انهيار قواعد الاشتباك في سماء سوريا ومسار تسوية فيينا..بوتين وأردوغان: المواجهة الأولى

25-11-2015

انهيار قواعد الاشتباك في سماء سوريا ومسار تسوية فيينا..بوتين وأردوغان: المواجهة الأولى

شرارات المواجهة الكبرى تطايرت في سماء المنطقة. وعلى الرغم من أن اشتعالا أكثر خطورة لم يحدث حتى ساعات متأخرة من ليل أمس، الا أن كثيرين باتوا ليلتهم في ظلال هواجس الخوف من أمرين: طبيعة الردّ الروسي في القادم من الأيام على إسقاط مقاتلتهم الجوية «السوخوي - 24»، وما ارتكبه رجب طيب أردوغان في هذه اللحظة الاقليمية الملتهبة، وما اذا كان سيكرره مستقبلاً مع ما يعنيه ذلك.صورة مركبة للطائرة الروسية خلال سقوطها (ا ب ا) والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (ا ف ب) والرئيس التركي رجب طيب اردوغان (رويترز)
فلاديمير بوتين في لحظة اندفاع اقليمي ـ ودولي، سيكون من الصعب عليه ابتلاع الإهانة التركية، لما سيلحقه ذلك من أثر سلبي، لا على «عاصفته السورية» فحسب، وإنما على هيبة الدخول القوي للكرملين على المشهد الإقليمي من البوابات السورية والعراقية والمصرية وغيرها. وسيكون امام سيد الكرملين خيارات مرّة تحاول الموازنة بين «حق الرد»، وهو آت كما اعلن بنفسه، وبين ضبط المواجهة الباردة على طريقة الدب الروسي، ربما بقساوة وتدحرج، و«ذكاء» وفق نصيحة مضيفه الايراني المرشد علي خامنئي قبل يومين.
الاصطدام بين بوتين وأردوغان صار حتميا مع انهيار قواعد الاشتباك التي تحكم المشهد السوري، والتي كان بوتين قد عدّلها عندما أطلق «عاصفة السوخوي»، وسبقه الاميركيون قبل نحو عام عندما عدّلوها بدورهم بعدما قرروا الانخراط في حربهم على «داعش» في سوريا. وتثار الاسئلة التالية الآن: هل سقطت قواعد الاشتباك بالكامل؟ ومن يحتمل هذا الالتباس الجوي في لحظة تداخل الحروب على الأرض السورية؟ وهل سترضخ موسكو ودمشق وطهران لهذا التعديل؟ وهل يحتمل حلف شمال الاطلسي تداعيات مثل هذا السقوط؟ ومن سيحدد الآن «الخطوط الحمراء» الجديدة؟
 وعلى الرغم من ان الكرملين كان حريصا على التذكير مساء بأن تصريحات بوتين لم تتضمن تهديدا بالرد العسكري، وهي ربما اشارة الى امتناعه عن الاصطدام العسكري المباشر مع أنقرة، الا ان التقديرات تشير الى ان القوات المسلحة الروسية ستعمد الى الرد من خلال حسم الجيش السوري الوضع على جبهات الشمال اللاذقاني، خصوصا في جبال التركمان، احد مناطق النفوذ التركي المباشر، فيما الجيش السوري يتقدم خلال الساعات الماضية ويسيطر على كتف الغدر والملوحة والمركشلية، بعدما كان سيطر على اكثر من 30 من قمم الجبال في هذه المنطقة خلال الاسبوعين الماضيين والخارجة عن سيطرة دمشق منذ نحو ثلاثة اعوام، على بعد ما بين 8 الى 10 كيلومترات من حدود تركيا.
قبل يومين كان بوتين يطمئن السيد خامنئي الى ان موسكو لا تطعن حليفها. بالأمس، تلقى الرئيس الروسي الطعنة من أردوغان. «روسيا لن تتسامح مع الجريمة»، قال القيصر الروسي.
تركيا، الدولة التي ظنّها «صديقة» كما اشار، وجهت لروسيا «طعنة في الظهر» بإسقاط الطائرة الروسية فوق الاراضي السورية. وسواء انتهكت ام لم تنتهك الاجواء التركية، فان بوتين كان واضحا: مهما يكن فان الطائرة لم تكن تشكل تهديدا لتركيا وانما كانت في مهمة قتالية لمحاربة الارهاب.
