كيري: نقترب من تفاهمٍ لاستئناف الهدنة في سوريا

02-05-2016

كيري: نقترب من تفاهمٍ لاستئناف الهدنة في سوريا

أكّد وزير الخارجية الأميركيّة جون كيري، يوم الاثنين، أنّ "المحادثات مع روسيا وشركاء الولايات المتحدة الأميركيّة في التحالف "تقترب من نقطة تفاهم" بشأن تمديد وقف إطلاق النار في سوريا بما في ذلك مدينة حلب.
وأوضح، خلال اجتماعه مع نظيره السّعوديّ عادل الجبير في جنيف، أنّه "لا يزال أمامنا بعض العمل، وهذا سبب وجودنا هنا."
 
  ويجري كيري محادثاتٍ في جنيف مع موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، ومسؤولين عرب في محاولة لإعادة العمل بوقف إطلاق النار.
وقال كيري بعيد وصوله إلى جنيف مساء الأحد: "نتحدّث مع الروس مباشرة بما في ذلك في الوقت الحالي".
وذكّر كيري بأنّ "مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف للأعمال القتالية جميع أنحاء البلاد ويطلب أيضاً إيصال المساعدة الإنسانية إلى جميع أنحاء البلاد".
وتجدّد القصف المتبادل، ليل الأحد الاثنين بين الجيش السّوري والجماعات الإرهابيّة في حلب. وتعرّضت الأحياء الشرقية  في المدينة، من بينها بستان القصر وصلاح الدين، لغارات جوية عنيفة طوال الليل" من دون سقوط إصابات، وهذه المناطق تحت سيطرة الجماعات المسلّحة.
وأفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، ليل الأحد – الاثنين، عن "مقتل ثلاثة مدنيين، بينهم طفل، وإصابة العشرات بجروحٍ جراء سقوط قذائف محلية الصنع أطلقتها الفصائل الإسلامية والمقاتلة" على الأحياء الغربية، من بينها الخالدية وشارع النيل.
وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أنّ "القصف المتبادل تواصل طوال الليل بين الطرفين"، مؤكّداً سيطرة "الهدوء على المدينة منذ الصّباح الباكر".
إلى ذلك، نقلت وكالة "سانا" السّوريّة عن مصدرٍ عسكريٍّ قوله إنّ "سلاح الجو في الجيش السوري دمّر عربات وآليات لإرهابيي تنظيم داعش في محيطي حقل شاعر والمحطة الثالثة بريف تدمر".
وأشار المصدر إلى أنّ "الجيش دمّر أيضاً تجمّعاتٍ وأوكاراً لإرهابيي التّنظيم في قرية البغيلية بريف دير الزور الغربي".

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...