لافروف يناقش هاتفيا مع كيرى تعزيز وقف الأعمال القتالية في سورية

30-04-2016

لافروف يناقش هاتفيا مع كيرى تعزيز وقف الأعمال القتالية في سورية

ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري خلال اتصال هاتفي أمس تعزيز وقف الأعمال القتالية في سورية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان إنه جرى خلال الاتصال الهاتفي استكمال مناقشة سبل حل الأزمة في سورية “من خلال حفظ وتعزيز وقف الأعمال القتالية الذي تم التوصل إليه بالجهود الروسية الأمريكية المشتركة وتزويد السكان في المناطق المحتاجة بالمساعدات الإنسانية وإقامة عملية سياسية مستدامة”.

يذكر أن التنظيمات الإرهابية تحاصر سكان عدد من المناطق في سورية مثل بلدة الفوعة في محافظة إدلب كما يحاصر تنظيم “داعش” الإرهابي منذ أكثر من سنتين عشرات آلاف المواطنين في العديد من أحياء مدينة دير الزور بينما يقوم الطيران السوري والروسي بإلقاء المساعدات الإغاثية من الجو على الأحياء المحاصرة ويقوم فرع الهلال الأحمر العربي السوري بتوزيعها على الأهالي.

وأشار البيان إلى أن لافروف أكد مرة أخرى على ضرورة مشاركة السوريين الأكراد الكاملة في الحوار السوري فضلا عن فصل سريع ما بين “المعارضة المعتدلة” والجماعات الإرهابية مثل تنظيم “داعش وجبهة النصرة” التي لا يشملها نظام وقف الأعمال القتالية.

وكان لافروف أكد في لقاء بكين لوزراء خارجية الدول المشاركة في مؤتمر التعاون وإجراءات الثقة في آسيا أمس الأول التزام روسيا بمكافحة الإرهاب بكل أشكاله وأنه لا يمكن التغلب على هذا الشر أن لم يتحد الجميع لمحاربته وقال “لا يمكن مواجهة الإرهابيين بفعالية إذا جرى تقسيمهم إلى متطرفين ومعتدلين أو جيدين وسيئين ولا سيما إذا جرت محاولات للتحكم بالتنظيمات الإرهابية لتحقيق أهداف سياسية”.

ولفت البيان إلى أن لافروف وكيرى بحثا أيضا المشاكل الدولية الملحة الأخرى بما فيها الوضع في أوكرانيا وناغورني قره باغ.

وكان لافروف وكيري أكدا في اتصال هاتفي في 10 نيسان الحالي ضرورة تفعيل التعاون بين موسكو وواشنطن لتعزيز وقف الأعمال القتالية في سورية والتزامهما بتعزيز الجهود الرامية إلى محاربة تنظيمي “داعش وجبهة النصرة” والتنظيمات الإرهابية الأخرى المرتبطة بهما كما اتفقا على اتخاذ إجراءات إضافية بشأن قطع إمدادات وتوريد الأسلحة والمسلحين من الخارج.

- في سياق متصل أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور أوزيروف أن روسيا والولايات المتحدة لن تتركا منتهكي اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية دون عقاب.

وبين أوزيروف للصحفيين في موسكو اليوم أن الضامن لاتفاق وقف الأعمال القتالية هما روسيا والولايات المتحدة العضوان في مجلس الأمن الدولي والنادي النووي” ومن غير المرجح أن تسمحا للذين ينتهكون الاتفاق أن يبقوا دون عقاب على ما أقدموا عليه”.
إلى ذلك أعلن البيت الأبيض اليوم أن الولايات المتحدة وروسيا “تعملان لإحياء اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية”.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست قوله “أملنا هو إحياء الاتفاق.. بوسعنا أن نصنع قوة دفع مرة أخرى للوصول إلى اتفاق لوقف الأعمال القتالية يتم الالتزام به على نطاق واسع”.

يشار إلى أن اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية الذي بدأ تنفيذه في 27 شباط الماضي لا يشمل تنظيمي “داعش وجبهة النصرة” الإرهابيين وغيرهما من التنظيمات المدرجة على لائحة الإرهاب الدولية.

وقد انتهكت المجموعات المسلحة الاتفاق أكثر من 430 مرة حتى الآن بحسب مركز التنسيق الروسي.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...