الجيش السوري يغير خارطة السيطرة في حلب الشرقية لأول مرة منذ العام ٢٠١٢

24-09-2016

الجيش السوري يغير خارطة السيطرة في حلب الشرقية لأول مرة منذ العام ٢٠١٢

الجيش السوري يسيطر بشكل كامل على مخيم حندرات شمال شرق حلب وعلى مساحات واسعة الشيخ سعيد ولا تزال الاشتباكات في المحور الشمالي من المنطقة .

الشيخ سعيد هي أكبر جبهات المسلحين وخط الدفاع الاول عن حلب الشرقية ..والسيطرة الكاملة عليها ستجعل الجيش على التخوم الشرقية لمنطقة السكري ثاني اكبر معاقل المسلحين بعد الشيخ سعيد ، وستجعل الطريق الدولي الواصل الى مطار حلب الدولي مفتوحا ومؤمنا بالكامل .. وإذا ما اكمل شمالا سيتمكن الجيش من فصل حلب الشرقية الى مربعين شمالي وجنوبي ، وهي خواصر رخوة للمسلحين ، لأنها ليست نقاط دفاع قوية ولأن تحصيناتهم الاساسية في الشيخ سعيد والراموسة ، باتتا تحت سيطرة الجيش السوري عمليا .. خاصة مع الحديث المتواتر عن نية الكثير من الفصائل عقد تسوية مع الجيش السوري وبدء خروج مظاهرات تطالب المسلحين بالخروج من أحيائهم كالقاطرجي ..
يمكن القول ان العملية تمت بنجاح ، لأن اقتحام منطقة مأهولة بالسكان كالشيخ سعيد ، تجنبه الجيش السوري على الدوام واعتمد الحصار الطويل والقضم ، كما في داريا والمعضمية والغوطة الشرقية عموما وحمص القديمة والوعر ..
لكن اقتحام الشيخ سعيد تم بمشاركة مجموعات كبيرة من المتطوعين والمقاتلين من أبناء الحي الذين انضموا الى العملية لمساندة الجيش ..
والاقتحام السريع الذي بدأه الجيش هو أيضا مهم جدا ، لأنه يتم بعد فترة تمهيد ناري قصير نسبيا ومحدد الأهداف ، تجنبا للخسائر في صفوف المدنيين ، وهو قرار عسكري وتعبوي مهم ، لانه يحفظ المدنيين ويسلخ المسلحين عن البيئة الحاضنة ، ويسرع في انهيار الجبهة الداخلية وعزل المسلحين .. فضلا عن الدور الكبير الذي يلعبه المتطوعون من أبناء الحي في إرشاد قوات الجيش الى مسالك هذا الحي ، الذي يعد تجمعا كبيرا للعشوائيات ، التي يصعب القتال فيها من دون قصف وتدمير كبيرين للمنشآت والتجمعات السكانية .

 

ديمة ناصيف: الميادين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...