أنقرة: مباحثات مع موسكو لشراء منظومة «اس 400»

19-11-2016

أنقرة: مباحثات مع موسكو لشراء منظومة «اس 400»

أعلن وزير الدفاع التركي فكري إشيق، امس، أن بلاده تجري محادثات مع روسيا بشأن صفقة محتملة لشراء أنظمة دفاع صاروخي من طراز «إس-400»، مضيفاً أن أنقرة تتواصل مع دول أخرى بخصوص الدفاع الصاروخي، لافتاً إلى أن موقف روسيا من المسألة إيجابي حتى الآن.
وبعد إلغاء عطاء العام الماضي قيمته 3.4 مليار دولار لشراء نظام دفاع صاروخي طويل المدى، قالت تركيا إنها تعتزم تطوير نظام خاص بها. لكن في وقت سابق من الشهر الحالي، قال مسؤول دفاعي كبير إن تركيا قد تدرس شراء نظام.
من جهة أخرى، وفي إطار حملة الاعتقالات المتواصلة في تركيا منذ الانقلاب الفاشل في تموز، أعلنت الشرطة التركية اعتقال 73 أكاديميا في مداهمات نفذتها أمس استهدفت أتباع رجل الدين فتح الله غولن المتهم بالوقوف وراء الانقلاب.
وذكرت وكالة «الأناضول» أن الادعاء في اسطنبول أصدر أوامر باعتقال 103 أكاديميين بتهمة «الانتماء إلى جماعة إرهابية مسلحة» في إطار تحقيق يركز على جامعة «يلدز» التقنية في المدينة.
وكانت السلطات القضائية أقالت أمس الاول 203 من القضاة وممثلي الادعاء للاشتباه في صلتهم بجماعة غولن.
إلى ذلك، أعلن الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ، امس، ان عدداً من الضباط الاتراك يعملون في الحلف طلبوا اللجوء في دول أعضاء يخدمون فيها، لافتاً إلى انه سيزور اسطنبول غداً.
وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي حول الأمن في بروكسل إن «ضباطاً أتراكاً موظفون في تراتبية القيادة للحلف الاطلسي طلبوا اللجوء في الدول التي يعملون فيها»، مضيفاً أنه سيتجه الى اسطنبول غداً في زيارته الثانية الى تركيا منذ ايلول الماضي، عندما سعى الى طمأنتها بشأن دعم «الناتو» بعد محاولة الانقلاب في تموز.
وأوضح المسؤول ان كلا من الدول الاعضاء التي تلقت طلبات لجوء الضباط «سيقيّم ويقرر» بنفسه في هذه المسألة لأنها صلاحية وطنية، من دون أن يحدد البلدان المعنية.
وقال ستولتنبرغ «لحظنا عددا من التبديلات في التراتبية القيادية للحلف حيث تم تغيير الموظفين الاتراك»، مضيفا «انتظر ان تملأ تركيا جميع مناصبها في هذه الهيكلية»، مؤكداً في الوقت ذاته أن «اختيار من يملأ مناصب تركيا في بنية قيادة الحلف الاطلسي قرار وطني تركي».

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...