القضاء الإداري المصري يقضي ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية واستمرار تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسيادة المصرية

21-06-2016

القضاء الإداري المصري يقضي ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية واستمرار تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسيادة المصرية

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة المصري اليوم ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية الخاصة بجزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر واستمرار تبعية الجزيرتين للسيادة المصرية.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن الدعوى التي تقدم بها محامون مصريون أوضحت أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير “باطلة لأنها تخالف اتفاقية تقسيم الحدود المبرمة عام 1906 ولا يجوز عرضها على البرلمان المصري طبقا للمادة 151 من الدستور المصري”.

وكان قرار الحكومة المصرية في نيسان الماضي بشأن سيادة السعودية على جزيرتي تيران وصنافير أثار موجة من الاحتجاج بين المصريين ما دفع العديد من المحامين إلى رفع دعاوى قضائية للتأكيد على أحقية مصر بالسيادة عليهما.

يذكر أن جزيرتي تيران والصنافير تقعان على بعد عدة كيلومترات عن منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر واحتل الكيان الإسرائيلي الجزيرتين خلال عدوان عام 1967 ولكنه أعادهما الى مصر بعد التوقيع على اتفاقية كامب ديفيد عام 1979.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...