لبنان يفرض شروطا على استقبال السوريين جوا ويعيد معظمهم من حيث أتوا

19-03-2016

لبنان يفرض شروطا على استقبال السوريين جوا ويعيد معظمهم من حيث أتوا

فرض لبنان شروطا جديدة صارمة على السوريين القادمين جوا، منع بموجبها معظم السوريين من دخول أراضيه.

وتناقلت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي شكوى من مواطنين سوريين حول ارجاع السوريين القادمين الى مطار بيروت من المانيا. و أرسل صاحب الشكوى رسالته متمنيا على السلطات السورية و السفارة السورية في بيروت التحرك و الاستفسار من السلطات اللبنانية عما يجري في مطار رفيق الحريري.

وجاء ضمن الشكوى أن عددا من العائلات السورية العائدة من ألمانيا وصلت إلى مطار رفيق الحريري في بيروت من اجل السفر إلى دمشق لانه لايوجد "ترانزيت" مباشر إلى دمشق، إلا ان السلطات اللبنانية أرادت ارجاع العائلات السورية رغما عنها.

وكانت السلطات اللبنانية أصدت تعميماً جديداً حول السوريين القادمين عن طريق مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت من دول غير سوريا المجاورة.

ولم يقبل الدرك اللبناني ايصال هذه العائلات إلى الحدود السورية، وعند الاتصال بالبوليس الألماني أكد ان أمور هذه العائلات ميسرة وبرسم السفارة السورية في بيروت.

و يوضح التعميم أن كل من يحمل إقامة في بلد غير لبنان وسوريا لمدة تزيد على شهر يمكنه دخول لبنان من خلال إبراز هذه الإقامة، كذلك يمكن دخول حملة الجوازات الأجنبية من خلال إبراز هذه الجوازات.

ويفيد التعميم بإمكانية دخول المواطن السوري إن كان متزوجاً من لبنانية، أو كانت مواطنة سورية متزوجة من لبناني، أو السورية المتزوجة من لاجئ فلسطيني في لبنان. كذلك يمكن دخول أولاد المواطنة اللبنانية السوريين.ويسمح التعميم للسوريين بالدخول إلى لبنان للعبور إلى سوريا.

أما بالنسبة لبقية الحالات الأخرى، فتنطبق عليها شروط سمات تأشيرة الدخول "الفيزا" التي تم تعميمها يوم 31 كانون الأول 2014، وتطبيقها يوم 5 كانون الثاني الماضي.

و صدر قرار حكومي لبناني مؤخراً يقضي بوقف استقبال النازحين باستثناء حالات إنسانية أو طبية وبدء تطبيق إجراءات "التقنين" على المعابر الحدودية، وصدر تعميم عن جهاز الأمن العام يحدّد آلية دخول لبنان والإقامة فيه والعبور منه إلى دول أخرى، وبموجبه لن يتمكن السوريون من دخول لبنان إلا إذا حصلوا على تأشيرة مسبقة تسمح لهم بذلك.

ووفقاً للتعميم الذي نشرته المديرية العامة للأمن العام عبر موقعها الالكتروني، تم تقسيم دخول السوريين إلى 6 فئات كل منها تتطلب مستندات معينة ويعطى بموجبها نوع محدد من سمة الدخول أو الإقامة.

وأوضح التعميم أن الفئة الثالثة هي للسوريين القادمين للسفر عبر المطار أو عبر أحد الموانئ البحرية، حيث يتطلب وجود جواز سفر للمسافرين عبر المطار، وتذكرة سفر غير قابلة للاسترداد (يتم التأكّد منها)، إضافة إلى تأشيرة دخول إلى البلد المنوي السفر إليه، وبالتالي يُمنح سمة لمدة 48 ساعة مع إفادة مغادرة.

وكانت حصلت قبل فترة حوادث فردية لمواطنين سوريين يحملون اقامة المانية و حجز فندقي في بيروت تم اعادتهم الى المانيا و عدم السماح لهم بدخول لبنان من دون اي تفسير, رغم استيفاءهم للشروط المطلوبة للحصول على سمة دخول في المطار من حجز فندقي و مبلغ من المال يؤهلهم للحصول على التأشيرة.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...