سيكون امام تركيا الكثير لتفعله وتقوله لتتموضع في خندق مواجهة اكثر اقناعا، لا امام الروسي الغاضب وحده، وانما امام الشركاء الاخرين في حلف شمال الاطلسي، المتوجس بطبيعة الحال من اشتعال البركان السوري بما هو اكثر من القدرة على الاحتمال، بسبب الخفة التركية في التعامل مع موقف شديد الحساسية والتعقيد كالذي جرى بالأمس. واذ أيّد الحلف الرواية التركية حول الانتهاك الروسي، الا انه شدد خلال اجتماعه في بروكسل على اهمية استمرار آلية التنسيق والتشاور. اما وزارة الدفاع الاميركية فقد حرصت على الاشارة بعد تصريحات الرئيس باراك اوباما حول حق تركيا في الدفاع عن حدودها، الى ان هذه المشكلة هي بين حكومتي موسكو وأنقرة.
وفي مؤشر بالغ الدلالة على حتمية الصدام مع موسكو، خرج أردوغان بعد اجتماع رفيع المستوى لكبار القيادات العسكرية والامنية والسياسية، ليخالف كل التوقعات بانه سيعمد الى احتواء التوتر، واذا به يلقي قنبلة سياسية لا تقل خطورة عن اسقاط طائرة السوخوي صباحا. وبخلاف الكلام البديهي عن حق تركيا في الدفاع عن حدودها، فانه قال صراحة إن انقرة ستعمل بالتعاون مع حلفائها على اقامة المنطقة الآمنة داخل الاراضي السورية من جرابلس الى البحر المتوسط، وجدد التأكيد على دوره في دعم المعارضة السورية ضد «نظام الاسد» وتحدث عن السوريين التركمان كأنهم من رعاياه ومن واجبه الدفاع عنهم.
ولم تتأخر موسكو في الرد، فسرعان ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية بعد تصريحات اردوغان النارية ليلا، قطع العلاقات العسكرية مع انقرة، وأمرت باستخدام نظام «اس 300» للدفاع الجوي في الشمال السوري، وإسقاط أي طائرة يمكن ان تعتبرها موسكو تهديداً لقواتها في السماء السورية.
وبدا من الواضح ان تركيا نجحت في فرض امتحان صعب على الروس، سواء باسقاط «السوخوي» او بإسقاط الطوافة العسكرية التي كانت تقوم بمهمة انقاذ في الشمال السوري لاحقاً، وذلك بعد اسابيع قليلة على تبنّي «داعش» جريمة تفجير الطائرة المدنية الروسية في سماء سيناء.
كمين مدبّر؟
 فهل هو كمين مدبّر؟ فمن غير الواضح كيف تسنّى للاتراك خلال نحو تسع ثوان، وهي الفترة التي يعتقد ان «السوخوي 24» استغرقتها اثناء التفافها والعبور بتماس قبالة الحدود التركية، اجراء اتصالات انذار مباشرة مع الطيارين الروسيين، ثم اتخاذ قرار باسقاط طائرتهما. وحتى لو كانت الرواية التركية دقيقة حول توجيه عشرة انذارات للطائرة الروسية «خلال خمس دقائق»، فكيف ستبرر اسقاطها لطائرة مخصصة للمهمات القتالية الأرضية وهي تقوم بعملية عسكرية في اراضي الشمال السوري وفي السماء السورية كما تؤكد وزارة الدفاع الروسية.
لن يشاهد بوتين صور الطائرة الروسية وهي تسقط مشتعلة في ريف اللاذفية الشمالي فقط. غالب الظن، ان مساعديه جلبوا له مشاهد اخرى نشرها موقع «اعماق» التابع لتنظيم «الدولة الاسلامية - داعش»، لمسلحين يطلقون النار بكثافة على الطيار الروسي خلال هبوطه الاضطراري بالمظلة قبل وصوله الى الارض، ثم عرض صوره مقتولا بين «الجهاديين» المبتهجين. كما سيطلع على البيانات الصادرة عن مسلحي الشمال يؤكد اطلاق النار على الطيارين خلال هبوطهما الاضطراري.
المساحة الضيقة من الشريط الحدودي ما بين الريف الشمالي للاذقية وبين الحدود التركية، لا تدع مجالا للشك بأن الحاضنة التركية للمسلحين، والصاروخ التركي الذي اسقط الطائرة الروسية، شريكان حتميان في مشهد واحد على جانبي الحدود.
هذا جانب مما تفضحه حادثة الطائرة الروسية. مجددا تتضح طبيعة الدور التركي في سوريا، وحنق القيادة التركية ازاء «العاصفة الروسية» التي تتخذ منحى تصاعديا، وتزداد اقترابا من الحدود التركية من خلال عمليات القضم التدريجي التي يقوم بها الجيش السوري والحلفاء لبلدات وجبال الشمال السوري، حيث المرتع الآمن لمختلف الفصائل الارهابية، وخصوصا المرتبطة مباشرة بالاستخبارات التركية.
