الفتاة زهرة ضحية جريمة شرف سورية جديدة

22-01-2007

الفتاة زهرة ضحية جريمة شرف سورية جديدة

الجمل- مها العلي:   أقدم المدعو فايز 25 عاماً صباح أمس على قتل أخته زهرة العزو المقيمة مع زوجها فواز في السيدة زينب، حيث فارقت الحياة بعد طعنها خمس طعنات واحدة في الرقبة وأربعة في الظهر .
وكانت زهرة 16 عاماً قد هربت من بيت أهلها في الحسكة إلى دمشق، حيث سلمتها الشرطة إلى معهد الجانحات التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وتشرف على إدارته (الجمعية الوطنية لتطوير دور المرأة) إذ تم قبولها بصفة تشرد، ومن ثم قامت الجمعية بالاتصال مع أسرتها في الحسكة ومصالحتهم معها، حيث تزوجت بعدها ابن خالتها فواز 23 عاماً الذي كانت والدته تزورها في المعهد، وقد اتفقا على الإقامة في منزل أهله بالسيدة زينب، وكان الأب وليها في عقد الزواج، كماحضرت أمها وأختها عرسها وبموافقة أخيها، بعدما قدّم الأب تعهداً في المحكمة بعدم إيذاء ابنته، غير أن أخاها فايز 25 عاماً، وبحجة زيارتها، أقدم على قتلها في منزلها أثناء غياب زوجها، وقد هرب الجاني أمس ليسلم نفسه اليوم إلى الشرطة، بعد تعهد العشيرة له بدفع فديتها...

الجمل

إلى الندوة

التعليقات

والله عيب عليكم يعني بكلامكم هدا انتو تقولون لكل بنت اهلها مانعينها من المشي مع الشباب تقولون لها اهربي مع شيقك او صديقك وين الاسلام والعادات الاسلامية اللي تتكلمون عنها اما انا مع الشاب اللي قتل اخته لانها هربت من البيت عشان تكون عضة لمن يتعض

وين الشرف ياأاهل الشرف مادام تزوجت ابن خالتها يعني بقر الحسكة بزرع الحسكة

n7na mn3rf al3adat al2slamea bs 7km hae albnt mo 7km zna l2n ma fe shhod had al25 mgnooooooooon

سلوك الاخ غير مقبول شرعيا وغير مقبول نفسيا وباعتقادي شخص مريضوبحاجة لمعالجة نفسيةوادعو الله ان يرحم اختهويغفر لها ذنوبها

مع قرائة الخبر العادي والذي يحدث في مجتمعنا السوري ......نترحم على المغدورة ونشتم القاتل ............. وبذلك نستمر في الشتم والترحم السكين التي طعنت المغدورة كان عليها ان تطعن القانون الذي يخفف جرائم الشرف للرجال (عفواًالذكور ) فايز وزهرة ضحيتان لقانون واعراف تافهة وحتى الأن لم تتخذ الدولة خطوة واحدة للحد من تلك الجرائم وتغيرتلك القوانين التي تميز بين الذكر والانثى والحكومة السورية تفتخر بأن مجلسها الشعبي فيه اكبر عدد من النساء في العالم وأن المرأة أصبحت قاضية ووزيرة ونائبة للرئيس ....رغم ذلك ومن خلال قانون الاحوال الشخصية يحق لزوج تلك المرأة المسئولة منعها من السفر ويحق لفايز ان يقتل زهرة لانه القانون السوري ............ رحم الله مبدعنا الكبير سعدالله ونوس عندما قال :أن الرجل المقموع يقمع كل من حوله. يبدو ان قانون الاحوال الشخصية يجيز للرجل فش خلقه بزوجته كي لا يفش خلقه بمدير عمله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولكي ننفي من ان الاسلام يمنع من تطوير مواد قانون الاحوال الشخصية .... راجعوا قانون الاحوال الشخصية المتطور جداً في تونس الاسلامية ..... ولا ننسى ان سوريا من الدول التي لها تحفظات على معاهدة (سيداو) لمنع التعديب عن المرأة ........................

