسافر سمير قصير لأنّهم لم يتحمّلوا كلماته. وها هو جو يسافر في الغروب، ويترك مساحات من الفراغ الموحش لن تملأ أبداً، لأن دماثة خلقه لا نظير لها. امتلك روحاً رحبة ومتسامحة مع الآخرين، وهي سمات نادرة في زمننا، حيث المخاتلة والمراوغة واللغة الملتبسة علامة “الذكاء”!
منذ الوهلة الأولى في الشتات الباريسي، جمع بيننا قلبه المبتسم وطيبته الذكية وإنسانيته العذبة. تصادقنا في الخير والمودة والحوار الدائم في مكتبه في “اليوم السابع” ومقاهي “مالزرب”، والشانزليزيه، والحي اللاتيني. كان كريماً ومحباً، وكان كاتباً كبيراً يدير “اليوم السابع” (إلى جانب بلال الحسن) بكفاءة ونزاهة وولاء لأمته العربية، وللمبادئ التى آمن بها، واعتقد في قدرتها على نقل المنطقة من جحيمها العسكريتاري والبطريركي والعشائري والطائفي، وكلّ صنوف الأمراض السياسية البنائية المتوطنة في الجسد العربي الواهن.
كان جو عاشقاً للحياة وللجمال. وحيثما حل تكون البهجة والذكاء والجدل الرفيع، وفضاء من القهقهة والضحكات الساعية إلى الصفاء، والتي تبحث من دون جدوى عن راحة البال المثقل بالهموم وأحزان الآخرين. في بعض أمسيات الشتاء الباريسي، وفي أعقاب المشاركة في تظاهرة ضد العنصرية، والتضامن مع المهاجرين، جلسنا جو، وفيصل جلول، والباهي محمد، وخميس خياطي، وصالح بشير على الأرض كي نردّد أغنيات الأممية الإنسانية، وبعضاً من فولكلورياتنا، والأغاني الملتزمة لـ“ناس الغيوان”، وبعضاً من قصائد أبو النجوم وألحان الشيخ إمام وصوته. آنذاك كان ثمة بعض من ألق أخذ في الأفول لأشعار وألحان وأصوات، وبعض من عنفوان مثلوم عن عوالم الحلول التاريخية، والجنات الأرضية‌! وغادرنا التوركاديرو مشياً على الأقدام إلى مطعم لبناني في الـ “سان جيرمان دي بريه”، على مقربة من بيت ميتران، وجلسنا لآخر الليل نستمع إلى رومانتيكية العز الموسيقي اللبناني في ستينيات القرن الماضي، وصوت رسولة السماء فيروز، وهي تشدو “نحنا والقمر جيران”. ويكاد الجميع من الوجد والوصال أن تدمع عيناه من الشوق والغربة والإحساس العميق بأننا نستعيد مرحلة لن تعود!
غادرنا جو فجأة، ليجعل الفراق قاسياً، والفراغ كبيراً وهو الكاتب المتميز، والصحافي الكبير المقام في الحياة الصحافية العربية، حيث خبراته المهنية العريقة في “السفير” و“اليوم السابع”، وأخيراً “الأخبار”. كتاباته اتسمت دائماً بعمق المعالجة. سواء اتفقت معه في الرأي أو لا، لا تملك سوى احترامه، لأنه كان يستند إلى ثقافة رفيعة ورهافة فى التحليل الدقيق، واللغة الحداثية السلسة المنضبطة. تركنا العزيز الغالي بغتة، لكنه سيظل في قلوبنا، وسنشتاق إليه دائماً، في بيروت حيث منازل الأصدقاء الأحبة، وعندما نذهب إلى “السفير” أو “الأخبار” أو عندما نزور باريس، سيكون دائماً بجوارنا نتساجل ونتحاور ونضحك معاً، أو مع الأصدقاء الأعزاء، وفي القاهرة سنتذكره عندما ندخل مقهى ريش، أو النادي اليوناني، أو بعض أماكن اللقاء فى الزمالك، أو في جريدة “الأهرام” ونحاول أن نتذكر بعضاً من ألقها الغارب.
سنتذكرك يا جو متى تذكرنا القيم الجميلة للوفاء والمحبة والكرم وسلطة المعرفة النقدية البنّاءة، والسعي إلى تغيير العالم نحو الأفضل، والدفاع عن كل الخيارات التي اتخذها جيلنا، وهزمت، وسنظل أوفياء لما نعتقد أنه الإنساني، والأجمل والأنبل، والأعدل وهي صفاتك الجميلة يا صديق... وإلى لقاء!

