الرياضة تساعد على الشفاء من السرطان

13-06-2016

الرياضة تساعد على الشفاء من السرطان

كشفت دراسة نشرتها صحيفة «دايلي ميل» البريطانية أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يمكن أن تساعد على التغلب على مرض السرطان على المدى الطويل.
وذكرت الصحيفة أن فريق بحث دنماركياً من جامعة كوبنهاغن اكتشف أن النشاط البدني المكثف يمكن أن يساعد خلايا الجسم على الحد من نمو الأورام السرطانية بنسبة تصل إلى 50 في المئة، موضحةً أنه على الرغم من أنه تم التوصل إلى تلك النتيجة بعد إجراء اختبارات عدة على فئران التجارب، إلا أن الباحثين يؤكدون أن الفوائد الناجمة عن ممارسة الرياضة والجري متماثلة بين الفئران والبشر في ذلك الخصوص.
ولفتت الصحيفة إلى أن العلماء اعتمدوا على وضع مجموعة من الفئران المصابة بأورام الرئة على عجلات التمارين، في حين راقبوا تطور المرض أيضاً في مجموعة منفصلة من الفئران المريضة دون إتاحة أي من وسائل التمرين لها.
وأضافت أيضاً: إن فريق البحث اكتشف تقلص الأورام في فئران المجموعة الأولى بنسبة 50 بالمئة، مقارنة مع نظرائهم الأقل نشاطاً.
وشرحت الصحيفة أن الدراسة فسرت ذلك بأن الخلايا الدفاعية تندفع بشكل طبيعي تجاه الأورام أثناء ممارسة أي نشاط بدني عنيف. كما أن مادة الأدرينالين، التي يفرزها الجسم عند ممارسة الرياضة، تساعد على نقل هذه الخلايا المناعية تجاه أورام الرئة أو الكبد أو الجلد.
بينما شرح، الدكتور بيرنيل هويمان، أنه من المعروف أن الخلايا المناعية يمكنها الحد من نمو حجم الأورام إذا ما تمكنت من التفاعل معه ولكن لم يبحث أحد في كيفية تفعيل ذلك عن طريق ممارسة الرياضة، ذاكراً أنهم وجدوا أيضاً أن العضلات تنتج مادة كيميائية «انترلوكين 6»، أثناء ممارسة الرياضة، تساعد على توجيه الخلايا الدفاعية نحو الخلايا السرطانية وتدميرها.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...