ان زهرة هي الفايزة لانها فازت برحيلها وخلاصها من مجتمع يعيش في الظلمات خالي من اي اعتبار او احترام لحياة الانسان بشقيه الذكري والانثوي فالاغتصاب والقتل فيه شغال من فوق لتحت ومن اليمين الى اليسار وبكل الاتجهات وحسب الرغبات والميول الشاذة (سياسيا ودينيا واقتصاديا واجتماعيا )ان التطرف هو الصفة السائدة في مجتمع عاشت فيه المغدورة فلقد فازت برحيلها وبانتهاء الامهاالمؤقتة وكسبت سعادتها وحياتها الابدية (وهذا ليس الحل ولكنه احلى المرين ) ام فايز فهو الزهرة التي فقدت روحها بعد ازهاق روح شقيقته هو الزهرة التي شربت من المياه العفنة وترعرع في الغابة التي فقدت الاحاسيس البشرية فكان ضحية لافكار دخلت راسه عنوة وقسرا كما هي حال جميع الرؤوس في تلك القطعة من الغابة الاعرابية ان العقل والضمير هو اخر عضو (مو عضو سياسي )او قطعة من الجسم البشري يفكر المواطن القاطن للغابة استعماله وذلك ليس لقلة وجودة (فهو موجود بغزارة ) ولكن لحرمة استعماله وخطورة تشغيله على اصحاب المقامات (من شيوخ وقساوسة ورفاق وباشوات وبكوات)فقلداصدرت تلك المقامات احكام جائرة على كل من حتى التفكير بتشغيل عقله وذلك باستئصال العضو المستخدم (العقل) او استئصال حامله او نفيه خارج الغابة الاعرابية او تقطع يديه ورجليه ومابينهما من خلاف اوينفى في الارض وهنا مجال التوسع بالاحكام والفتاوي مفتوح على مصراعيه لاحرج في ذلك ولاخروج عن الاجماع الخ الخ من هالات الرعب والارهاب النفسي ان فيز وجد نفسه كزهرة اينعت وحان قطافها واستغلالها من المقامات وهو الان يدفع ثمن سياسة تلك المقامات فلقد تربى على نهجها وضمته بجناحيها وغسلت مخه بشعاراتها الزائفة حول الحفاظ بشكل خاطئ على الشرف العائلي والقبلي والعشيري ومن ثم الاستعمال الخاطئ والممارسات الفاشلة للحفاظ شرف الوطن ولعب دور حاميها حراميها فهذا الشاب تربى في بيئه ذات مليون وجه ولسان عاش في التناقض وتغيير الالوان والمسومات واستغلال الفرص فوجد نفسه تائها بلا عقل وكانت اخته بنظره وحسب (نظريات المقامات) انهاهي الخائنة للوطن وللعرض وللشرف وانه بقتلها ستعود الاراضي المغتصبة في فلسطين وسيخرج الامريكان من العراق وتعود الكرامة للاعراب ثم يحصل هو على مسكن محترم ووظيفة لائقة بانسان مناضل من اجل الشرف ؟؟فايز الان هو جسد بدون روح(لقد اصبح مواطنا نموذجيا) ان ضياع فايز هو جريمة على نفس مستوى جريمته في قتل اخته فلو ان فايز تعلم المبادئ الصحيحة وعاش في بيئة سليمة لما كان اقترف فعلته لو كان له مستقبل آمن او امل يمكن تحقيقه اوسعادة يطمع ان يحصل عليها اوله سيارة يقودها بدون ان يوقفه شرطي المرور للرشوة ؟؟؟ او ان يذهب للانتخابات بدون دفش وركل ورفسة او انه يحصل على المازوت بدون صلاة الاستسقاء؟؟ والى جريمة اخرى ودمتم

