«عاصفة السوخوي» تتقدم.. بتفاهم مع الأميركيين

02-10-2015

«عاصفة السوخوي» تتقدم.. بتفاهم مع الأميركيين

مضى اليوم الثاني من الحملة الجوية الروسية في سوريا. ثلاث ملاحظات اساسية يجدر التوقف عندها: اولا ان الغارات طالت مجددا مواقع في محافظات ادلب وحماه وحمص، تماما كاليوم الاول. ثانيا، ان موسكو دفعت بتعزيزات عسكرية جديدة وانما هذه المرة عبر قطع عسكرية بحرية قبالة السواحل السورية. وثالثا، انه على الرغم من انتقادات اميركية متفرقة بشأن الاقتحام الروسي الواسع للمشهد السوري، والاقليمي، فان الاميركيين، جلسوا للتشاور مع نظرائهم الروس عبر «الفيديو».
وما زال من المبكر القفز الى استنتاجات محددة بشأن التداعيات الاقليمية لـ«عاصفة السوخوي» الروسية في سوريا، او الجزم بأنها ستتوسع لتشمل العراق الذي ابدى ترحيبه بالفكرة، بما يعنيه ذلك من تأكيد على تداخل ساحة المعركة، واقرار الاميركيين بـ«مشروعية» الهجمة الروسية، او على الاقل، عدم القدرة حتى الان على عرقلتها.
لكن الاثار الميدانية المباشرة على الارض السورية للغارات الروسية، قد لا تتأخر في الظهور اذا صحت التقارير التي اشارت الى استعدادات لتقدم عسكري في ريفي ادلب وحماه، وهما من المناطق التي تركزت عليها الغارات في اليومين الماضيين الى جانب ريف حمص. وبينما تولى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التحدث باسم العمليات العسكرية الروسية والدفاع عن «مشروعيتها» واهدافها، ظل الفرنسيون على تململهم، بانتظار لقاء لهم اليوم مع الرئيس فلاديمير بوتين، فيما خرج السعوديون بأول انتقاد للدور الروسي المتعاظم، مقابل ذهاب ايران، بطبيعة الحال، الى الترحيب.
وعلى الرغم من اشارة لافروف الى استبعاد «الجيش الحر» من الغارات الروسية، الا ان الجسم الفضفاض لهذا التنظيم المترامي الاجنحة والولاءات والانتشار، قد لا يجعله محصنا في كل الاحوال وفي كل المناطق، خصوصا ان بين صفوفه تيارات موالية للتنظيمات التكفيرية او تتماثل معها. ومهما يكن من امر، فان «عاصفة السوخوي» طالت بالامس، كما فعلت في اليوم الاول، تنظيمات متعددة المشارب، من تنظيم «داعش» الى «جبهة النصرة» الى ما يسمى «جيش الفتح» المدعوم تركيا وخليجيا.
واذ جاء اعلان موسكو توسيع مشاركتها في العمليات العسكرية عبر إشراك سفن الإنزال البحري للرد السريع المنتشرة في مياه البحر الأبيض المتوسط لحماية المنشآت العسكرية الروسية في طرطوس واللاذقية، كان من اللافت اعلان لافروف، أن «روسيا لا تعتبر الجيش السوري الحر منظمة إرهابية، ويجب أن يكون جزءا من الحل السياسي في سوريا»، مشيراً إلى أن بلاده تستهدف «داعش» و «جبهة النصرة» وغيرهما من التنظيمات الإرهابية مثل ما يفعل التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة.
وبات المجال الجوي السوري مكتظاً، بين المهام الجوية لدول التحالف وغارات الطيران السوري وسلاح الجو الروسي، الذي نشر 50 طائرة وطوافة. وسارعت واشنطن، التي كانت انتقدت عدم التنسيق معها إلى فتح خطوط بين جيشي البلدين، حيث عقد مسؤولون أميركيون وروس اجتماعاً طارئاً من اجل حد أدنى من التنسيق والحوار تجنباً لحوادث بين الطائرات المقاتلة.
وقال مسؤول في الجيش الروسي إن قادة عسكريين من الولايات المتحدة وروسيا ناقشوا عبر «الفيديو كونفرانس» إجراءات لتجنب تضارب المصالح في سوريا، مضيفاً أن المحادثات كانت «بناءة وجادة».
