الشاشات تعرِّض الأطفال للاكتئاب

30-11-2015

الشاشات تعرِّض الأطفال للاكتئاب

وجدت دراسة حديثة أنَّ الأطفال الذين يقضون وقتاً طويلاً يحدّقون في شاشات التلفزيون أو الكومبيوتر، ربَّما يشعرون بقدر أكبر من الاكتئاب، مقارنةً بالذين يمتنعون عن ذلك نهائياً. لكنّ الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون أو يستخدمون الكومبيوتر باعتدال، ربَّما يكونون الأسعد.
ويوصي أطباء الأطفال أن يحدّ الآباء من الوقت المسموح فيه لأطفالهم بمشاهدة التلفزيون أو استخدام الكومبيوتر أو الهاتف المحمول، ليكون أقلّ من ساعتين يومياً. إذ إنَّ الإفراط في هذا الأمر، يتصل بالسمنة ومشاكل صحية أخرى، كما يُعتَقد أنَّه يعيق النمو المعرفي.
وخلال الدراسة، حلَّل الباحثون بيانات دراسات سابقة تضمّ أكثر من 125 ألف مشارك. ووجدوا أدلة على أنَّ تقليص وقت التحديق في شاشة التلفزيون أو الكومبيوتر أو الهاتف المحمول، يعود بالفائدة على الأطفال والمراهقين. وكان الصغار الذين يقضون خمس ساعات على الأقل يومياً يحملقون في الشاشات، أكثر عرضة بنسبة 80 في المئة للاكتئاب، مقارنةً بأقرانهم الذين لا يشاهدون التلفزيون أو يستخدمون الكومبيوتر.
ومع ذلك، كان هناك القليل من الاختلاف في مخاطر الإصابة بالاكتئاب بين الأطفال الذين لا يشاهدون التلفزيون أو الكومبيوتر، وبين من يحملقون في الشاشات نحو ساعتين يومياً.
كما وجدت الدراسة أنَّ الصلة بين التحديق في الشاشات والاكتئاب، لم تكن ذات دلالة إحصائيّة إلَّا لدى الأطفال دون الـ 14 عاماً. ولم تكن هناك صلة، في ما يبدو، بين الاكتئاب والمراهقين الأكبر سناً.


 (رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...