أستاذ جامعي يحث طلابه على النقل

29-09-2016

أستاذ جامعي يحث طلابه على النقل

في «جامعة بولونيا» العريقة في ايطاليا أثار استاذٌ ضجةً كبيرة بدعوته الطلاب الى النقل ان ارادوا، منددا بذلك بإفلات عدد من زملائه المتهمين بالسرقة الفكرية من العقاب.
وكتب لوتشو بيتشو استاذ مادة الاقتصاد السياسي في اقدم جامعة في العالم التي اسست العام 1088: «أقول لكم إني لن اقوم بعمل المراقبة لمعرفة ان كنتم تنقلون عن بعضكم البعض لأن ضميري لا يطاوعني ان اطلب منكم احترام قواعد تسمح جامعة بولونيا لاساتذتها بانتهاكها».
وأضاف في رسالة نشرت عبر الانترنت على موقع الجامعة: «في الواقع ثمة نظام يضمن للاساتذة الإفلات من العقاب في حال ارتكابهم سرقة فكرية». وأورد بيتشو في رسالته حالات مثبتة للسرقة الفكرية لزملاء له بقيت من دون اي اجراءات في حقهم بموجب «قانون الصمت» المهيمن داخل الجامعة.
وقارن الاستاذ بين هذه الحالات وقضية طالبة منعت من متابعة الدروس لمدة ثلاثة اشهر «لانها ضبطت خلال امتحان وبحوزتها هاتف نقال وسماعات».
وتعود احدى الحالات التي ذكرها بيتشو الى كانون الثاني 2015 عندما كتب مدير مؤسسة علمية مهمة الى مدير القسم ليبلغه بان احد الاساتذة سرق افكارا عن مؤلفين آخرين. واكدت الجامعة يومها «عدم قبولها باي شكل من اشكال السرقة او عدم النزاهة الفكرية» على ما قال لوتشو بيتشو في رسالته، لكن على الرغم من ذلك، عين هذا الاستاذ على رأس «معهد شهير للابحاث في بولونيا».

(أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...