تقصدت الانتظار متى سوف ارى التعليق الأول ولقدطال الانتظار كتاريخنا الذي يمتد إلى الآن فنحن لم ندخل بعد في الحاضر والحاضر شاهد من نوع خاص فهو رأى بعينه وسمع بأذنه لذلك هو شاهد حجة من ذكر وانثى ولا يحتاج لتثنيته في حال تم السهو والنسيان فالنسيان وفق فهم مفهومي وهو أصل ونسب للإنسان العربي خصوصا السوري عموما فما حدث قد حدث ولكن أن نصل لدرجة أن واجب التعزية فرض كفاية وليس عين وهذا ما أردت أن أحصل عليه وأطلع منه بنتيجة أن كل قراء الخبر اعتمدوا على الآخرين للتعليق أم التعليق على الخبر قد يضر بمصالح ..... ولكن أن يأخذ الخبر اللاحق كل هذا الأهتمام مع أن الخبرين قد نبتا من أرض واحدة اقصد خبر الحاق الاطفال بدين الوالد الأكثر شرفا رغم اهمية التعليقات ونضوجها نتساءل عم منع هؤلاء من ولوج التعليق على هذا الخبر الذي قتلت به نفسا بغير حق فكأن الناس أجمعين قد قتلوا . أليس يفهم من صمتهم قبول تلك الجرائم كونها دفاعا عن الشرف وأنها خط أحمر داخلي ذاتي خاص جدا لا يؤثر في الحراك المجتمعي نحو الانسانية وأن الخبر اللاحق من شأنه أن يعكر من صفو العيش الرغيد وهو اجتماعي اكثر من السابق وبالتالي وفق رؤية سياسية يجب التصدي له أم أن المعلقين لديهم خيار وفقوس والفقوس هو أن تقتل فتاة لاذنب لها إلا أنها من ذات المجتمع الذي مازال يكيل بمكايل عديدة رغم الويل للمطففين لربما هذه الأسئلة مشوشة نتيجة التعامل المشوش لقضايا جد مصيرية في حياتنا لكننا دوما نأخذ بالأستثناء فجميعنا على سفر ومرض ونقول فيما بيننا أي داخل أنفسنا كما قال جدنا جحا الحمدلله النار ليست في داري وكأن داره ليست في قرية أو مدينة من هذا الوطن لذلك يكون التعامل بقضايانا وفق الأحدث فالبندورة تصبح قضية جوهرية عندما ينط سعرها على رقاب العباد ولكن ما يتعلق بالمواد الكيماوية فأنها قضية قديمة قد اعتدنا عليها وليس بالامكان اكثر مما كان وبالتالي ذات الخبر سنة او اكثر لن يأخذ بتلك الطريقة فموضوع جرائم الشرف قد اثير ولم نحصل على تعديل رغم كثرة المسؤولات في وطننا وقد استلمنا مناصب كبيرة ولكنهن لن ولم يحصلوا لبنات جنسهن شيء ما دامت فلسفة اللهم إلا نفسي سارية ومتفشية في الضمائر اليابسة والعقول الجافة والقلوب القاسية نرجو من اسرة الجمل وضع هذا الخبر مع اخبار الفنانات ولا داعي لكي يدخل الندوة وشكرا تأخذ ياسيد نبيل على هذا الخبر درجة الصفر الحقيقي

في ذلك اليوم استيقظت صباحا كالعادة , شربت قهوتي الصباحية مع الفطور اللذيذ , و اتجهت الى عملي , صادفت جارتنا في طريقي فابتسمت لي ابتسامة هادئة و يسعد صباحك .... استنشقت نسيم الصباح المعبق برائحة الياسمين , ثم اتجهت و اذ بي أشاهد عامل البلدية يسقي الزهور في الحديقة ... كان صباحا جميلا وددت لو انه لاينتهي ... ولكنه كان مجرد حلم جميل تعودت ان احلم به منذ عودتي من بلاد الغربة ... عندما كنت بعيدة عن وطني كنت احن له , واتعذب من شوقي له ... اما الآن فأنا احلم بتلك البلاد البعيدة التي تحافظ على انسانية الانسان .... الى متى يا وطني ستعذبنا .. الى متى يا أخوتي ستقيدونا في ظلمات الجهل ... متى سأصحو و أجد وطني جميلا .. نظيفا من كل شيء ... سوريتي الحبيبة عندما كنت بامريكا او ب اسبانيا ... كان الجميع يسألني عنك فكنت اخبره بأجمل القصص عن انفتاح ابنائك و عن حبهم لك ..... .... عندما قرأت هذا الخبر بكيت كثبرا ... الى متى هذا التخلف ؟؟؟ الى متى ؟ الا ليتنا نعيش في بلاد العلمانية او اليهود او اي مكان لكن فقط دعونا نحترم انسانية الانسان ماهو مستقبل ابناء هذه القرية الذين عايشوا هذه القصة ,, هل نستطيع توقع عدد الاشخاص الذين سيتعودوا على هذا التصرف و بالعكس يعتبرونه رجال ... انا لا اتحامل على الرجال و لا على الاديان جميعها ... و لكن اتحامل على كل الأشخاص ( ذكور و إناث ) الذين يضيعون انسانيتنا و كرامتنا .. لنحب بعضنا اكثر لنعمل على تطوير سورية لنكون سعداء

الاسلام لما جاء حل العدل مكان الجور والظلم ولما جاء الاسلام ملئت الارض نورا وضياءا للبشرية . انا من رايي الشخصي الذي لا افرضه على احد من المشتركين , اذا كانت الفتاة خاطئة ( خطيئة كبية ) فانا مع اخاه في القتل ولكن 000000 ليس هكذا انما بعد ان يتكلم معها عن الهداية لله تعالى