لن نترك الساحة للمرتزقة!: غسان بن جدو

لم يحقّق جوزف سماحة كل أحلامه. صحيح أنّه وصل إلى قمة العمل الإعلامي، ورأس تحرير أهم الصحف العربية، لكنه كان يحلم بالمزيد... كنّا نريد الانطلاق في بناء عمل إعلامي وثقافي وسياسي عميق ومؤثر يؤسس مرحلة جديدة نكون من صانعيها. كنّا نفكر في الجيل المقبل. كنّا نريد أن نعلن مواقفنا بشرف وبجرأة ومن دون نفاق.
وصلت أمس من اسطنبول وتلقيت الخبر في المطار، اتصلت بابراهيم الأمين لأتأكد، فقال لي صحيح. الألم والحزن كبيران على الإنسان النبيل المتواضع، والسياسي والعروبي والمثقف والصحافي. الألم كبير على رجل سيتعزّز برحيله دور المرتزقة والانتهازيين وكتّاب السطحية والتحريض.
قبل بالظهور الإعلامي معي مرتين، عندما اتصلت به في المرة الاولى قلت له أريدك أن تكون ضيف الحلقة الأولى من برنامجي الجديد “حوار مفتوح”، وسنبثه مباشرة من معتقل الخيام. قال لي جيد، أنا أيضاً أريد الذهاب إلى الجنوب. بالفعل جلنا هناك وذهبنا إلى الخيام وتحدثنا على الطاولة ذاتها التي كان يتخذها عناصر جيش لحد ليحققوا مع الأسرى.
أما يوم الانتصار فقد اتصلت به قبل ثلاث ساعات فقط من موعد بثّ الحلقة وكان جالساً هو وابراهيم الأمين. قلت له “بدك تجي، نريد أن نذهب إلى الضاحية وستكون بين الركام”. حاول التهرّب لكنني لم أترك له الفرصة، قلت له هذا يوم كبير ويوم تاريخي.
لم يكن جوزف يحب الظهور التلفزيوني، لأنّه كان يشعر ــــــ مثلما قال لي مرةً ــــــ بأن غالبية الحوارات الصحافية سطحية ولا تلامس العمق، إضافة إلى موقفه من المحطات اللبنانية، وهو موقف سابق حتى على اغتيال الحريري. برأيه تحاول هذه التلفزيونات أن تكون وطنية لبنانية لكنها تخفي نفساً طائفياً أو مذهبياً أو سياسياً ضيقاً.
تعرّفتُ إلى جوزف سماحة قبل سبع سنوات. كنّا نعمل معاً في صحيفة “الحياة”، لكن كلاًّ منّا في دولة، هو في باريس وأنا في الجزائر ثم في طهران. كنا نتواصل عبر الهاتف دائماً لكننا لم نلتق. في عام 1997 كنتُ في زيارة إلى رئيس تحرير “السفير” طلال سلمان، والتقيته هناك. تعرفت إليه واستمر التواصل إلى أن استقررنا بشكل دائم في بيروت حيث أصبح التواصل دائماً.
شاركنا معاً في عدد من المؤتمرات، كان آخرها المؤتمر القومي العربي الذي عقد في أيار (مايو) 2006 في الرباط. بقينا معاً أنا وهو وعزمي بشارة، لم نفترق إلا في الطائرة لأنه كان يدخّن كثيراً وكان يومها في فترة التحضير لجريدة “الأخبار”. كان متحمساً ويطلق العديد من الأفكار.
اليوم، أقول لجوزف رحمك الله ونحن مستمرون. لن نترك حفنة الانتهازيين والسطحيين والمحرضين والمرتشين والمرتزقة، لن نتركهم يسيطرون على ثقافة هذه الأمة.

