إعفاء المدينين بفواتيرهم لـ«الاتصالات» من فوائد التأخير في حال التسديد قبل نهاية العام

25-04-2017

إعفاء المدينين بفواتيرهم لـ«الاتصالات» من فوائد التأخير في حال التسديد قبل نهاية العام

أصدر رئيس الجمهورية بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية واتصالات السفن والمدينين في جميع أنواع الدعاوى القضائية لدى الشركة السورية للاتصالات من الفوائد والأجور الأخرى المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم نقداً أو تقسيطاً على ألا يقل مجموع الديون المشمولة عن 10 آلاف ليرة سورية.
وبموجب المادة (1) من المرسوم يعفى المدينون أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية واتصالات السفن والمدينون في جميع أنواع الدعاوى القضائية بما فيها فوات العائدات وورثتهم لدى الشركة السورية للاتصالات من الفوائد والأجور الأخرى المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم نقداً وذلك بنسبة إعفاء من الفوائد والأجور الأخرى 100 بالمئة في حال تسديد الديون نقداً لغاية 31/12/2017.
وبحسب المادة (2) يعفى المدينون أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية واتصالات السفن والمدينون في جميع أنواع الدعاوى القضائية بما فيها فوات العائدات وورثتهم لدى الشركة السورية للاتصالات من الفوائد والأجور الأخرى المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم تقسيطاً على ألا يقل مجموع الديون المشمولة عن 10000 ل.س وذلك بنسبة إعفاء من الفوائد والأجور الأخرى بنسبة 50 بالمئة في حال الحصول على موافقة تقسيط لتسديد الديون لغاية 31/12/2017. ويحدد عدد الأقساط بـ 36 ستة وثلاثين قسطاً كحد أقصى بحيث لا يقل مبلغ القسط عن 5000 ل.س خمسة آلاف ليرة سورية.
ونصت المادة (3) من المرسوم على ألا ترد الفوائد والأجور المسددة قبل تاريخ نفاد هذا المرسوم التشريعي. وفوضت المادة (4) مديري فروع الاتصالات ورؤساء المراكز الهاتفية في المحافظات بالموافقة على تقسيط الديون وفق التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي.
وبموجب المادة (5) يحق للمدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية الملغاة إعادة اشتراكاتهم شريطة تسديدهم نصف ديونهم على الأقل نقداً أو تقسيطاً وفق أحكام هذا المرسوم التشريعي وتسديد أجور إعادة الاشتراك أصولاً.
في حين نصت المادة (6) على أن يصدر وزير الاتصالات والتقانة التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي.
و أكّد المدير المالي في الشركة السورية للاتصالات عبد الكريم الشاطر أهمية صدور مرسوم إعفاء مشتركي الشركة من الذمم المالية والفوائد المترتبة عليهم، مبيناً أنّ المرسوم الصادر يساعد المشتركين على تسديد الديون المترتبة عليهم من خلال السماح لهم بتقسيط ديونهم لمدّة ثلاث سنوات متتالية وموزعة بشكل شهري وذلك بعد أن يتم طرح الفوائد المترتبة عليهم منها، مضيفاً أنّ المرسوم أيضاً أعفى كل المشتركين من الفوائد المالية التي كانت محددة بنسبة 4% حيث شمل المرسوم كل الفوائد المترتبة حتى نهاية الدورة الرابعة من العام الفائت.
وعن قيمة الغرامات الملغاة وأعداد المشتركين ممن استهدفهم المرسوم، أوضح الشاطر أنه لا يوجد إحصائيات دقيقة حول الموضوع، وخاصة فيما يتعلق بموضوع الغرامات المالية لأن ذلك مرتبط بالتزام المشتركين بتسديد الذمم المالية المترتبة عليهم خلال فترات التحصيل.
وأشار الشاطر إلى أن المرسوم لم يشمل من تقل ديونهم عن 10 آلاف ليرة سورية من الغرامات والفوائد المالية ويجب عليهم أن يسارعوا في تسديدها لكي لا يترتب عليهم مبالغ أكبر.

قصي محمد

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...