اما الغيرة التركية بشأن الدفاع عن الحدود، وهي الذريعة التي قدّمها رئيس الحكومة احمد داود اوغلو، فانها ملتبسة. الحدود التركية مشرّعة منذ نحو خمسة اعوام امام كل اشكال المؤامرات والسلاح و «الجهاديين». تركيا، نظريا، اعلنت انخراطها في ائتلاف الحرب على الارهاب الذي تقوده واشنطن، وفتحت قاعدتها «انجرليك» امام المقاتلات الاميركية. بوتين كان واضحا عندما اشار الى ان الولايات المتحدة شريكة في الحرب على الارهاب، فكيف يستوي السلوك التركي في ظل هذه التناقضات؟
 وربما كان لدى بوتين اجابته الخاصة على هذا التناقض عندما وجه اتهامات صريحة لأنقرة وهو يتساءل عن عدم اتصال الاتراك مباشرة بالروس، والاتصال فورا بحلف «الناتو»، فهل يعني ذلك محاولة من جانب أردوغان لوضع حلف الاطلسي في خدمة «داعش»؟!
اسئلة ودلالات
 ومهما يكن، فإن المباغتة التركية تحمل الكثير من الدلالات. فهي جاءت بعد اقل من 24 ساعة على اللقاء الاستثنائي بين بوتين وخامنئي بكل ما وجهه هذا اللقاء من رسائل، والكثير منها مزعج بالتأكيد لأنقرة خصوصا في ما يتعلق بمخارج الحل السوري والموقف من الرئاسة السورية. كما جاءت المباغتة التركية بعد انتهاء قمة الغاز التي استضافتها طهران بما يمكن ان تعنيه من تراجع مكاسبها الاقليمية في مصادر الطاقة وأنابيبها الحيوية.
ولقد احسن اردوغان اختيار التوقيت، فالرجل خرج من مخاض الانتخابات التشريعية قويا، وشكل للتو حكومة جديدة، وخرج قبل ايام من قمة مجموعة العشرين التي استضافها وسمع خلالها اهانة روسية مباشرة عندما قال بوتين إن هناك دولا حاضرة في قمة انطاليا تشارك في دعم الارهاب وتمويله.
اردوغان، بما يمثله، يقول إنني ما زلت موجودا وهو يستشعر حصارا يطوق خياراته السورية. «المشروع الاخواني»، إن صح التعبير يقول ايضا ان دوري في المشهد الاقليمي المعاد تشكيله، قائم. صحيح ان كثيرين يستبعدون ان يلعب الروس والايرانيون بورقة حظر الغاز في وجه الاتراك، لما يمثله ذلك من مصالح مالية مشتركة لهذه الدول، الا ان ما اقدم عليه اردوغان بالامس يسبب من جهة اخرى حرجا لتيار ايراني ينادي باستمرار الرهان على «المشروع الاخواني» في المنطقة.
وسيذهب كثيرون الى القول إن الحلف الاقليمي ـ الدولي المعادي للدور الروسي في سوريا، قرر محاولة اذلال بوتين وكسر هجمته المشرقية، بعدما عطل ـ أو أحرج ـ الكثيرين من دعاة الحرب على الارهاب او الحرية للسورييين. وسيكون من مفارقات ما جرى بالامس محاولة تحديد مصير مسار عملية فيينا السورية، عندما تُسقط دولة كتركيا تقدم نفسها شريكا في مسار الحل السياسي، طائرة دولة تعتبر نفسها من فتح ابواب الحل النهائي لحرب الاعوام الخمسة.
ماذا سيفعل الايرانيون الآن؟ وإلى أي مدى سيتشجع القطريون والسعوديون في مغامرة التسليح للفصائل السورية؟ وهل يرد الروس بتسليح الاكراد وحزب العمال الكردستاني؟ ويبقى من اللافت للنظر صمت اسرائيل ازاء ما جرى، وما هو طبيعة دورها المخفي؟ وماذا عن حلف «الناتو» والمادة الخامسة التي سبق للاتراك ان توعدوا بتفعيل نصها الذي يعتبر ان أي هجوم أو عدوان مسلح على أي بلد من الحلف هو اعتداء على جميع بلدانه وعليه يدخل نظام الدفاع المشترك للحلف حيز التنفيذ.
وختاما، كيف ستكون وجهة الجيش السوري والحلفاء، في الحرب غدا؟

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...