هَلا... وْرَحَّبْ (لَـ جوزف...): حبيب يونس

(1)
يا ما فَتَحْ/ باب الْغياب بْبَسْمتو.../توقَفْ قبالو/ توعدو/ تِبْقى مَعو/... وْلا يَوْم فاتْ./ يا ما ويا ما زَعَّلا/ وِتْسامحو.../ مْبارِحْ إِجِتْ تَ تْوَدّعو/ قالِتْ بِوِجّو دَمْعِتا:/ تْأَخَّرْتَ ماتْ!!!
***
(2)
حَتّى الْمَوْت/ الْكان يِقْعُدْ يِنْطرو/ عَ السَّكْت بِآخِرْ سَطِرْ/ كِلْ يَوْمْ،/ تَ يْرافقو... نْ سَرَّبْ،/ لَوْ يِلْمَحو/ بَيْن الْحِبِرْ وِالنَّوْم/ ما كان إِلاَّ بْبَسْمتو/ قام وْبِلَهْفي سْتَقْبِلو/ وْقَلّو، مَلو صَوْتو:/ هَلا... وْرَحَّبْ!
***
(3)
عَ بَسْمتو/ غَطّ الْحِبِرْ/ نَقّى لْـ آخِرْتو/ - وِالْبَحِرْ نِقْطا بِبَحرو – / كَمْ سَطِرْ...
طار / وْفي سَطْر مْعَلَّق بْعِنْوان/ شَلْحو عَ نِجِمْ بِرْدان/ تَ يِدْفا،/ وْسَطِرْ/ بَعْدو بِأَوَّلْ طَلْعتو/ عِمْلو رَبيع/ وْضَيَّف فْصول السِّني/ مِنْ غَلّتو/ خَمْر وْعِطِرْ./ وِبْآخِر الْمِشْوار/ عَ غِصْن نْكَسَرْ/ مِنْ كِتْر ما هَدّو الْبِكي،/ رْتاح الْحِبِرْ./ ما كان باقي غَيْرْ سَطِرْ.

صِدْفي لَمَحْ/ قَبْر... وْبِعَيْنو واقفي/ دَمْعِةْ حِزِنْ،/ تَ يْفَرّحو/ مْن جْديد غَطّ السَّطْر بِالْبَسْمي/ وْحَفَرْ آخِرْ سَطِرْ/ عَ شاهدِةْ... هاك الْقَبِرْ.

