170 عامًا تفصلنا عن المساواة بين الجنسين

27-10-2016

170 عامًا تفصلنا عن المساواة بين الجنسين

أفادت دراسة صادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي بأن التقدّم في تقريب الفجوة بين الجنسين في أماكن العمل يتباطأ بدرجة كبيرة باستثناء ملحوظ في رواندا التي أصبحت في صدارة الدول، حيث تتساوى أجور الرجال والنساء رغم أنها لا تزال تتعافى من آثار حرب أهلية شهدت عمليات إبادة.
وزاد المنتدى، الذي يتخذ من جنيف مقراً له، من تقديراته بالنسبة للمساواة الاقتصادية بين الجنسين بمقدار 53 عاماً بعدما وجد اختلالات مزمنة في المرتبات والتمثيل في أماكن العمل أدّت إلى تباطؤ خطى التقدم الذي بلغ ذروة في العام 2013. ويتوقع المنتدى الآن تحقق المساواة الاقتصادية في العام 2186 أي بعد 170 عاماً.
وقال المنتدى لدى إعلان تقريره عن المساواة بين الجنسين إن «التقدّم نحو المساواة في الركيزة الاقتصادية الأساسية تباطأ إلى حد كبير حتى أن الفجوة أصبحت الآن أكبر من أي وقت منذ عام 2008». ووجد معدّو التقرير أن النساء في أنحاء العالم حصلن في العام الماضي على ما يزيد قليلاً عن نصف الأجور التي حصل عليها نظراؤهن الرجال، رغم أنهن يعملن ساعات أطول وأن مشاركتهن في سوق العمل تعادل ثلثي مشاركة الرجال.
وافاد المنتدى السويسري أن الفجوات في التعليم والصحة كادت أن تتلاشى إلا أنها لا تزال «واسعة جداً» في المشاركة الاقتصادية والتمكين السياسي في أنحاء العالم. أما التمثيل السياسي للمرأة فيشكل أقل من ربع التمثيل السياسي للرجل.
وجاء في التقرير «عدد النساء في المواقع الكبرى لا يزال منخفضاً بقوة ولا تزال أربع دول فقط في العالم لديها أعداد متماثلة من الجنسين في المجالس التشريعية وفي المناصب العليا ومواقع المدراء، رغم حقيقة أن 95 بلداً يتعلم لديه الآن عدد من النساء يساوي أو يتجاوز عدد الرجال على المستوى الجامعي».


 (رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...