وقال المتحدث باسم «البنتاغون» بيتر كوك إن مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة وروسيا بحثوا على مدى ساعة كيفية تحسين سلامة الطواقم الجوية التي تنفذ ضربات جوية متزامنة في سوريا، مضيفاً «اتفق الجانبان على دراسة المقترحات وتقديم الردود في الأيام المقبلة».
وأضاف كوك أن إليسا سلوتكين، القائمة بأعمال مساعد وزير الدفاع التي شاركت في المحادثات، نقلت إلى المسؤولين الروس مخاوف الولايات المتحدة من أن الضربات الروسية لم تستهدف حتى الآن معاقل «داعش».
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست إن «عدم تمييز روسيا بين المتطرفين وجماعات المعارضة في سوريا سيؤدي إلى عواقب سيئة بالنسبة لروسيا»، مضيفاً «من المستبعد بشدة أن تتمكن روسيا من هزيمة الدولة الإسلامية إذا دعمت نظام (الرئيس بشار) الأسد»، معتبراً أن العمليات العسكرية الروسية في سوريا تخاطر بإطالة أمد الصراع في البلاد.
وأشار ارنست إلى انه ليس باستطاعته تأكيد تقارير بأن قوات إيرانية شنت هجوماً برياً، وذلك بعد أن نقلت وكالة «رويترز» عن مصدرين لبنانيين قولهما إن «مئات الجنود الإيرانيين وصلوا إلى سوريا في الأيام العشرة الأخيرة مع أسلحة لشن هجوم بري كبير. وسيدعمهم أيضا عناصر من حزب الله ومقاتلون من العراق، بينما سيقدم الروس دعما جوياً». وقال احدهما «من المحتمل أن تتركز العمليات البرية المقبلة في ريف ادلب وريف حماه».
الغارات
 وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال ايغور كوناشينكوف أن الطيران الروسي شن غارات جديدة استهدفت خمسة مراكز لـ «داعش» في محافظتي حماه وادلب. والغارات هي الثالثة من نوعها التي تعلن عنها وزارة الدفاع الروسية، وكانت أولاها الأربعاء وثانيتها فجر أمس.
وأشار إلى أن الطائرات استهدفت مجددا منطقة اللطامنة في ريف حماه، موضحاً «منعنا مقاتلي الدولة الإسلامية من محاولة إعادة استخدام مركز للقيادة في محافظة حماه تم تدميره خلال الضربات الجوية في 30 أيلول». كما تم استهداف «معسكر تدريب تابع للدولة الإسلامية» في معرة النعمان و «مركز قيادة» شمال جسر الشغور في محافظة ادلب.
وكان مصدر أمني سوري قال إن الغارات الروسية استهدفت مقرات تابعة إلى «جيش الفتح»، الذي تقوده «جبهة النصرة»، في جسر الشغور وجبل الزاوية في ريف ادلب، كما استهدفت مواقع للجماعات المسلحة بينها مقرات ومخازن أسلحة في قرية الحواش عند سفح جبل الزاوية بريف حماه الغربي.
وأعلن الجيش الروسي شن ضربات فجراً على أربعة مواقع لتنظيم «داعش» في محافظات ادلب وحماه وحمص دمرت «مقر قيادة مجموعات إرهابية ومخزن أسلحة في منطقة ادلب» وكذلك مشغلا لتفخيخ السيارات في شمال حمص. وقصف أيضا «مركز قيادة للمقاتلين في منطقة حماه».
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية انه من اجل تجنب الخسائر المدنية تمت الضربات بعيداً عن البلدات «بفضل معلومات جمعت من مصادر مختلفة» وبفضل معلومات من طائرات استطلاع من دون طيار وكذلك الصور بالأقمار الاصطناعية. وذكرت قناة «الميادين» أن الضربات استهدفت أيضاً قاعدة الطبقة الجوية في الرقة معقل «داعش» ومناطق ريفية في دير الزور.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية نشر أكثر من 50 طائرة وطوافة وقوات مشاة تابعة للبحرية ومظليين ووحدات من القوات الخاصة في إطار وجودها العسكري في سوريا. وهي المرة الأولى التي تؤكد فيها موسكو رسمياً حجم الالتزام العسكري الروسي في سوريا.
