«شارات كردية» صبت الزيت على نار خلاف واشنطن مع أنقرة

29-05-2016

«شارات كردية» صبت الزيت على نار خلاف واشنطن مع أنقرة

على الرغم من مساعي الولايات المتحدة الأميركية للتهدئة تجاه الحليف التركي تصاعدت حدة انتقادات نظام رجب طيب أردوغان لواشنطن بسبب دعمها للمقاتلين الأكراد في سورية، وذلك بعد أن أظهرت صور كوماندوس أميركيين يرتدون شارات «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تعتبرها أنقرة مجموعة «إرهابية».
وقال أردوغان في خطاب ألقاه في ديار بكر جنوب شرق تركيا حيث أغلبية السكان من الأكراد: «أدين الدعم الذي يقدمونه لوحدات حماية الشعب الكردية»، مضيفاً: «يجب على هؤلاء الذين هم أصدقاؤنا ومعنا في حلف شمال الأطلسي.. ألا يرسلوا جنودهم إلى سورية وهم يرتدون شارات وحدات حماية الشعب الكردية».
وتأتي تصريحات أردوغان بعد أن التقط مصور وكالة «فرانس برس» صوراً لجنود أميركيين في سورية يضعون شارة «وحدات حماية الشعب» الكردية.
وتعتبر أنقرة هذه الميليشيا مجموعة «إرهابية» وتتهمها بشن عدد من الهجمات داخل تركيا وبأنها الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً على الحكومة التركية. وقال أردوغان: إنه «لا فرق بين حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردي وداعش، جميعهم إرهابيون».
ومن المعروف أن نحو 200 من عناصر الكوماندوس الأميركيين في شمال سورية لمساعدة الميليشيات المحلية على استهداف مدينة الرقة التي تعتبر معقل تنظيم داعش، ويقودون ضربات التحالف الجوية. واتهم أردوغان الولايات المتحدة بـ«عدم الصدق» بسبب دعمها لتلك الميليشيا الكردية وجناحها السياسي «حزب الاتحاد الديمقراطي. وقال: «أعتقد أن السياسة يجب أن تمارس بصدق».
وتسعى الولايات المتحدة إلى تجنب حدوث شرخ مع حليفتها تركيا، وسارعت الجمعة إلى الإعلان بأن قوات العمليات الخاصة في شمال سورية ستتوقف عن ارتداء شارة ميليشيا «وحدات حماية الشعب» الكردية.
إلا أن وزارة الخارجية الأميركية قللت من أهمية الخلاف، وأكدت أن أنقرة وواشنطن شريكان قويان في القتال الأوسع لضرب تنظيم داعش رغم الخلافات حول دور «وحدات حماية الشعب» الكردية.
واتهم وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو الولايات المتحدة الجمعة بـ«النفاق» و«ازدواجية المعايير» وقال: إن الجنود الأميركيين الذين ارتدوا شارات وحدات حماية الشعب الكردي وكأنهم يرتدون شارات القاعدة وتنظيم داعش وبوكو حرام.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...