إطلاق عملية إجلاء مهاجري ايدوميني في اليونان

24-05-2016

إطلاق عملية إجلاء مهاجري ايدوميني في اليونان

أعلنت الحكومة اليونانية، أمس، أنها ستبدأ خلال الأيام المقبلة في إخلاء مخيم مؤقت على حدودها الشمالية مع مقدونيا، يؤوي منذ أشهر آلاف المهاجرين واللاجئين المحاصرين في ظروف متردية.
وظهر المخيم الممتدّ في حقل قرب مدينة إيدوميني اليونانية في شباط الماضي، بعد أن ترك إغلاق الحدود في أنحاء منطقة البلقان المهاجرين محاصرين هناك. وغالبيتهم كانوا متجهين إلى ألمانيا ودول أخرى في شمال أوروبا.
ورفض المهاجرون الذين جاءوا من مناطق نزاع في سوريا والعراق وأفغانستان الانتقال من المخيم على الرغم من اضطرارهم للنوم في العراء في ظروف قاسية، وعلى الرغم من إطلاق الشرطة المقدونية الغاز المسيل للدموع عليهم. وتجاهل المهاجرون بشكل عام مناشدات السلطات بالانتقال لمخيمات نظامية مقامة في أنحاء اليونان.
وقال المتحدث باسم الحكومة جورجوس كيريتسيس إن عملية الإخلاء ستبدأ «غداً (اليوم) أو بعد غد (غداً) وستنتهي في أسبوع أو خلال عشرة أيام على الأكثر».
ولدى سؤاله عما إذا كانت الحكومة تخطط لإجلاء كل الذين يعيشون في المخيم، ويقدّر عددهم بنحو ثمانية آلاف شخص، قال «نعم. مخيم مثل الذي في إيدوميني لا يمكن استمراره. هذا يخدم فقط مصالح المهربين».
وقال مصدر في الشرطة إن 50 شرطياً سينشرون في إيدوميني لتأمين الإجلاء التدريجي للمهاجرين بدءاً من اليوم. وأضاف أن «نحو ألفي شخص كانوا يغلقون خطاً للسكك الحديدية على الحدود سيتم إجلاؤهم أولاً».
وقال كيريتسيس إن «إجلاء كل اللاجئين من هذا المكان المشين، وهو ما يمكن أن نصف به مخيم إيدوميني، هو في مصلحتهم. سيتم فتح خط السكك الحديدية لمرور القطارات بصورة طبيعية، لكن الأهم هو أن الناس ستُنقل إلى أماكن ظروف العيش بها آدمية».

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...