ملخص دراسات وإصدارات مراكز الأبحاث الأميركية

05-11-2017

ملخص دراسات وإصدارات مراكز الأبحاث الأميركية

 

مقتل جنود أميركيين في النيجر من نخبة القوات الخاصة أعاد الجدل داخل الكونغرس لمربعه الأول لناحية حدود الصلاحيات التي أوكلها للسلطة التنفيذية في نشر قوات أميركية في مناطق متعددة من العالم، على خلفيات الأجواء المشحونة في أعقاب هجمات 11 أيلول 2001. وأوضح مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أن الجدل يتجدد بين الفينة والأخرى حول التعامل العصري مع الغموض المتضمن في النصوص الأصلية واستغلال الادارات الأميركية المتعاقبة تلك الثغرات لتمضي قدماً في تعزيز استراتيجياتها في التدخل العسكري المباشر. كما أسهمت التوترات بين بعض قيادات الكونغرس من الحزب الجمهوري والرئيس ترامب في سعي اللجان المختصة لتحديث التفويض بقانون جديد يحد من سلطات السلطة التنفيذية. الإدارة الراهنة، اتساقاً مع أسلافها، ترمي للإبقاء على الصيغة الراهنة وعدم المس بصلاحياتها في قرار التدخل العسكري، أينما ومتى تراه مناسباً.

وشاطر الرأي معهد هدسون بقوله ان "الوفاة المأساوية" لعدد من القوات الخاصة "أعادت لدائرة الضوء حقيقة عملياتنا في النيجر"، موجهاً انتقاداً حاداً "لأعضاء الكونغرس الذين يدّعون عدم معرفتهم بتواجد قوات أميركية في النيجر هم إما أصابهم نسيان مذهل أو إنهم غير صادقين." وشدد المعهد أن أولئك الأعضاء الذين تظاهروا بعد المعرفة فإن المسؤولية لا تقع على كاهل البنتاغون لا سيما وأن قائد "القوات الأميركية في أفريقيا – إفريكوم، الجنرال توماس وولدهاوزر، أحاطهم علماً بذلك منذ زمن"، فضلاً عن توفر المعلومات بذلك "للذين تقتضي مسؤولياتهم اصدار التفويض وإقرار الأموال الضرورية لتسليح القوات الأميركية التي نرسلها لمناطق الخطر".

سوريا

استهزأ مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بحجم التحالف الدولي العامل في سوريا مقابل الحكومة السورية وحلفائها المعدودين "لا يوجد ما يثبت أن الرقم ثلاثة هو أكبر من 73" في إشارة الى سوريا وروسيا وإيران مقابل الولايات المتحدة والدول المنضوية تحت لوائها في محاربة سوريا، موضحأً أن "التحالف الثلاثي استطاع فرض شروطه على وضع يتسم بالعنف والفوضى". واستطرد أنه ربما النظرة لقيام تحالفات "أمر مبالغ به .. ويتعين على الولايات المتحدة عند هذا المفصل عدم إيلاء الأهمية لكسب دول العالم الى جانبها". وفنّد المركز الاهداف الأميركية المعلنة في سوريا والمستندة إلى ثنائية "إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش وعدم قتال الرئيس السوري بشار الأسد، بيد أن البعدين تربطهما صلة دائمة.. وأن الولايات المتحدة راهنت على سلوك طريق تستطيع الاستغناء فيه عن كليهما معاً".

لبنان

استضاف معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى ندوة حوارية محورها حزب الله "وكيفية الحيلولة لنشوب حرب ثالثة في لبنان"، يوم 25 تشرين الاول/ أكتوبر الماضي، شارك فيها ثلة من ألمع القيادات العسكرية الغربية: رئيس الأركان السابق للجيس البريطاني، ريتشارد دانات، قائد وحدة (الإرهاب الدولي) في المخابرات البريطانية، ريتشارد كيمب، رئيس هيئة الأركان الألمانية ورئيس اللجنة العسكرية في حلف الناتو، كلاوس نومان. إنطلق الثلاثي من فرضية قيام "حزب الله بشنّ حرب أخرى ضد إسرائيل والولايات المتحدة وحلفائهما. وستشعر إسرائيل بأنها مجبرة على الرد بعدوانية وقوة وسرعة كبيرة". وأضاف الفريق أن الرد "الإسرائيلي سيوقع أعداداً كبيرة من الضحايا بين المدنيين، وسيلجأ الحزب لتحريض المجتمع الدولي ضد إسرائيل واتهامها بارتكاب جرائم حرب. ولهذا السبب بالذات، من غير المرجح أن تنظر إسرائيل في شنّ حملة إستباقية كبرى في لبنان". واعتبر الثلاثة أن حزب الله راكم خبرات قتالية وقدرات استراتيجية وأصبح "الآن أقرب الى قوة عسكرية موحدة مع هيكلية وتسلسل واضح للقيادة.. ولدية نحو 25 ألف مقاتل ناشط و 20 ألف مقاتل احتياطي.

