شهران على هبَّة فلسطين: مستمرون

30-11-2015

شهران على هبَّة فلسطين: مستمرون

تدخل هبَّة فلسطين شهرها الثالث، في ظلّ تصعيد إسرائيلي قضى، يوم أمس، بتعليق الاتصالات المتعلّقة بعمليَّة السلام مع الاتحاد الأوروبي، على خلفيّة قراره وضع ملصقات على منتجات المستوطنات.
ويوم أمس، نُفِّذت عمليتا طعن في القدس المحتلة، ما أدَّى إلى ارتقاء شهيد في العملية الأولى، فيما تمكن منفذ العملية الثانية من الفرار، في وقتٍ ضجَّت مواقع التواصل الاجتماعي بالاتصال الذي أجراه الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصر الله بوالد الشهيدة أشرقت قطناني، التي ارتقت الأسبوع الماضي.
ومع تواصل الهبَّة، استشهد، يوم أمس، الفلسطيني باسم صلاح برصاص قوات الاحتلال بعد تنفيذه عملية طعن أدَّت إلى إصابة عنصر أمن إسرائيلي في القدس المحتلة، كما جرحت مستوطنة في عملية طعن ثانية تمكّن منفّذها من الفرار.
وقام باسم صلاح (38 عاماً)، من مدينة نابلس، بطعن عنصر من حرس الحدود الإسرائيليين عند باب العمود في المدينة القديمة في القدس المحتلة، بحسب شرطة الاحتلال التي أعلنت أنَّ عناصر آخرين من حرس الحدود فتحوا النار على المنفّذ، ما أدى إلى استشهاده.
عنصر من قوات الاحتلال الإسرائيلي يحمل علماً فلسطينياً بعد مصادرته خلال مواجهات مع الفلسطينيين في بلدة البيرة، أمس (أ ف ب)
وفي العملية الثانية، أصيبت مستوطنة بجروح قرب محطة حافلات في القدس الغربية، فيما تمكّن منفذ العملية من الفرار، بحسب الشرطة.
وليلاً، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد الشاب أيمن العباسي (17 عاماً) على أيدي شرطة الاحتلال خلال مواجهات في حي راس العمود في القدس الشرقية المحتلة.
كذلك أدَّت مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينتَي طولكرم شمال الضفة والبيرة وسط، إلى إصابة ستة فلسطينيين بالرصاص الحي والمطاطي، وفق ما أعلنت وزارة الصحة.
وقالت الوزارة الفلسطينية، في بيان، إنَّ خمسة فلسطينيين أصيبوا بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال في محيط جامعة فلسطين التقنية غرب طولكرم، فيما ذكر شهود عيان أنَّ قوات الاحتلال اقتحمت مبنى الجامعة عقب اندلاع المواجهات، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.
في هذه الأثناء، قرَّرت إسرائيل تعليق كلّ الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي المتعلّقة بعملية السلام مع الفلسطينيين، وذلك رداً على قرار الاتحاد وضع ملصقات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية المُصدَّرة إلى أوروبا.
وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، أنَّ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو «أمر بتعليق الاتصالات الديبلوماسية مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي وممثليه» بشأن عمليّة السلام؛ إلَّا أنَّه أشار إلى أنَّ إسرائيل لن تعلِّق العلاقات التجارية مع الدول الأعضاء في الاتحاد.
وجاء في البيان: «من المهم أن نوضح أنَّ إسرائيل ستبقي محادثاتها الديبلوماسية مع الدول بشكل منفرد - مثل ألمانيا وبريطانيا وفرنسا - إلَّا أنَّها ستوقفها مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي».

 وصباح يوم الأحد الماضي، كانت أشرقت طه قطناني (16 عاماً) تتّجه سيراً على الأقدام من بلدة حوارة إلى مدينة نابلس، حين قام رئيس مجلس مستوطنات نابلس السابق جرشون ميسيكا بدهسها، قبل أن يبدأ جنود الاحتلال بإطلاق النار عليها، بحجّة أنَّها حاولت تنفيذ عمليّة طعن من دون تحديد المُستهدف. كما منعت سلطات الاحتلال سيارات الإسعاف من الوصول إلى مكان تنفيذ العمليّة، وتركت الفتاة تنزف حتى استشهدت عند حاجز حوارة.
بعد خمسة أيام على استشهادها، اتصل السيد حسن نصرالله بوالد أشرقت، طه قطناني، ليقول له إنَّ «أشرقت بالنسبة لي مثلها مثل ابني هادي». علَّق الوالد: «كأنّي تلقّيت التبريكات من كل الناس دفعة وحدة».
ينقل قطناني، في حديث لـ «الميادين»، عن السيد نصر الله قوله: «إن تخلّينا عن صلاتنا وصومنا، سنتخلّى عن فلسطين. أشرقت هي شهيدة المقاومة الإسلاميّة في لبنان».
وقبل أن ينهي السيد المكالمة، قال لوالد أشرقت «ماذا تطلبون مني. هل أنتم في حاجة لشيء؟»، فأجابه قطناني: «أريد أن تذكر الشهيدة أشرقت في أول خطاب لك»، وهذا ما وعده به نصر الله.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...