الكرملين: نؤيد محادثات جنيف وندعم دمشق عسكرياً

05-02-2016

الكرملين: نؤيد محادثات جنيف وندعم دمشق عسكرياً

أكد الكرملين، يوم الجمعة، أن روسيا لا تتحاشى السبل السياسية أو الديبلوماسية لتسوية الصراع في سوريا، لكنه أشار إلى مواصلة تقديم المساعدة العسكرية للحكومة السورية. في حين أكد مسؤول في الحكومة التركية أن بلاده لا تنوي شن عمليات برية في سوريا.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر صحافي عبر دائرة تلفزيونية، إن روسيا "تبذل باستمرار جهودا في الإطار الدولي العام للتوصل لتسوية سلمية وسياسية للوضع في سوريا."
وتابع "في الوقت نفسه تقدم روسيا المساندة للقيادة الشرعية للجمهورية العربية السورية في معركتها ضد الإرهاب."
وأكد بيسكوف أن موسكو تدرك جيداً أن عملية المفاوضات لن تكون سهلة وسريعة، وتأمل في أن تتواصل بشكل أو بآخر، مستغرباً التصريحات الغربية التي اعتبرت أن فشل المفاوضات في جنيف إنما هو بسبب الدعم الروسي للحكومة السورية وقواتها.
وفي هذا السياق، أوضح أن الجانب الروسي لم يتبن حتى الآن أي موقف بشأن إعلان الرياض استعدادها لإجراء عملية برية في سوريا، مشيرا إلى أن الكرملين لا يملك حاليا ما يؤكد وجود مثل هذه الخطة بالفعل، وموسكو تتابع باهتمام ما أعلنته السعودية.
وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع أعضاء مجلس الأمن الروسي اليوم مسألة تحسين عمل مركز المعلومات الدولي لمكافحة الارهاب في بغداد، إضافة إلى عدد من القضايا الدولية.
وكانت وكالة "إنترفاكس" الروسية نقلت عن نائب وزير الدفاع أناتولي أنتونوف، قوله اليوم، إن اقتراحات روسيا بتشكيل هيئة استشارية في العاصمة الأردنية عمان، لتنسيق التحركات بشأن سوريا قوبل بالرفض من قبل الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين.
وقال أنتونوف: "اقترح وزيرنا إجراء محادثة هاتفية مع (وزير الدفاع الأميركي) آشتون كارتر يوم 19 كانون الثاني، لكننا أدركنا أن مثل هذه الحوار لن يكون مجدياً".
إلى ذلك، ناشد وزير خارجية لوكسمبورغ جو أسيلبورن الرئيس الروسي المساعدة في التوصل لوقف إطلاق النار في سوريا.
وقال الوزير لإذاعة "دويتشلاند فونك" الألمانية: "التوصل لوقف إطلاق النار وإعطاء الأمل في بداية جديدة في سوريا أمر في يد روسيا... ألا يكفي 260 ألف قتيل في سوريا؟"
وأقر أسيلبورن بأن التوصل لوقف إطلاق النار ما زال "أمرا بعيدا جدا جدا" بعدما  علقت الأمم المتحدة محادثات السلام حول سوريا في جنيف.
وشكك وزير خارجية لوكسمبورغ  في جدوى عرض السعودية بالمشاركة في العمليات البرية ضد "داعش"، قائلاً  "لا أعتقد أن القوات البرية يمكن أن تحدث فرقا حقيقيا."
من جهة ثانية، أكد مسؤول في الحكومة التركية، اليوم، أن أنقرة لا تعتزم القيام بتوغل بري في سوريا، وأن كل ما يدور من حديث روسي عن أي تحرك من هذا النوع ما هو إلا دعاية.
وقال المسؤول، الذي لم يذكر اسمه لوكالة "رويترز": "ليس لدى تركيا خطط أو أفكار عن بدء حملة عسكرية أو توغل بري في سوريا"، مضيفاً أن روسيا تكثف حملتها العسكرية في سوريا يومياً بدلاً من العمل على إيجاد حل.
وأضاف "تركيا هي جزء من تحالف وتعمل مع حلفائها وستواصل ذلك. وكما قلنا مراراً فإن تركيا لن تتصرف بشكل منفرد."

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...