واشنطن ترفض وقف إطلاق النار في سوريا وفابيوس ينتقد واشنطن قبل استقالته

11-02-2016

واشنطن ترفض وقف إطلاق النار في سوريا وفابيوس ينتقد واشنطن قبل استقالته

رفضت واشنطن اقتراح موسكو بوقف إطلاق النار مطلع آذار، معتبرة أن موسكو تعطي نفسها والحكومة السورية ثلاثة أسابيع في محاولة لـ "سحق الجماعات المعتدلة".
ودعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف الى "المساهمة في ايجاد اجواء تسمح بالتفاوض".
ويحاول وزراء خارجية الدول الرئيسية الضالعة في النزاع السوري، خلال محادثات ميونيخ، وضع أسسٍ لوقف إطلاق النار في سوريا، ووضع حد لتدفق اللاجئين الذين تجمعوا عند الحدود التركية.
من جهة ثانية، شكك مراقبون في تحقيق نتيجة ملموسة من المحادثات، حيث قال الباحث من مؤسسة "كارنيغي" في واشنطن جوزيف باحوط إن كيري "لا يزال يعتقد ان في امكانه الحصول على شيء من لافروف". مؤكدا أن "الخطة البديلة الوحيدة هي اخذ الاقتراح السعودي بإرسال قوات على الارض على محمل الجد".
توازياً، انتقد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، الذي أعلن مغادرته الحكومة أمس، موقف الولايات المتحدة الأميركية الذي وصفه بالـ "الملتبس".
وكانت الولايات المتحدة طلبت من الروس وقف القصف الجوي لكن روسيا أكدت أنها لا تنوي وقف غاراتها ضد "ارهابيين" كما ووعدت باقتراح "افكار جديدة" في ميونيخ للتوصل الى وقف لإطلاق النار.
وتتناول المباحثات أيضاً كيفية وصول المساعدات الانسانية الى المدن المحاصرة لا سيما حلب حيث باتت "المعارضة" عالقة في الاحياء الشرقية مع 350 الف مدني.
وقال المتحدث باسم الخارجية الالمانية مارتن شيفر "يجب ان ندرس كيفية نقل المساعدات الانسانية لأشخاص يائسين وجائعين" و"كيفية اعادة تحريك مفاوضات" السلام.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...