أغذية لتبريد الجسم

19-06-2016

أغذية لتبريد الجسم

ينعكس ارتفاع درجات الحرارة في الصيف سلباً على الجسم فيعاني صاحبه التعب والعصبية وقلة الحيوية وتأزيم المشكلات المرضية في حال وجودها.

وعندما ترتفع حرارة الجو يتفاعل الجسم معها بضخ كميات أكبر من الدم إلى سطح الجلد فيحصل التعرق من أجل الحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية في حدود 37 درجة مئوية، أما إذا ارتفعت حرارة الجسم فوق الحد الطبيعي فإن الآلية السالفة الذكر لا تكفي فيوعز الدماغ إلى العضلات أن تبطئ حركتها الأمر الذي يجعل المرء يصاب بالإعياء.

وكي يتم تجنيب الجسم أخطار ارتفاع حرارة الجو لا بد من مساعدته على تبريد نفسه، ليس فقط بشرب كميات كافية من السوائل بل أيضاً باستهلاك الفواكه والخضروات التي تساعد على تبريد الجسم في شكل طبيعي، وأهمها:

- الخس، وهو يعتبر من أهم الخضروات المرطبة للجسم، ويعد مصدراً جيداً لمعدن البوتاسيوم الذي يحفظ توازن الماء في الخلايا ما ينعكس إيجاباً على وظائف أعضاء الجسم، خصوصاً القلب والأوعية الدموية والجلد والكلى.

- الخيار، وهو يحتوي على كمية عالية من الماء تتجاوز 85 في المئة من وزنه، ما يجعله مفيداً في تبريد الجسم وحمايته من الجفاف وعلى مساعدته في طرد السموم. ويمتاز الخيار بخواصه المهدئة للأعصاب والمسكنة للعطش والمنعشة للبشرة.

- القنبيط الأحمر، وهو نادر في البلاد العربية، ويشكل الماء نسبة أكثر من 90 في المئة من وزنه ما يجعله مفيداً في إنعاش الجسم وترطيبه. ويتمتع القنبيط إجمالاً بقدرة عالية على تنقية الجسم من الشوائب والسموم والفضلات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الكيماوية الضارة.

- البروكولي، وهو الآخر غني بالماء والأملاح المعدنية الضرورية للحفاظ على توازن السوائل في مختلف أركان الجسم وفي حمايته من الجفاف.

- الملفوف، ويضم مزيجاً من الماء والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي تعمل في شكل متناعم لضمان تبريد الجسم وحمايته من التأثيرات الضارة للجو الحار.

- الكوسا، ويشكل الماء أكثر من 90 في المئة من وزنه ما يجعله مثالياً لتبريد الجسم، من هنا يجب الحرص على وجوده في الوجبات اليومية لمواجهة حر الصيف وتفادي تبعاته على الجسم. ويمتاز الكوسا باحتوائه على حزمة الأملاح الحيوية الطبيعية التي يفقدها الجسم بفعل الطقس الحار.

- الجرجير، وهو غني بالماء الذي يمنع الجفاف، وعنصر الحديد المضاد لفقر الدم، ومعدن البوتاسيوم المنظم لحركة السوائل في الخلايا، وزيوت طيارة تقي الجلد من أضرار الحر وأشعة الشمس.

- السبانخ، ويشكل الماء فيه نسبة 91 في المئة، إضافة إلى غناه بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.

- الفجل، ويشكل الماء نسبة 95 في المئة من وزنه ما يجعله غذاء ممتازاً لتبريد الجسم خصوصاً أنه ينظم عملية الهضم وأرقام ضغط الدم.

د. أنور نعمة

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...