يوم صفعَ فرنسا: كريستوف دونير

لا يعلم الفرنسيون كيف هي فرنسا محبوبة في الخارج. يكفيهم فقط أن يعرفوا أنّها محبوبة. في المكسيك وروسيا ولبنان، وفي كل مكان وطئته قدماها وتركت فيه أثراً وكتباً، فرنسا محبوبة. وحين يسافر الفرنسيون، يجنون ثمار هذا الحبّ كما نربح لدى صرف العملة حين تكون هذه الأخيرة قوية:“كلّ شيء أقلّ سعراً... وكم يحبوننا!”.
أدب، فنون، سياسة دولية، ديغول، شيراك، شانيل، نبيذ “شاس ـــ سبلين”، وحده جوزف سماحة ركلَ سلّة الكليشيهات هذه: رفضَ أن يؤدي دور الطفل المريض الذي يعودونه، والذي حوّلوه على مرّ الحروب الى محطّ شفقة وهبات. “توقّفوا عن حبّنا بهذه الطريقة!” قال في وجه فرنسا التي أصيبت بصفعة يومها.
لا أستطيع أن أحدّد الأسباب السياسية الجيدة أو السيئة التي تقف وراء تلك الافتتاحية الشهيرة وليست لدي الكفاءة لذلك، ولا أعتقد أن الوقت أو المكان مناسبان أصلاً. لكنّني أعرف أنّ ما كتبه كان قوياً وفريداً ومؤسساً، لأنه كتبه بدافع الحب. في طلبه ضرورة قيام علاقة شريفة بين فرنسا ولبنان، تتخطّى التعقيدات الدبلوماسية التي تتجاوز فهمي، شعرتُ بالتسلّل الفاضح للأخلاق إلى حلبة هذه المعارك حيث تضيع دائماً كل الأشياء.
ثم تعرّفت إليه، ذاك الإنسان الذي نلتقيه على غداء سريع في فـــرنســـا، من وقت إلى آخر، وغداء أسرع في بيروت، تشعّ منه المحبة. هذه المحبة التـــي تسمـــح له بـــممارسة كل الـــحدّة والأخطاء. كيف لا، وهــــو الـــذي يمتلـــك ذلـــك الـــذكاء الـــخارق... وتلك الشجاعة.

حتى تنتهي الكلمات: نجاح سلام

بسم الله الرحمن الرحيم وإنّا للّه وإنّا إليه راجعون
آلمني هذا الخبر المفجع وهزّني من الأعماق رغم أنّني لم أعرفه شخصياً، لكنني تعرّفت إليه من خلال مقالاته ومواقفه الشريفة النبيلة.
من قال إنّ الموت قد غيّب الكبير جوزف سماحة؟... الميت مَن كان ميتاً في الحياة، لكن مَن كان معطاءً ويحمل فكراً عظيماً وأخلاقاً أعظم ووطنية مثلى، وعربياً كبيراً وصادقاً في كل ما يقول ويكتب، لا يمكن أن نقول عنه مات بل إنّه سبقنا لمكان خالد ليس فيه غش ولا نفاق. ولا حقد ولا عملاء يبيعون وطنهم ويتسابقون في نشر الفتن والتفرقة لأن مبادئهم «فرّق تسد».
أما العظيم جوزف، فموجود معنا حتى تنتهي الكلمات، ألم نسمع دائماً هذه المقولة «من خلّف ما مات». أما المرحوم الكبير فقد ترك لنا إرثاً كبيراً، وأصدقاء يمشون على خطاه... فهو باق، وسيظل معنا فكراً منيراً وقلماً مقاوماً وضميراً حياً.
ولا يسعني إلا أن أتقدّم بأحرّ التعازي إلى أسرته الكريمة ومحبّيه وأسرة جريدة «الأخبار» الناطقة باسم الحق.

ذلك الرجل الحميم والغريب: عمر أميرالاي

كنت أتعجب دوماً، كيف يمكن المرء أن يختلف مع جوزف سماحة في السياسة بهذه الحدة الراقية، وينبسط معه ويُسعد كلما اجتمعنا في لحظة فن أو فكر أو ثقافة.
لقد بقي جوزف بالنسبة إلي صديقاً غامضاً مذ عرفته قبل عقود ثلاثة أو أكثر.
كان دائماً ذلك الرجل الحميم والغريب، القريب والبعيد، وخصوصاً في السنوات القليلة الماضية، حيث كانت مواقفه وآراؤه تغيظني، إلى حدّ أنّني كنت أكره نفسي من فرط محبتي وتقديري له.
(القاهرة في 2007/2/25)

