الديانة اليزيدية: العقائد و النصوص المقدسة

23-04-2017

الديانة اليزيدية: العقائد و النصوص المقدسة

فايز مقدسي: اليزيدية  و بالكردية ايزيد( EZIDI) هو اسم لا نعرف دلالته و لكنه يطلق على طائفة دينية تتواجد في العراق قرب مدينة الموصل و في جبل سنجار ثم في سوريا و بعضها في ارمينيا و فسم قليل في بلدان اخرى.و حسب ااقوال بعض المؤرخين فإن اصل اليزيديين يعود الى جذور بشرية هندية-سورية-اوروبية -كردية قديمة نشأت عن امتزاج الجماعات السورية  القديمة المختلفة  و منذ زمن ليس بالقليل ..ثم تحولت الى طائفة دينية اسسها كما يقال الشيخ /زيد بن مسافر / الذي لا نعرف عنه شيئا الا فيما ندر من النصوص التي تذكر اسمه . و الارجح حسب رأي المؤرخين ان اليزيدية انما هي في الاصل تمثل فرقة دينية انبثقت عن الديانة السورية البابلية القديمة ثم امتزجت مع عبادات اخرى من المنطقة.و نلا حظ ذلك من خلال ملابس و اعياد و طقوس تعبد اليزيدين التي تشبه الى حد بعيد ما كان سائدا في الهلال الخصيب القديم.بنما يرى البعض انها نشأت من مزيج الديانة الزرادشتية الفارسية و من الديانة البابلية التي دعا اليها النبي البابلي / ماني / و التي حملت اسم /المانوية/. و اكثر الكتب الدينية اليزيدية مدونة اليوم باللغة الكردية و هي تنسب الى الشيخ /عدي بن مسافر /او /طاووس الملك /كما اطلق عليه .و بعض الكتب الدينية اليزيدية مدونة او منقولة الى السريانية و الكردية. و قد قال البعض من الائمة ان اليزيدية ليست سوى نقلا و تشويها للاسلام غير ان شيوخ اليزيدية رفضوا ذلك و قالوا ان ديانتهم نشات قبل الاسلام و انها تعود الى عصر /زارادشت/ القرن السادس قبل الميلاد. اما لغتهم الخاصة بهم فيطلقون عليها اسم / كرمانجية /. و هم بشكل خاص يقدسون النور و يتوجهون الى الشمس كرمز لله في صلواتهم و يقدسون النار في الطبيعة لانها صورة النور الالهي على الارض.كما انهم يؤمنون ان الله خلق الملاك الاكبر /طاووس الملك/ على هيئة طائر الطاووس -ثم خلق 7 ملائكة و جعل /طاووس/ ملكا عليهم. و اليزيدية ديانة خاصة باصحابها و لا يحق لغريب عنها ان يعتنقها.و جدير بالذكر ان اليزيدين تعرضوا خلال التاريخ الى حوالي 72 مجزرة حيث كان يتم قتلهم و سبي نساءهم و خطف اطفالهم. و ذهب بعص البحاثة اللغويين الى ان لغة اليزيديين هي اللغة البابلية القديمة مع تحريف لفظ بعض الكلمات و لكن هذه اللغة لا يعرفها سوى الشيوخ الكبار اما من تبقى فيتكلم الكردية-العربية-باللهجة العراقية  او السورية حسب المكان الجغرافي.
يعتمد اليزيديون في دينهم على كتابين مقدسين .الاول يحمل اسم /مصحف رش / يعني المصحف الاسود.و من المهم هنا ان نلاحظ ان اسم الاله الهندوسي /كريشنا/ يعني ايضا بالسنسكريتية الهندية /الاسود /اي الذي لا يمكن ان نراه لآنه الله.و هكذا نرى ان كلمة /رش/ و هي اليوم تحمل ذات الدلالة بالكردية /اسود/ او محجوب تاتي من جذور سنسكريتية قديمة. و الكتاب الثاني المقدس اسمه /كتاب الجلوة /.
