ارتفاع الكوليسترول يزيد مخاطر الاصابة بالجلطات لدى النساء

20-02-2007

ارتفاع الكوليسترول يزيد مخاطر الاصابة بالجلطات لدى النساء

قال باحثون في تقرير نشر في بوسطن ان النساء اللائي ترتفع لديهن معدلات الكوليسترول ولا يعانين من أمراض خطيرة تزيد لديهن احتمالات الاصابة بجلطات.

ويشير الدكتور توبياس كورث وزملاء له بمستشفى النساء في بريجام في تقرير بالدورية الطبية "دراسات الجهاز العصبي" Neurology الى ان معظم الدراسات التي تبحث في الكوليسترول والجلطات شملت اشخاصا يعانون بالفعل من أمراض قلبية واستبعدت النساء.

ومن أجل سد هذه الفجوات حلل فريق كورث معلومات من الدراسة الصحية للنساء التي شملت 28 الف امرأة تبلغ أعمارهن 45 عاما أو أكثر عندما أجريت الدراسة في الفترة بين 1992 و 1995. ولم يكن بينهن أحد يعاني من امراض قلبية أو سرطان أو امراض كبيرة اخرى. لكن خلال متابعة متوسطها 11 عاما حدثت 282 جلطة.

وقال الباحثون ان الاشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الكوليسترول الجيد (اتش دي ال) HDL ("good") انخفضت لديهم مخاطر الاصابة بجلطات بواقع النصف تقريبا.

وعلى الناحية الاخرى تضاعفت تقريبا احتمالات الاصابة بجلطات لدى الاشخاص الذين لديهم اعلى نسب الكوليسترول الضار (ال دي ال) LDL ("bad") مقارنة بالذين لديهم أدنى المستويات.

وخلصت كورث وزملاؤها الى القول ان "نتائجنا تركز مرة أخرى على الدور المهم لمستويات الدهون غير الايجابية كعوامل خطر للاصابة بجلطات فيما يبدو بين الاشخاص الاصحاء الذين لم يسبق لهم الاصابة بأمراض أوعية دموية."
 


المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...