ان مايمارسة بعض المجتمعات او بالأحرى بعضالثقافات القبلية شيء ليصدق ولا يحتمل العالم وصلت عالقمر ونحنا اسا منقول يااااا واللة فلان مشي مع فلاني ومن هالمواضيع السخيفة التي ان دلت تدل على ضيق افق التفكير عند صاحبها وجهله فقط

ما ادري ليش بعض البشر يشير لى ان القتل الزانيه حرام بل ضعب الدين عن المسلمين فلزانيه ترجم حتى الموت هذا ما تعلمنا من دينا ورسولنا محمد صلى عليه وسلم الزاني لا يخلو إما أن يكون بكراً -وهو الذي لم يتزوج- أو محصناً وهو الذي وطئ في نكاح صحيح، فأما إذا كان بكراً لم يتزوج فإن حده جلد مائة، لقول الله –تعالى-: "الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين" [النور: 20]، هذا ما ورد في القرآن في حكم الزاني البكر، وجاء في السنة أنه يغرب سنة مع الجلد، وذلك فيما رواه البخاري في كتاب الأحكام(7195)، ومسلم في كتاب الحدود(1698) من رواية الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن أبي هريرة وزيد بن خالد الجنهي – رضي الله عنهما- قالا: جاء رجل إلى النبي – صلى الله عليه وسلم- فقال: أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقام خصمه وكان أفقه منه فقال: صدق، اقض بيننا بكتاب الله، وأذن لي يا رسول الله، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "قل" فقال: إن ابني هذا كان عسيفاً – يعني أجيراً- على هذا فزنى بامرأته، فافتديت منه بمائة شاة وخادم، فسألت أهل العلم فأخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام، وأن على امرأة هذا الرجم، فقال – صلى الله عليه وسلم-: "والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله- جل ذكره- المائة والخادم رد عليك، وعلى ابنك جلد، وتغريب عام، ويا أنيس أغد على امرأة هذا فسلها فإن اعترفت فارجمها، فاعترفت فرجمها"، وفي هذا الحديث دلالة على تغريب الزاني عام مع جلد مائة،كما في الآية، وبهذا قال جمهور أهل العلم في حق الزاني البكر، وهذا القول هو المأثور عن مالك والشافعي وأحمد، أما أبو حنيفة – رحمه الله- فيرى أن التغريب مرده إلى الإمام، إن شاء غرب وإن شاء لم يغرب، وفي هذه المسألة نزاع طويل وتفصيل ليس هذا محل بسطه، وأما إذا كان الزاني محصناً، وهو الذي وطئ في نكاح صحيح وهو حرّ بالغ عاقل فحده الرجم، لحديث أبي هريرة وزيد بن خالد – رضي الله عنهما- السابق، ولأحاديث أخرى، منها ما أخرجه البخاري في الحدود(6829)، ومسلم في الحدود أيضاً(1691)، عن ابن عباس – رضي الله عنهما- قال: "جلس عمر – رضي الله عنه- على المنبر، فأثنى على الله بما هو أهله، ثم قال: "أما بعد: فإن الله بعث محمداً – صلى الله عليه وسلم- بالحق، وأنزل عليه الكتاب، فكان مما أنزل الله آية الرجم، فقرأناها ووعيناها وعقلناها، رجم رسول الله – صلى الله عليه وسلم-،ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة، أوكان الحبل أو الاعتراف"،وقوله: كان مما أنزل الله آية الرجم، المراد بهذه الآية (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما). وعن شعبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن كثير بن الصلت، قال: قال زيد بن ثابت - رضي الله عنه-: سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة" قال عمر – رضي الله عنه- لما أنزلت، أتيت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فقلت: أكتبنيها – قال شعبة- كأنه كره ذلك، فقال عمر – رضي الله عنه- ألا ترى أن الشيخ إذا لم يحصن جلد؟ وأن الشاب إذا زنى وقد أحصن رجم؟، وقد ساق بعض طرق هذا الحديث ابن كثير في تفسيره(10/162) ثم قال: وهذه طرق كلها متعددة متعاضدة، ودالة على أن آية الرجم كانت مكتوبة فنسخ تلاوتها، وبقي حكمها معمولاً به ولله الحمد. وأما الآية التي تدل على الرجم حتى الموت فهي قول الله تعالى: "واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم، فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت، حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا" [النساء: 15]. قال البغوي – رحمه الله – في تفسيره(1/405) قوله: "فإن شهدوا فأمسكوهن" فاحبسوهن في البيوت "حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا" وهذا كان في أول الإسلام قبل نزول الحدود، وكانت المرأة إذا زنت حبست في البيوت حتى تموت، ثم نسخ ذلك في حق البكر بالجلد والتغريب، وفي حق الثيب بالجلد والرجم" اهـ. الجواب مختصراً. والله سبحانه أعلم.