و اليزيدية ديانة توحيدية تؤمن ان الله هو الخالق الاكبر و انه كله خير في خيرو يمكن ان يصدر عنه الشر .اما الشر الموجود على الارض و في قلوب الناس فمرده الى الصراع الدائم بين الخير /النفس او الروح /و بين العقل  .او النور و الظلمة مما يبين تأثير /الغنوصية /السورية على المعتقدات اليزيدية .
يحتفل اليزيديون بعد اعياد تشبه اعيادنا اليوم و مستعارة منها .
هناك اولا عيد /اسمه /سري-سال/ و يعني رأس السنة و يتم الاحتفال به في يوم الاربعاء الاول من شهر نيسان-ابريل .فهو تماما عيد /اكيتيو/ السوري القديم الشهير و الذي كان اسلافنا يحتفلون به في نفس الموعد تقريبا و هو بدوره كان عيد رأس السنة السورية القديمة. و عند اليزيديين هو عيد نزول الملاك الاكبر طاووس ليفدي الناس و يبعد عنهم الشر.و في ليلة ذلك العيد يتزين الناس و بشكل خاص الصبايا اللواتي يذهبن الى الحقول الزاهية الالوان و هن ينشدن الاناشيد الحلوة الحافلة بالفرح
العيد الثاني الذي يحمل اسما له دلالة تاريخية لغوية هو عيد/الخضرالياس / يعني الاله البعل رب الخصوبة و اسم /الياس/ مشتق من اسم/ ال/ يعني الله . السين اضافة يونانية ضرورية نحويا للاسماء المذكرة .
العيد الثالث هو عيد الميلاد و يحمل باليزيدية اسم /بلندة /و هو يقع في 25 كانون الاول /ديسمبر/ يعني نفس موعد عيد ميلاد المسيح. و لكن اليزيديين يعتبرونه  عيد ميلاد الشيخ /عدي بن مسافر/.
---------------------------
نصوص من كتاب الجلوة  المترجم عن اللغة الكردية.و المنقول الى الفرنسية التي عنها نقلت هذه  المقتطفات الى العربية:
----------------------
الكلام على لسان الله :
انا كنت منذ القدم و انا كائن الان  و سوف اكون الى الابد.
انا اعتني بمصالح من يؤمن بي و امد له يد العون .
من يقاومني سوف يحزن و يندم.
من يتبعني و يفعل كما اقول له سوف يعرف الفرح الابدي.
انا المتسلط على كل مافي الارض و ما في السماء.
انا امنح الخير لعبادي .
انا اخذ و انا اعطي .انا احزن القلوب و انا اضع فيها الفرح.
كل انسان لا يعيش اكثر مما قدرت عليه من زمن .
-----------------------------
مقاطع من صلاة الفجر.
--------------------------
بسم الله / يزدان / المقدس الرحيم و الذي كله بهاء في بهاء .
انت الرب الجليل و انت الملك  ذو الجلالة.
انت الكريم
انت الرحيم.
انت امنية الروح.
انت الملك الذي على العرش استوى.
 انت الواحد الصمد
انت العطوف .
انت  الواحد الصمد انت الحيّ القيوم .
انت رب السماوات والارض
انت الرزاق و الوهاب.
كيف انت ”
لا احد بوسعه ان يراك.
انت معطي الارزاق.
انت الموجود. و انت الذي لا يزول .
************************

المراجع الاساسية  بالفرنسية /
معجم الاديان.
 الطوائف الدينية .عدة مؤلفين.
اناشيد زارادشت  (   Gatha  ) بالفرنسية.
اسم /يزدان/ كلمة سورية قديمة من اصل حثي و تعني الجمال و البهاء و الزينة . و منها اتى فيما بعد اسم /يزيد/ يعني الذي ليس لجماله من نهاية / و جماله يزداد .ثم اسم /يوسف/ يعني الحلو . ثم اسم اليزيدية .
-------------------
ملاحظة : من يرغب في التوسع في الموضوع يستطيع ان يقرأ كتابا هاما بالعربية عنوانه /اليزيدية و اليزيديون/ تاليف د. خلف جراد/منشورات دار الحوار -اللاذقية -سوريا .
ف.م

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...