واشنطن تعلق تسليم الرياض أسلحة عنقودية تستخدم ضد اليمن

29-05-2016

واشنطن تعلق تسليم الرياض أسلحة عنقودية تستخدم ضد اليمن

علقت الولايات المتحدة تسليم السعودية اسلحة عنقودية يستخدمها "التحالف العربي" بقيادة الرياض في حربها ضد اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني المتراجع عن استقالته  عبدربه منصور هادي، بحسب ما ذكرت مجلة "فورين بوليسي" يوم السبت.
وقال مسؤول في الادارة الاميركية رداً على اسئلة وكالة "فرانس برس" حول التقرير المجلة، إن واشنطن على علم بان "التحالف الذي تقوده السعودية يستخدم اسلحة عنقودية في النزاع المسلح في اليمن"، مكتفياً بالقول: "اننا ننظر الى هذه المخاوف بجدية كبرى ونبحث عن معلومات اضافية".
وذكرت المجلة انه تحت ضغط اعضاء في الكونغرس ومنظمات للدفاع عن حقوق الانسان، اتخذ البيت الابيض للمرة الاولى اجراء ملموسا بهذا الصدد، اذ جمد تسليم حليفه السعودي قنابل عنقودية.
وتدعم الولايات المتحدة الرياض في حربها ضد اليمن منذ اذار العام 2015، من خلال امدادها بدعم لوجستي ومعدات دفاعية.
لكن الديبلوماسية الاميركية اعربت مرارا في الاشهر الاخيرة عن قلقها حيال عدد الضحايا المدنيين جراء عمليات القصف التي يشنها التحالف في اليمن.
والاثنين، دعت منظمة "العفو الدولية" الدول "النافذة" لأن "تطلب من التحالف وقف استخدام القنابل العنقودية المحظورة دوليا" بموجب معاهدة تعود الى العام 2008 ولم توقعها الولايات المتحدة.
واعتبرت منظمة "العفو" ان جرائم حرب ارتكبت في اليمن وتحذر الامم المتحدة بانتظام من "الكارثة الانسانية" في هذا البلد الفقير بشبه الجزيرة العربية.


  (أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...