بلاستيك مصنوع من الهواء

31-08-2016

بلاستيك مصنوع من الهواء

البلاستيك، مادة موجودة في كل مكان، نستخدمها لصناعة كل شيء تقريباً. صناعة تقدر بحوالي 370 مليار دولار سنوياً تعتمد على الشركات النفطية لإنتاجها. يقول المدير التنفيذي لشركة Newlight Technologies مارك هيريما: «لا أظن أن الكثيرين يعلمون بأن البلاستيك الذي يستخدمونه يومياً مصنوع من النفط. عندما تشرب من كأس بلاستيكي قد لا تفكر أنك تحمل في يدك وقوداً أحفورياً صلبا».
أسس مارك شركته في العام 2003 لتغيير وجه الصناعات البلاستيكية، عن طريق استخدام الانبعاثات الكربونية وتحويلها إلى بلاستيك. ويوضح لقناة «سي أن أن»: «بدأت الفكرة من مقال في إحدى الصحف عن مقدار الانبعاثات الكربونية الصادرة من السيارات، ننظر إلى الأرقام بدهشة، ولكن عوضاً عن التخلص من هذه الغازات لماذا لا نفكر بتحويلها إلى مصدر؟».
طوّرت الشركة تكنولوجيا تعمل على تركيز الغازات المتسببة بالاحتباس الحراري ودمجها بالهواء لصنع البلاستيك. يشرح هيريما: «يدخل غاز الميثان من الجو، ويوضع في أجهزة تسحب الكربون والأوكسجين والهيدروجين من الغاز. المشكلة إلى الآن هي أن العملية مكلفة قليلاً، فعندما تتحدث عن عمليات إنتاج تبلغ قيمتها مئات المليارات فإن الشركات سترفض دفع المزيد للحصول على هذه الميزة». استغرق مارك عشر سنوات لتجاوز عائق الرفض هذا، واليوم يعمل بالتعاون مع 64 شركة للصناعات البلاستيكية، ويأمل أن يصبح استخدام الكربون الموجود بالجو أمراً طبيعياً «لنصبح جزءاً من تغيير جذري في نظرتنا إلى الانبعاثات الكربونية».

(سي أن أن)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...