{كان} واحداً من هؤلاء: أكرم هنية

هناك صحافيون، وكتاب صحافيون، قليلون، بمقدورهم أن ينتزعوا، بجهد لا يتجاوز حدود إبداعهم، اعترافاً صادقاً وحقيقياً بتفردهم من جانب زملائهم في المهنة. وهناك كتاب قليلون قادرون على أن يقدموا في أعمدتهم المنتظمة على صفحات الجرائد، نصاً قادراً على أن يتجاوز العادي والمألوف والمنتظر، وأن يقترح بعض الجديد الطازج في كل مرة. وهناك كتّاب قليلون يطارد القراء مقالاتهم أينما نشرت، سواء اتفقوا أو اختلفوا معهم. جوزف سماحة “كان” واحداً من هؤلاء. تعرفت إليه عندما تجاورت مقالاتي مع زاويته الأسبوعيّة في مجلة “اليوم السابع” التي كان مدير تحريرها، وقد سعت أسرة تحريرها في أواسط الثمانينيّات من باريس إلى اقتراح مشروع صحافي عربي مختلف. ومنذ تلك السنوات، طاردت كصحافي لمسات جوزف سماحة المهنية الخاصة في كل صحيفة قاد فيها جهاز التحرير، وطاردت كقارئ مقالات جوزف سماحة في أطوارها الأوروبية واللبنانية المتعددة، حيث كانت فلسطين حاضرة على الدوام. وعندما عدت إلى رام الله في أواسط التسعينيّات واصلت المطاردة عبر “الانترنت”، وكنت، في أغلب الأحيان، أعيد نشرها في اليوم التالي على صفحات “الأيام”، من دون استئذان أحد! برحيل جوزف سماحة يفقد “المختبر” الصحافي العربي أحد أركانه المجددين... ويفقد المقال التحليلي السياسي في الصحافة العربية واحداً من أفضل كتّابه... وتفقد اللغة الصحافية العربية شاعراً كان يضخّ بجملته المتميزة الرشيقة في مساماتها، ما يزوّدها بألق يضيف الكثير إلى عمق التحليل وجدته وما يثيره من جدل... جوزف وداعاً.

ميشيل مِن سجنه... يبكيك يا جوزف: عادل محمود
منذ فترة كنت أقلّب أرشيفي الورقي، فوجدت مقالات كان قد كتبها جوزف سماحة في صحيفة “السفير” في أواخر السبعينيات. المقالات كانت تؤرخ وتعلّق وتحلل الأحداث الملتهبة والدامية بذكاء يفوق غباء تلك الحقبة ومرارتها. قررت أن أضعها في مغلّف وأن أحملها معي لجوزف، عندما أذهب إلى بيروت. وها أنذا أحتفظ بها، فيما هو يذهب مفاجئاً الأخبار والناس والأصدقاء، برحيل مبكر بكل المعايير.
أعرف جوزف في مرحلة عمله الأولى في “السفير”، وفي مرحلة باريس بعدها، ولاحقاً بعد عودته إلى صحيفة “الحياة” ثم صحيفة “السفير”... وصولاً إلى “الأخبار”. وأستطيع الجزم بالمقارنة ومن دونها، أنّه واحد من أهم ممن قرأت لهم في الصحافة العربية اليومية خلال أكثر من ربع قرن، ولدي إحساس عميق بالأسف والحزن والمفاجأة، وقد غادر شاباً وترك وراءه جريدته ــــــ مشروعه الناجح ولم يكمل عامه الأول بعد.
قبل أسبوعين أرسل ميشيل كيلو لي خبراً من سجنه، أن أعزي باسمه عائلة “أبو فياض”،أحمد الأمير، لأنه كان صديقنا المشترك. أتوقع أن يكون ميشيل حزيناً جداً على رحيل جوزف، صديقنا المشترك، كما كان جوزف آسفاً جداً من أجل ميشيل.
التقينا في بيروت معاً، أكثر من مرة، وكان انطباعي أنّهما كانا أفضل من يتبادل الإصغاء كل إلى الآخر (الأول عن مشاكل لبنان، والثاني عن أخبار دمشق)، وأعتقد أن بوسعي أن أنوب مجازياً عن ميشيل في تقديم شكل الأسف من سجين إلى فقيد

ملف: غياب جوزف سماحة

 الأخبار

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...