ممكن ما تتفلسف وتحكم من عندك عل بنت يا جاهلولا الشب مسمحلو يعمل لي بدو ياه ولبنت لا هي بتعرفوا اما الشب يغلط ويزني ويسكر ما بتعرفوا شو بعرفك انو لبنت مانا مظلومي مع اهلا ولله شي حلو بتضل معن وبتئللن تفضلو ظلموني اكتر اهلا وسهلا

عندما أقرأ تعليقا كمثل تعليق صديقنا ال(مسلم) جدا أتمنى لو كنت فيزيائيا اهتدى إلى حجر الفيزيائيين (آلة الزمن) لأعرض على أمثاله العودة إلى عصر الجلد والرجم وقطع الرؤوس لأنه لن يهنأ له عيش بين معشر أبناء آدم القرن الحادي والعشرين. فقراءة تعليقه مؤلم مثل تلقي الثمانين جلدة. لا أعرف لماذا قام بقص ونسخ كل هذه الفقرات من أمهات الكتب دون أن يتطرق إلى الجريمة ألا وهي إقامة الحد من قبل شخص ليس مخولا بإقامته، بل ودون اتباع (بروتوكول) التجريم الشرعي... إلخ، لا بل من أين أتى بموضوع الناسخ والمنسوخ، لأن معلوماتي السطحية في الشريعة تقول أن لا منسوخ ولا هم يحزنون، فلا آية ولا حديثا عاما يقول برجم الزناة، بل أحداث وقعت وتم تعميم أحكامها بحيث لم يعد أحد يبحث في الموضوع على الأقل ليس بغزارة البحث عن موضوع نواقض الوضوء...

لا حول ولا قوة إلا بالله أن هذا الفعل الهمجي المرفوض .ويعبر عن الغريزة الحيوانية الموجودة لدينا ولماذا الفدية,أين قوة القانون يبدو أننا نعيش في عالم يسوده قانون القوة على الضعفاء. فلتسقط الأعراف القذرة

لا حول ولا قوة إلا بالله أن هذا الفعل الهمجي المرفوض .ويعبر عن الغريزة الحيوانية الموجودة لدينا ولماذا الفدية,أين قوة القانون يبدو أننا نعيش في عالم يسوده قانون القوة على الضعفاء. فلتسقط الأعراف القذرة

الى متى تستمر هالافكار وهالضواهر ولماذا لماذا ليش لسه اكو ناس ذو افكار متحجره

hayda shi 2esmo ta5alouf la 2eno kil 2ensen 3endo 7ayeto el 5asa w lama allah bado y7asebna bi 7asib kil sha5is 3an 2a3melo howe ma 5as 2ahlo fa min houn izan 7ata bil dene ma lezeim ykoun kil hal ta5alouuf la 2eno 2atel 2as3ab shi kif by2dir el 2ensen ynem w yerte7 damiro w howe 2etel rou7 shu byiksab iza 2atal w naha 7ayet 2ensen tene kif iza min damo

In reply to by alawyalwarda.a… (لم يتم التحقق)

معا حق يذبحهالانها مو منيحة

جريمة في الخليج أب مستهتر ابنته تعمل في مستشفى فقام احد الموظفين الذين يخافون على وظيفتهم بان يطردوا منها لوجود الموظفة الجديدة لانها اخدت مكانه بتهديد الموظفة الجديدة الفتاة باغتصابها سارعت الفتاة لابيها واخبرته عله ياخد منه موقف لكن الاب بدلا من ذلك قال لها من يمكنه اغتصابك نحن في بلد حر وانتى لست على هذا القدر من الجمال لتغتصبي توسلت لابيها ان لا يجعلها تعود للعمل لكن ابيها كان اجبرها لتاتى بالنقود وتساهم في دخل الاسرة وبالفعل قام بتقييدها واغتصابها واتضح بعد ذلك انه يعاني من اضطرابات عقلية وان الفتاة كانت تعجبه نوعا ما وان هذه الطريقة استخدمها سابقا مع كل موظفة جديدة لكنهن كن يابين اللجوء للشرطة حتى لا يفضحن وكلهن بنات عائلات ياخسارة وين النخوة والشرف

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...