وشدد الثلاثي على أنه يتعين على "الغرب إدراك أن حزب الله أصبح يشكل تهديداً كبيراً، ليس على إسرائيل فحسب، بل على الشعب اللبناني أيضاً". وحذر الثلاثي دول الغرب مجتمعة بأنه آن الآوان لتعديل سياساتها نحو لبنان والإقرار بأنه "لم يعد منفصلاً عن حزب الله، وإذا فشل في ذلك فإن الخطر سيزداد سوءاً.. وينبغي على إدرة الرئيس ترامب التصريح بأنه يحق لإسرائيل الدفاع عن نفسها في أعقاب هجمات حزب الله، وعلى الدول الاوروبية إدراج (الحزب) بكامله ككيان إرهابي.

تونس

اعتبر معهد كارنيغي أن "عدوى الفساد في تونس تشكل زعزعة لاستقرارها، وتلوث كافة المستويات الأقتصادية والأمنية والنظام السياسي".وزعم المعهد أن نظام زين العابدين بن على "شدد قبضته على ظاهرة الفساد آنذاك بيد أنها أضحت مرضاً مستوطناً.. وباتت أكثر انتشاراً اليوم". وشدد على أن نجاح البلاد في التصدي لتلك الظاهرة "وضمان استمرارية الانتقال الديموقراطي، يتعين على تونس شنّ حرب متزامنة على جبهتين: البيروقراطية القديمة والفساد المستشري".وأضاف أن على المجتمع الدولي تقع مسؤولية توفير الدعم لذلك الجهد "بمساعدات وتقديم التمويل المركز".

"إسرائيل"

استعرض معهد أبحاث السياسة الخارجية تداعيات حرب أكتوبر 1973، التي شكلت "أدنى مستوى في تاريخ دولة إسرائيل السبعين، وجاءت بعد 7 سنوات من الانتاصار الباهر في حرب الأيام الستة". وأوضح أن الهجوم السوري المصري المنسق "استطاع تدمير أو القاء القبض على القوات الإسرائيلية المنتشرة، تحت غطاء مظلة من الصواريخ المتحركة المضادة للطائرات والتي كادت أن تعطل سلاح الجو الإسرائيلي". ومضى المعهد باستعراض "قدسية" المناسبة التي حدثت في "يوم الغفران، أقدس يوم عند اليهود..".

إيران

رحبت مؤسسة هاريتاج بإعلان الرئيس الأميركي "استراتيجيته الجديدة للتصدي لإيران كونها توفر قدرٍ يسيرٍ من الأمل عن استعداد الولايات المتحدة" للانخراط في الدفاع عن منطقة الخليج، مستدركة بالقول أن ذلك "يتطلب إدراك الساسة (الأميركيين) أن الإتفاق النووي لم يكن يرمي لكبح جماح إيران، بل لكبح جماح الولايات المتحدة". واستطرد بالقول إن الاتفاق النووي "وفّر لإيران نجدة فورية من العقوبات الغربية المفروضة عليها مقابل تعهد إيران بحسن السلوك في المستقبل". وشدد على أن إعادة تفعيل نظام العقوبات، بعد الاتفاق النووي، يتطلب "مساندة الدول الأوروبية، لا سيما وأن الأموال الإيرانية في طريقها للتدفق على الصناعات الأوروبية، ومن غير المرجح أن نحصل عليها.

أثنى المجلس الأميركي للسياسة الخارجية على قرار الرئيس ترامب الخاص بالاتفاق النووي "إذ انتهج طريقاً وسطياً رمى لممارسة نفوذ أميركي أكبر على برنامج إيران النووي" وعدم خضوعه لأهواء فريقي إلغائه أو الإبقاء عليه. وأوضح أن إحجام الرئيس عن "المصادقة" ينبغي أن ينظر إليه في إطار أن "الأمر ليس جزءاً من الاتفاق الرسمي، بل شرط منفصل أضيف عام 2015 بقرار من الكونغرس لتعزيز قدرته الإشراف على المفاوضات التي كانت تجريها إدارة الرئيس أوباما".

أفغانستان

رحبت مؤسسة هاريتاج بقرار إدارة الرئيس ترامب الخاص بأفغانستان كونه "يختلف جوهرياً وبايجابية عن سياسة الرئيس أوباما.. ويشكل تحولاً ضرورياً ومرحباً به كونه يعكس واقع الأمر الراهن في أفغانستان الذي يختلف عما كان عليه عام 2001 أو حتى عام 2009 حينما وافق الرئيس أوباما على إرسال قوات جديدة هناك". وأوضح المعهد أبرز مزايا قرار الرئيس ترامب"، إذ أشّر على الإنتقال من استراتيجية تستند إلى جداول زمنية واستبدالها بأخرى تستند إلى شروط يتم تحقيقها، تتفادى الإعلان المسبق عن تاريخ محدد للإنسحاب..". وشدد على أن الرئيس ترامب "أحجم عن رسم جدول زمني للإنسحاب التام، قائلاً إن "الولايات المتحدة ينبغي أن تركز أنظارها على التطورات الميدانية..".
المصدر: الميادين نت

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...