على «تويتر»: «التبويس» يؤدّي إلى أمراض خطيرة ومميتة

11-02-2016

على «تويتر»: «التبويس» يؤدّي إلى أمراض خطيرة ومميتة

طمأن وزير الصحّة وائل أبو فاعور، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس، أن فيروس «انفلونزا الخنازير» لا يستدعي تدابير استثنائية لمواجهته، ولا يستدعي الهلع. نبأ انتظره اللبنانيون بعد انتشار معلومات عن حالات وفاة بسبب الفيروس. لكن ما لم يكن متوقعًا هو نصيحة وزير الصحة للمواطنين بضرورة «تخفيف التبويس إلا في حالات الضرورة»، للحدّ من انتشار الأمراض. لم يستكمل الوزير مزاحه ليفصّل الأسباب القاهرة للتقبيل، لكنّ المغرّدين تكفّلوا بنشر نصائح الوزير والسخرية منها على «تويتر».(عن حساب "الأنهار" على "تويتر")
من خلال وسم «خففوا تبويس» عبّر المغرّدون عن استيائهم من نصيحة الوزير وكتب أحدهم: «كهربا ما في وسكتنا، مي ما في وسكتنا، شغل ما في وسكتنا، بس بوس ما في إي الله ما بيرضى». وجاء قسمٌ من التغريدات ليربط بين تصريحات أبو فاعور والاحتفال بعيد العشّاق منها: «في شباب إلها عم تخطّط شهر كيف بدا تبوس الأحد (14 شباط)، شو عم تحكي معاليك؟».
وسمٌ آخر دخل إلى لائحة الأكثر تداولاً هو KissForFaour (قبلة لفاعور)، نشر عبره المغرّدون صورًا للقطات تقبيل عشوائيّة وأهدوها للوزير. لكنّ وسم «خففوا تبويس» بقي الأنشط، وألمح بعض المغرّدين عبره إلى حملات وزارة الصحة لتحديد الأغذية المطابقة وغير المطابقة. فكتب أحد المغرّدين: «على من يرغب بالتبويس أن يقدم ملفه لوزارة الصحة تحت مسؤولية ختم بالشمع الأحمر». وجاء في تغريدة ثانية: «ممنوع التبويس إلا للأفواه المجهزة». وكتبت إحدى التغريدات على نمط تحذيرات وزارة الصحّة من التدخين جاء فيها: «وزارة الصحة تحذِّر خفّفوا تبويس».
إضافة إلى الأبعاد الصحيّة لنصائح الوزير أخذت السخرية منحى «أخلاقيًا» في مجموعة من التغريدات كان أبرزها: «بشرفكم قرار صادر عن وزارة صحة أو عن هيئة اﻷمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟». كما كتب: «تلفزيون لبنان من 52 سنة عرض أول فيلم فيه قبلات حارة»، تداول مغرّدون صور مركّبة تظهر وزير الصحّة كشرطيّ آداب.
لم يقتصر النقاش على الفضاء الافتراضي اللبنانيّ بل شهد تعليقات من دول عربيّة يدلّ معظمها على الصورة النمطية المرسومة عن لبنان على أنه بلد «التبويس»، فكتب أحد المصريين: «خففوا تبويس، ليه ياعم انت كده هتضيع مكانة لبنان بقلوبنا». وغرّد آخر: «إيه ده انتوا عندكم تبويس، بسم الله ما شاء الله احنا ما عندناش خالص». في وقت كان أحد المغرّدين يسخر من رجعيّة طلب تخفيف التقبيل كاتبًا: «معالي الوزير بتعرف كيف انقرض الديناصور؟ كان في وزير صحة بوقتها ومنع البوس». وتداول المغرّدون صورة لخريطة لبنان كتب عليها: «التقبيل محظور في هذه المنطقة». وسألت إحداهنّ: «هالقرار بيشمل بسينات الحي كمان؟».
وتضمّنت مجموعة من التغريدات تحويرًا للأغاني للتناسب مع «تخفيف القبل» جاء في إحداها: «نجوى كرم للوزير ابو فاعور: اعطيني بوسة قبل النـوم». واستلهم أحد المغرّدين شعر نزار قبّاني وكتب عن لسان وزير الصحّة: «وأعرف أن الوصول إلى شفتيكِ انتحار ـ نزار أبو فاعور».

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...