اتفاق روسي اميركي على التهدئة في سوريا

29-04-2016

اتفاق روسي اميركي على التهدئة في سوريا

أكد مصدر ديبلوماسي في جنيف، يوم الجمعة، أن العسكريين الروس والأميركيين توصلوا إلى اتفاق "تهدئة" في بعض المناطق الساخنة في سوريا اعتباراً من السبت. في حين كشف مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أليكسي بورودافكين، أن الجيش السوري وبدعم من القوات الجوية الروسية، يخطط لشن عمليات هجومية باتجاه الرقة ودير الزور.
ونقلت وكالة "ايترتاس" الروسية عن الديبلوماسي قوله، إن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على "نظام التهدئة" في سوريا اعتبارا من منتصف ليل هذا اليوم، مشيراً إلى أن الدولتين ضامنتين للاتفاق المزمع تطبيقه في مناطق باللاذقية وفي بعض ضواحي العاصمة دمشق، لافتاً الانتباه إلى أن الاتفاق الروسي الأميركي هو إجراء إضافي للتسوية في سوريا. وكانت وكالات أنباء روسية نقلت عن المعارض السوري قدري جميل قوله، إن "نظام الصمت" (التهدئة)  يشمل حلب أيضاً.
وأعلنت القيادة العامة للجيش السوري، من جهتها، في بيان أن "نظام التهدئة يبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة صباح يوم 30 نيسان بتوقيت دمشق (22:00 بتوقيت غرينتش)، ويشمل مناطق الغوطة الشرقية ودمشق لمدة 24 ساعة ومناطق ريف اللاذقية الشمالي لمدة 72 ساعة."
وتابعت أن "نظام التهدئة يهدف إلى قطع الطريق على بعض المجموعات الإرهابية ومن يقف خلفها، والتي تسعى جاهدة إلى استمرار حالة التوتر وعدم الاستقرار وإيجاد الذرائع لاستهداف المدنيين الآمنين".
من جهة ثانية، أوضح مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أنه "بحسب قرار الأمم المتحدة رقم 2254، فإن الهدنة المعلنة لا تشمل داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية. علاوة على ذلك، ينص قرار مجلس الأمن الدولي على ضرورة مواصلة العمليات القتالية ضد هذه الجماعات الإرهابية حتى القضاء عليها، وهذا ما تقوم به القوات السورية، بدعم من القوات الجوية الروسية".
وتابع أنه "نتيجة للعمليات القتالية تم تحرير مدينة تدمر، وتجري مكافحة تنظيم جبهة النصرة في حلب، ويتم التخطيط حاليا لمواصلة العمليات الهجومية باتجاه الرقة ودير الزور".
وأشار الديبلوماسي الروسي إلى أن نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا يشمل الفصائل التي انضمت إليه رسمياً، من خلال مركز تنسيق الهدنة الروسي في قاعدة "حميميم" في سوريا، أو من خلال مقر القيادة الأميركية في عمان.
وأعرب عن أمل موسكو في أن تجد مسائل خرق الهدنة في سوريا حلاً قريباً، في إطار الاتصالات العسكرية الروسية الأميركية، قائلاً: "تكثفت الاتصالات والتعاون في الآونة الأخيرة بين العسكريين الروس والأميركيين. تجري اتصالات هاتفية باستمرار بين حميميم وعمان وموسكو وواشنطن. ويلتقي عسكريونا على طاولة المفاوضات مع الخرائط والمعلومات الاستطلاعية التي تساعد في منع انتهاك نظام وقف الأعمال القتالية. أعتقد أن مسائل كثيرة يجري حلها قريبا في إطار هذا التعاون."
وأشار بورودافكين إلى أن الهدنة يجري الالتزام بها بشكل عام، ولكن توجد قوى تحاول انتهاكها عمدا،  قائلاً: "نتحدث باستمرار عن ضرورة إغلاق الحدود السورية التركية التي يمر عبرها سيل مقاتلي المجموعات الإرهابية والأسلحة والعتاد والذخيرة. يجب وقف هذا التيار لتعزيز نظام الهدنة".
وأكد أن روسيا والولايات المتحدة لاعبان أساسيان في دعم التسوية السياسية بسوريا، ويتابعان مساعدة أطراف الصراع في حل قضايا محددة مرتبطة بوقف الأعمال القتالية وإيصال المساعدات الإنسانية، وموضوع الإفراج عن المعتقلين، موضحاً أن "موقف موسكو يبقى ثابتا، وهو أن الأطراف السورية هي التي يجب أن تتفق على سير الانتقال السياسي والتسوية."
وأشار الديبلوماسي الروسي إلى أن موسكو لم تحصل على تأكيد انضمام "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" إلى اتفاق وقف إطلاق النار، قائلاً: "إذا كان أحرار الشام وجيش الإسلام يريدان البحث جديا عن تسوية سياسية للنزاع في سوريا، فيجب أن يغيرا مواقفهما راديكاليا".
وفي هذا الإطار، أشار الكرملين إلى أن المحادثات السورية الهادفة لإيجاد تسوية معقدة للغاية، وتتطلب بذل جهود نشطة من قبل الأطراف كافة.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف إن روسيا تتمسك بسياستها الرامية إلى مواصلة عملية المحادثات في جنيف، مؤكداً أنه لا يوجد بديل لهذا الأمر بالنسبة لتسوية الأزمة السورية.
وأكد أن روسيا منفتحة تماماً للتعاون مع غيرها من الدول المعنية، وخاصة الولايات المتحدة، مضيفاً أن الاتصالات المطلوبة بهذا الشأن لا تزال مستمرة.
ولفت بيسكوف الانتباه إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يخطط لعقد لقاء مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الذي يزور موسكو الأسبوع المقبل لبحث نتائج وآفاق المحادثات السورية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...