عدلية ريف دمشق: تفاقم ظاهرة التسوّل خلال رمضان

25-06-2016

عدلية ريف دمشق: تفاقم ظاهرة التسوّل خلال رمضان

كشفت مصادر قانونية متابعة لملف التسول، أن حالات التسول خلال شهر رمضان ارتفعت بشكل كبير وخصوصاً من النساء والأطفال، في حين أكد المحامي العام بريف دمشق ماهر العلبي، أن معظم حالات التسول التي تنظر بها العدلية لأطفال لم يبلغوا السن القانونية.

لافتاً إلى أن الحالات التي ترد إلى عدلية الريف، أقل من الواردة إلى نظيرتها في دمشق، بحكم أن جميع الأماكن العامة من حدائق وشوارع تابعة لعدلية المدينة، حيث تم ضبط الكثير من المتسولين كانوا يدّعون عاهات وهمية، وخاصةً من الأطفال.

وأشار العلبي لوجود الكثير من الأساليب التي يتّبعها المتسولون، ومنهم من يتقن دوره بشكل كبير، ولذلك اعتبر القانون فعل التسول مخالفاً للقانون، لأنه فيه نوع من النصب على الناس ولكن بطريقة مختلفة، يتبع فيها المتسول الأسلوب الإنساني للحصول على المال.

موضحاً أنه يتم تحويل الأطفال الذين لم يتجاوزوا السن القانونية، إلى “غرفة صلح الأحداث المنفردة”، بينما يتم تحويل البالغين إلى “محكمة صلح الجزاء”، حيث يتم تشديد العقوبة في حال كرر المتسوّل الجرم.

بدورها، بيّنت مصادر متابعة لملف التسول، أن هناك نسبة لا بأس بها من الذكور يستغلّون شهر رمضان للتسول، الذي يُعتبر موسماً لهم لجني أكبر كم من الأموال، وغالباً ما يقفون على أبواب المساجد للحصول على صدقة الفطر وغيرها، علماً أنهم قادرين على العمل.

وبحسب المصادر تم ضبط الكثير من الحالات وإحالتها للقضاء خلال الأيام الماضية، حيث ارتفعت نسبة الأطفال والنساء المتسوّلات خلال شهر رمضان بصورة لافتة.

ولفتت المصادر إلى ظاهرة جديدة، لم تكن منتشرة من قبل، وهي بيع الدخان على البسطات من قبل بعض الفتيات اللواتي تراوحت أعمارهن بين 18 إلى 23 عاماً.

ودعت المصادر “وزارة الشؤون الاجتماعية”، إلى أخذ دورها الحقيقي في مكافحة ظاهرة التسول، وخصوصاً خلال رمضان باعتبار أنه موسم لازدياد هذه الظاهرة بشكل ملحوظ.

وكانت وزيرة الشؤون الاجتماعية ريما القادري، أكدت في تصريحات صحفية أن وزارتها وضعت برنامجاً متكاملاً للقضاء على ظاهرة التسول، على اعتبار أنها أعداد المتسولين تفاقمت بشكل كبير خلال الأزمة.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...