العراق: نشر آلاف الجنود استعداداً لـ«تحرير الموصل»

09-02-2016

العراق: نشر آلاف الجنود استعداداً لـ«تحرير الموصل»

أعلنت القوات العراقية، أمس، السيطرة على منطقة جويبة في ضواحي مدينة الرمادي، من تنظيم «داعش»، فيما نشرت السلطات آلاف الجنود في قاعدة عسكرية في شمال البلاد استعدادا لبدء عمليات استعادة مدينة الموصل معقل «داعش» في العراق.
وتبعد جويبة حوالي 10 كيلومترات من مركز مدينة الرمادي، الذي سيطرت القوات العراقية عليه بالكامل بعد معارك ضارية مع عناصر «داعش».
وأشار قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي إلى أن «قطعات عسكرية، من جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة الثامنة في الجيش وعمليات الأنبار وشرطة الأنبار، تمكنت خلال عملية عسكرية واسعة من تحرير منطقة جويبة بالكامل ورفع العلم العراقي فوق أحد أبنيتها». وأضاف أن «تحرير المنطقة جاء بعد مقتل أكثر من 13 عنصراً من داعش وخسائر مادية كبيرة»، لافتا إلى أن «القوات الأمنية تمكنت من إجلاء مئات الأسر التي كان داعش يحاصرها في منطقة جويبة شرق الرمادي».
بدوره، أعلن مصدر عسكري أنه تم نشر آلاف الجنود في قاعدة عسكرية في شمال البلاد، استعداداً لاستعادة مدينة الموصل. وقال عميد ركن في الجيش إن «وحدات من قوات الجيش بدأت تصل إلى قاعدة عسكرية قرب قضاء مخمور، لبدء عملية عسكرية نحو الموصل».
وتهدف العملية إلى قطع إمدادات «داعش» بين الموصل ومناطق كركوك والحويجة من جهة، والموصل وبيجي الواقعة في صلاح الدين من جهة أخرى.
وأوضح المصدر أن «هناك ثلاثة ألوية تمركزت في القاعدة حالياً، ومن المقرر وصول 4500 جندي آخر من الفرقة 15 إلى القاعدة لتدخل التحضيرات لاستعادة الموصل في مرحلة جديدة».
وأشار المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول إلى أن «الجيش يقوم بالاستعدادات اللازمة لحشد الجنود والمعدات والتجهيز والتدريب من أجل عمليات تحرير نينوى»، من دون تحديد موعد بدء العمليات «لأسباب أمنية».
وقال المتحدث باسم قوات البشمركة الكردية هلكورد حكمت إن «هذه القوات جاءت بموافقة رئاسة وحكومة إقليم كردستان العراق».
وقال مقرر لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب عن «الحزب الديموقراطي الكردستاني» شاخوان عبد الله إن «مجيء الجيش العراقي لإقليم كردستان تم عبر اتفاق وتنسيق، وسيكون وقتيا»، مؤكداً انه «سيتم تسليم القاعدة لقوات البشمركة حالما يتم استعادة الموصل». وأضاف أن «إنشاء تلك القاعدة كلف نحو 10 ملايين دولار بالتعاون مع الأميركيين، وسيتم نقل وتثبيت جنود من الجيش فيها عبر طريق كركوك إلى مخمور وبالتنسيق مع إقليم كردستان».

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...