كيري: وقف الأعمال القتالية في سورية يشكل أولوية

01-05-2016

كيري: وقف الأعمال القتالية في سورية يشكل أولوية

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن وقف الأعمال القتالية في سورية يشكل أولوية.

وكان مركز التنسيق الروسي في حميميم رصد أمس 3 خروقات لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية نفذتها المجموعات الإرهابية المسلحة خلال 24 ساعة ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للخروقات إلى 465 خرقا منذ بداية تنفيذ الاتفاق.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان لوزارة الخارجية الأميركية أمس أن كيري تباحث هاتفيا مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا وما يسمى منسق هيئة “معارضة الرياض” وقال لهما “بوضوح أن وقف القتال في حلب والعودة إلى وقف دائم للأعمال القتالية يشكل أولوية الأولويات”.

وكان وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف وكيري بحثا في اتصال هاتفي جرى بينهما قبل عدة أيام سبل التعاون بين روسيا والولايات المتحدة لتعزيز اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي وفق البيان “نعمل على مبادرات محددة لخفض شدة التوتر ونأمل أن يحصل قريبا تقدم ملموس في هذه المبادرات”.

يشار إلى أن حصيلة ضحايا الاعتداءات الإرهابية بالقذائف الصاروخية على أحياء سكنية في مدينة حلب ارتفع خلال الأيام الماضية حيث استشهد العشرات معظمهم من الأطفال والنساء نتيجة استهدافهم من تنظيم جبهة النصرة الإرهابي والمجموعات المسلحة التابعة له.

وقال كيربي “إن مثل هذه الهجمات تشكل انتهاكا مباشرا لوقف الأعمال القتالية ويجب أن تتوقف فورا”.

وكان كيربي أعلن أمس أن كيري سيكون مساء اليوم في جنيف حيث سيلتقي دي ميستورا ونظيريه السعودي عادل الجبير والاردني ناصر جوده.

والجدير بالذكر أن اتفاق وقف الأعمال القتالية المطبق منذ السابع والعشرين من شباط الماضي لا يشمل تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين وغيرهما من التنظيمات المدرجة على لائحة الإرهاب الدولية.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...