البشمركة تهاجم داعش والقوات العراقية على مشارف الفلوجة

30-05-2016

البشمركة تهاجم داعش والقوات العراقية على مشارف الفلوجة

تستعد القوات العراقية لمهاجمة مدينة الفلوجة في غرب بغداد لاستعادتها من تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، وسط مخاوف على مصير آلاف المدنيين في البلدين، في وقت يتعرض التنظيم لهجوم من قوات البشمركة الكردية بمساندة طيران التحالف الدولي لاستعادة السيطرة على مناطق شرق مدينة الموصل في شمال العراق. وباتت القوات العراقية أمس على مشارف مدينة الفلوجة، أحد أهم معاقل التنظيم في العراق، استعداداً لاقتحامها بعد أسبوع من هجوم بدأته بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.
وكان قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق عبد الوهاب الساعدي قال السبت: إن اقتحام مدينة الفلوجة من قبل جهاز مكافحة الإرهاب بات وشيكاً. لكن هادي العامري أحد أبرز قادة الحشد الشعبي الذي يشارك في الهجوم قال في تصريح تلفزيوني أمس: «لا أريد أن أقول: إن اقتحام الفلوجة سيتم خلال ساعات لكني أؤكد أنه سيجري قريباً جداً».
الى ذلك يتعرض التنظيم لضغوط كبيرة من مقاتلي قوات البشمركة الكردية شرق مدينة الموصل التي تعتبر معقلاً رئيسياً لهم في العراق.
وشنت البشمركة فجر أمس هجوماً برياً لاستعادة السيطرة على مناطق شرق مدينة الموصل بشمال العراق.
وأفاد بيان رسمي صادر عن مجلس أمن إقليم كردستان أن «قوات البشمركة مدعومة بطائرات التحالف الدولي شنت هجوماً برياً لاستعادة قرى من سيطرة تنظيم داعش في محيط منطقة الخازر الواقعة شرق الموصل» ضمن منطقة سهل نينوى.
وأضاف البيان: إن «هذا (الهجوم) واحد من العديد من العمليات المتوقعة لزيادة الضغط على التنظيم (المتطرف) في داخل وحول الموصل استعداداً للهجوم الحاسم على المدينة» لتحريرها.
في المقابل أحبطت القوات العراقية أمس هجوماً مضاداً شنه داعش على مدينة هيت في غرب البلاد والتي كانت استعادت السيطرة عليها قبل شهر.
وشارك طيران التحالف الدولي في قصف مواقع التنظيم ما ساعد في إفشال الهجوم الذي أجبر عدداً من سكان هيت على الفرار.
وقال قائد عمليات الجزيرة اللواء قاسم المحمدي: إن «القوات الأمنية من الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والشرطة ومقاتلي العشائر، قتلت ستين مسلحاً من عناصر داعش المهاجمين وألحقت بهم خسائر مادية كبيرة». وأضاف: إن «الموقف مسيطر عليه في مدينة هيت وتم طرد عناصر التنظيم من منطقتي المشتل والجمعية».
وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان مقتضب: إن «هجوم داعش على قضاء هيت يهدف لتخفيف الضغط على عناصرهم المتواجدين داخل الفلوجة وخصوصاً بعد إعلان وصول قوات مكافحة الإرهاب لاقتحام المدينة».


وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...