الذكاء الاصطناعي قاضيًا

25-10-2016

الذكاء الاصطناعي قاضيًا

نجح برنامج للذكاء الاصطناعي في التنبؤ بنتيجة مئات القضايا التي عُرضت على المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، حسبما أفاد باحثون. وأوضح العلماء أن دقة البرنامج في التنبؤ بالأحكام بلغت 79 في المئة.
لكنّ منتقدين يرون أن الذكاء الاصطناعي لن يكون بوسعه على الإطلاق أن يفهم الفروق الطفيفة في الدعاوى القضائية.
وقال الباحثون إن الدراسة، التي جرت بالتعاون بين جامعات «كوليدج لندن» و «شيفيلد» و «بنسلفانيا»، لا تؤشر على نهاية وظيفة القضاة.
واستخدم الباحثون مجموعات بيانات باللغة الإنجليزية تخص 584 قضية متعلقة بثلاثة بنود من المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان، هي: التعذيب والمعاملة المهينة، والحق في المحاكمة العادلة، واحترام الحياة الخاصة. وقع الاختيار على هذه البنود لأنها ممثلة لقضايا عن الحقوق الأساسية، وكذلك بسبب توفر كمية هائلة من البيانات المتاحة للعامة عنها.
بحث النظام الحسابي في برنامج الذكاء الاصطناعي الأنماط السائدة في النصوص، وكان بوسعه تصنيف كل قضية على أنها «انتهاك» أو «عدم انتهاك» للقوانين. ومن أجل تفادي الانحياز وسوء التعلم، اختار فريق الباحثين عدداً متساوياً من حالات الانتهاك وعدم الانتهاك كي يتعلّم منها برنامج الذكاء الاصطناعي.
جنح النظام إلى الخطأ في التنبؤ بالأحكام عند وجود تشابه بين دعويين قضائيتين، إحداهما لانتهاك والأخرى لعدم انتهاك، وهو ما يشير إلى أن البرنامج لم يكن بمقدوره رصد الخفايا الدقيقة للقانون. المرحلة المقبلة أمام الباحثين هي اختبار النظام مع تزويده بمزيد من البيانات.


 (بي بي سي)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...