اغتيال الكاتب الأردني ناهض حتر أمام قصر العدل في عمان وإلقاء القبض على قاتله

25-09-2016

اغتيال الكاتب الأردني ناهض حتر أمام قصر العدل في عمان وإلقاء القبض على قاتله

اغتيل الكاتب والصحفي الاردني ناهض حتر صباح اليوم بإطلاق النار عليه أمام قصر العدل وسط العاصمة الأردنية عمان.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية بترا عن مصدر أمني قوله إن “حتر قتل أمام قصر العدل بعد إصابته بثلاث رصاصات” مضيفا إنه “تم القبض على القاتل والتحقيقات جارية معه”.

وقال محمد الجغبير، أحد الذين كانوا يرافقون الكاتب ناهض حتر لحظة اغتياله، إنه تم إطلاق النار على الكاتب في تمام الساعة التاسعة والربع صباحا عند البوابة الخارجية لقصر العدل والمخصصة لدخول الرجال.

وأكد الجغبير أن إطلاق النار تم من مسافة متر من مسدس (عيار 9 ملم)، لونه فضي، بينما كان الجاني يتمتم بصوت منخفض ولم يفهم كلامه، وكان يرتدي ثوبا رماديا “دشداشة”، وهو ذو لحية طويلة وشاربان خفيفان.

ووفق الجغبير، تلقى حتر أول رصاصة في صدره ما أدى إلى سقوطه أرضا، قبل أن يتلقى رصاصات عدة منها في مختلف أنحاء جسمه.

وحاول الجاني الفرار من خلال كراج المركبات الخاص بالمحكمة، لكن ابن الكاتب حتر ومجموعة من المواطنين بالإضافة إلى رجال الأمن طاردوه وتمكنوا من إلقاء القبض عليه.

وأشار الجغبير إلى عدم وجود أي نوع من الحماية للكاتب

وقال مصدر امني ، ان قاتل الكاتب ناهض حتر المواطن الاردني ” ر ا ا ع ” وهو من مواليد 1967، ويقطن بمنطقة الهاشمي الشمالي بالعاصمة عمان. وكان يعمل امام في منطقة ماركا قبل ان يفصل من عمله قبل 10 اعوام.
ولفت المصدر ان المدعو مسجل بحقه سابقة امنية ، تهمة الايذاء ، ويعرف عنه التشدد في المنطقة التي يقطنها.
واضاف المصدر ان القاتل اعترف خلال التحقيقات الأولية إنه قتل حتر على خلفية كتابته لمنشور على صفحته الشخصية على “فيس بوك” اتهم على اثرها من قبل القضاء الأردنية بـ “اثارة النعرات المذهبية” و”اهانة المعتقد الديني”

ويأتي اغتيال الكاتب حتر بعد نحو أسبوعين على اطلاق سراحه بكفالة مالية اثر اعتقاله من قبل السلطات الأردنية في الثالث عشر من آب الماضي بزعم نشره رسما كاريكاتوريا “يمس الذات الالهية” على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

وأكد حتر في توضيح له ردا على ذلك أن الرسم المذكور “يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة ولا يمس الذات الالهية من قريب أو بعيد بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجه الإرهابيون”.

وكان لحتر مواقف وطنية بارزة فيما يتعلق بالحرب على سورية حيث اكد في العديد من كتاباته الصحفية ان سورية تشهد عدوانا خارجيا شنه تحالف مكون من الامبريالية الغربية والرجعية العربية والعثمانية داعيا إلى الوقوف صفا واحد في مواجهة الإرهاب ومبينا اكثر من مرة أن الولايات المتحدة الأمريكية خصوصا والغرب عموما استخدموا الإرهاب التكفيري كأداة رئيسية في سياساتهم الخارجية بهدف منع التعددية القطبية بأي ثمن ومواجهة السعي الدولي والروسي لقيام عالم متعدد الأقطاب.

كما انتقد سياسات النظام السعودي ودوره في المنطقة العربية والإقليمية مشيرا إلى أن السعودية تمارس نهجا معاديا لقضايا الأمة العربية ومغايرا لنهج التضامن العربي في ظل هيمنتها على دول الخليج واستقطاب بعض الدول العربية الأخرى إلى محورها المشبوه والمتحالف مع العدو الإسرائيلي.

يذكر أن ناهض حتر (1960- 25 سبتمبر 2016) كاتب وصحافي يساري أردني، خريج الجامعة الأردنية قسم علم الاجتماع والفلسفة، ماجستير فلسفة في الفكر السلفي المعاصر. يعتبر عراب الحركة الوطنية الأردنية في العقد الأول من القرن الحالي. سجن مرات عديدة أطولها في الأعوام77 و79 و96 تعرض لمحاولة اغتيال سنة 98 أدت به إلى اجراء سلسلة من العمليات الجراحية، اضطر لمغادرة البلاد لأسباب أمنية إلى لبنان سنة 98، وكان مقيماً في عمان قبل اغتياله.
له عدة اسهامات فكرية في نقد الإسلام السياسي، والفكر القومي والتجربة الماركسية العربية. اسهامه الأساسي في دراسة التكوين الاجتماعي الأردني.
كان حتر قبل وفاتة كاتباً في صحيفة الأخبار اللبنانية، موقوف عن الكتابة في الصحافة الأردنية منذ أيلول 2008.

الجمل ـ وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...