توقف عمل أنفاق برزة يضغط على ميليشيات الغوطة الشرقية

25-04-2017

توقف عمل أنفاق برزة يضغط على ميليشيات الغوطة الشرقية

ذكر ناشطون معارضون أن الجيش السوري تمكن، مؤخراً، من السيطرة على جميع أنفاق القابون باتجاه الغوطة الشرقية، لافتين إلى أن استمرار العملية العسكرية في منطقة القابون ومحيطها تسبب بتوقف كامل لعمل الأنفاق، وتحول ما تبقى منها إلى طرق مرور وإمداد للمسلحين الذين مازالوا يقاتلون في القابون.
وكان الجيش السوري حقق خلال الأيام الماضية تقدماً مهماً في مناطق تعتبر إستراتيجية للميليشيات، التي تقاتل باستماتة لكن من دون جدوى، حيث سيطر الجيش على أنفاق ونقاط مهمة، إضافة إلى عدد من كتل الأبنية ومساحات واسعة من البساتين الممتدة من برزة إلى القابون ومنها إلى حرستا الغربية وصولاً إلى ضاحية الأسد.
من جانبها، أشارت مصادر أهلية إلى انقطاع المواد الغذائية والطبية داخل الغوطة الشرقية بل واختفائها بشكل كامل، لافتة إلى دور المسلحين في ذلك، حيث وخشية من زيادة الضغط عليهم نتيجة المعارك المستمرة في القابون المترافق مع توقف دخول المواد الغذائية إلى الغوطة، فإن المسلحين قاموا بسحب المواد الغذائية والطبية من الأسواق ومن ثم بتكديسها داخل مستودعات متوزعة في عربين وزملكا ومسرابا ودوما.
وتتبع الأنفاق التي سيطر عليها الجيش لميليشيا «فيلق الرحمن» الذي تدعمه قطر، في حين ما تزال أنفاق أخرى ومنها ما يعتبر ذو أهمية بالغة لتنظيم «جبهة النصرة» في القابون تحت سيطرة تلك التنظيمات حتى هذه اللحظة، حيث يتم استهدافها بشكل دائم من قبل سلاحي الصواريخ والمدفعية في الجيش السوري.
وكثرت في الآونة الأخيرة معلومات تتحدث عن نية الإرهابيين، داخل الغوطة، باستخدام الكيميائي ضد بعض النقاط التابعة لهم، إن كانت عسكرية أو مدنية، كتجربة مشابهة لما حصل في خان شيخون، بهدف استخدامها كذريعة تتسبب في تطورات عسكرية وسياسية تمنع إكمال الطوق عليهم، وبالتالي منع حصول هزيمة إستراتيجية لهم وللدول الداعمة في آخر تجمع يتواجدون به على أطراف العاصمة.
وتحولت القابون ومحيطها، منذ بداية العمليات العسكرية فيها، إلى حالة استنزاف دائمة للميليشيات الإرهابية التي تستقدم التعزيزات بشكل متواصل من الغوطة الشرقية في استماتة منها لمنع استعادة الجيش السوري السيطرة عليها، حيث إنها تدرك بأن «بابها» الإستراتيجي والوحيد قد أغلق بشكل كامل ونهائي ليتحول الطوق المفروض عليها داخل الغوطة إلى سور فولاذي يمنع عنهم ظروف الاستمرار والبقاء.

وسام جديد

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...