وزارة الزراعة تحدد سعر كيلو الحمضيات الواحد بـ 50 ليرة للموسم الحالي

25-10-2016

وزارة الزراعة تحدد سعر كيلو الحمضيات الواحد بـ 50 ليرة للموسم الحالي

قال رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين محمود حسن إن وزارة الزراعة حددت سعر مبيع الكيلو غرام الواحد من الحمضيات بـ 50 ليرة، و35 ليرة لمجموعة الكريفونات.

وأوضح حسن وفقاً لصحيفة رسمية “أن حجم الإنتاج الكلي من الحمضيات للموسم الحالي تجاوز مليون طن من مختلف الأصناف وتوزع بين اللاذقية وطرطوس”.

وتابع حسن “التسعيرة المذكورة جاءت ضمن مذكرة تقدم بها وزير الزراعة في اجتماع مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ورئيس اتحاد المصدرين وممثلين عن الاتحاد العام للفلاحين وبقية الجهات الأخرى المعنية بتسويق الحمضيات”.

و طالب حسن “أن يتم استجرار المحاصيل من الفلاح مباشرة من دون اللجوء إلى وسيط، وذلك بغية عدم التلاعب بالأسعار من جهة وإزاحة أعباء نقل وطرح المحصول عن كاهل الفلاح من جهة أخرى”.

و أضاف “يتذرع معظم التجار بتكلفة النقل العالية لرفع الأسعار، بينما إذا كانت المؤسسات العامة المعنية بشراء المحصول من الفلاح مباشرة وحتى تصديره هي عصب التسويق فإن ذلك من شأنه جعل الفلاح مرتاحاً أكثر لجهة التأمين على محصوله وتالياً تشجيعه على الإنتاج”.

وبيّن حسن “أن حاجة الاستهلاك المحلي لا يمكن تحديدها برقم معين، لأنها تشكل عاملاً متغيراً حسب الأسعار ومبدأ العرض والطلب، لكن عادة لا تتجاوز 700 ألف طن من الحمضيات قياساً إلى السنوات السابقة، لذا من المرجح أن يكون هناك ما يقارب 300 ألف طن من الحمضيات خارج حاجة الاستهلاك المحلي”.

وأشار رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين إلى أنه تم تخصيص مبلغ مليار ونصف المليار لتسويق مادتي الحمضيات والتفاح حصراً للموسم الحالي، و المبلغ المذكور سيساعد على التسويق السريع لبعض أنواع حمضيات ومنها اليوسفي، لأن الأخيرة مهددة بالتلف في حال تعرضت لرياح شديدة أو موجة صقيع محتملة في الخريف ومع بداية الشتاء القادم.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...