اجتماع ثلاثي في القاهرة لدعم عملية التسوية السياسية في ليبيا

26-10-2016

اجتماع ثلاثي في القاهرة لدعم عملية التسوية السياسية في ليبيا

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، مارتن كوبلر، أن المشاركين في اجتماع القاهرة اتفقوا على دعم المجلس الرئاسي الليبي ودفع عملية التسوية السياسية للأزمة في البلاد.
هذا واستضافت القاهرة اجتماعاً عقده المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، مع الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، والممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي في ليبيا، جاكايا كيكويتي.
وفي مؤتمر صحفي عقد عقب الاجتماع الثلاثي، الذي ركز على بحث سبل دفع عملية التسوية السياسية للأزمة الليبية، أمس أعلن كوبلر أن المشاركين فيه اتفقوا على دعم المجلس الرئاسي الليبي، مضيفاً: «كنت في طرابلس منذ أيام وعلى الرغم من صعوبة الوضع، الكل يرى ضرورة تنفيذ الاتفاق السياسي كحل رئيس». ولفت كوبلر إلى أن «الترويكا التي يتم تشكيلها هنا ستكون مجموعة دعم قوية». من جهته، أعلن أبو الغيط، عن الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية، من الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، لتنسيق الجهود وتشجيع الحوار الوطني والعملية السياسية، كما جرى الاتفاق على العمل لتنظيم مؤتمر دولي لتنسيق الدعم الاقتصادي لإعادة بناء ليبيا.
وأضاف أبو الغيط في المؤتمر الصحفي: «لقد تباحثنا في الجهود الممكنة لدفع حكومة الوفاق الوطني ودفع المساعي الرامية لاستكمال الاستحقاقات المنصوص عليها باتفاق الصخيرات، وسبل دعم المجلس الرئاسي والحوار السياسي بينه وبين البرلمان برئاسة عقيلة صالح».
وأوضح الأمين العام أنه جرى الاتفاق على الاجتماع بشكل دوري.
وفي وقت سابق أمس، قال الناطق باسم الجامعة العربية محمود عفيفي في بيان: إن «الاجتماع يهدف في المقام الأول إلى توحيد وتنسيق الجهود العربية والإفريقية والأممية الرامية إلى تشجيع الحوار السياسي بين كافة الأطراف الليبية، وتأمين الدعم الدولي والإقليمي اللازم لاستكمال تنفيذ الاستحقاقات التي نص عليها الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات وإنجاح عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد». وأضاف عفيفي: إن الاجتماع أجري في إطار متابعة النتائج التي توافقت عليها الدول والمنظمات العربية والغربية والإقليمية التي شاركت في الاجتماع الوزاري الذي عقد حول ليبيا الشهر الماضي.
كما يأتي للبناء على ما أفضى إليه الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا الذي عقد في العاصمة النيجيرية نيامي يوم 19 الشهر الجاري والذي شاركت فيه جامعة الدول العربية بوفد عالي المستوى. وكان المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا وصل إلى القاهرة قادماً من أبو ظبي حيث التقى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش لبحث العملية السياسية في ليبيا.
وقالت وكالة الأنباء الإماراتية: إن كوبلر استعرض خلال لقائه مع قرقاش، في ديوان وزارة الخارجية والتعاون الدولي، «آخر التطورات المقلقة على الساحة الليبية وخاصة في طرابلس، وبحث الخيارات المتوفرة لدعم العملية السياسية».
وأضافت إن قرقاش أكد لكوبلر خلال اللقاء: «دعم دولة الإمارات الكامل للاتفاق السياسي الليبي والمجلس الرئاسي والجهود الدولية للتوصل إلى حل للأزمة»، وشدد «على أهمية دعم المساعي التي تسهم في تحقيق الأمن والاستقرار، عبر حل يشمل جميع الأطياف الليبية».


وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...