وقال مصدر عسكري لوكالة «انترفاكس» إن وزارة الدفاع قررت إشراك سفن الإنزال البحري للرد السريع، المنتشرة في مياه المتوسط، في العملية الجوية الروسية في سوريا، لحماية المنشآت العسكرية الروسية في طرطوس واللاذقية.
وأوضح المصدر أن «قوات أسطول البحر الأسود ستكون في مقدمة القوات المشاركة في هذه العملية، بما يخدم حماية نقطة الدعم الفني والإسناد في طرطوس والقاعدة الجوية المؤقتة في اللاذقية». وكشف أنه «سيتم كذلك إلحاق قوات خاصة بمشاة البحرية، إضافة إلى قوات تابعة لفرقة الإنزال الجوي الجبلية السابعة».
ونقلت «إنترفاكس» عن مصادر مطلعة أنه شوهدت في البحر الأسود سفينتا «كورولوف» و «ألكسندر أوتراكوفسكي» الكبيرتان وهما تعبران مضائق البحر الأسود في طريقهما إلى المتوسط. ونقلت عن مصدر عسكري مطلع أنه «سيتم إشراك ناقلات كبيرة تتبع لأساطيل البحر الأسود والبلطيق والشمالي لتزويد الطائرات الحربية الروسية بالوقود اللازم لها في عملياتها في سوريا».
وكشفت موسكو اسم العسكري الروسي الجنرال سيرغي كورالينكو الذي أرسل إلى بغداد للمشاركة في مركز تبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية الذي أنشأته روسيا وإيران والعراق. وسيحصل الأميركيون من هذا المسؤول على المعلومات التي يريدونها حول العمليات العسكرية الروسية في سوريا.
لافروف
 وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة، إن روسيا تضرب أهدافا في سوريا لتنظيم «داعش» و «جبهة النصرة» وغيرهما من المجموعات المتطرفة «تماما كما يفعل» التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. وأضاف «نحن متفقون مع التحالف في هذه النقطة».
ويشتبه الغربيون في سعي موسكو إلى تخفيف ضغط المسلحين عن المناطق التي تسيطر القوات السورية عليها، لكن لافروف رفض هذه الاتهامات، مؤكداً أن «الشائعات التي تفيد بان أهداف هذه الضربات لم تكن تنظيم الدولة الإسلامية عارية عن الصحة تماما»، مضيفا انه لم يتلق «أي معلومات» عن سقوط مدنيين جراء القصف.
وأوضح انه أكد «بكل صدق» لنظيره الأميركي جون كيري أن روسيا تتدخل بطلب من الرئاسة السورية ضد «تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات الإرهابية الأخرى حصرا». وقال إن «روسيا لا تعتبر الجيش السوري الحر منظمة إرهابية، ويجب أن يكون جزءا من العملية السياسية مثل بعض الجماعات المسلحة الأخرى على الأرض المكونة من المعارضين الوطنيين السوريين».
وأعلن لافروف أن روسيا لا تخطط لتوسيع حملتها الجوية التي تشنها في سوريا لتشمل العراق. وقال «نحن لا نخطط لتوسيع ضرباتنا الجوية لتشمل العراق»، مضيفا «لم تتم دعوتنا ولم يطلب منا ذلك، ونحن مؤدبون كما تعلمون. لا نذهب إلى مكان إذا لم تتم دعوتنا إليه».
وأعربت الحكومة الروسية عن استعدادها لشن غارات جوية في العراق في حال طلبت بغداد ذلك أو صدر قرار من مجلس الأمن بهذا المعنى، فيما أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في مقابلة مع قناة «فرانس 24»، استعداده للنظر في أي اقتراح روسي بقصف «داعش» في العراق.
وقال لافروف إن «القوات الجوية الروسية تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعات إرهابية أخرى بالتنسيق مع الجيش السوري»، مضيفاً إن موسكو «تعتبر إرهابيين أولئك الذين تصنفهم الأمم المتحدة والنظام القضائي الروسي كذلك».
وانتقد الوزير الروسي حصيلة التحالف العسكري الذي تقوده واشنطن منذ عام، معتبرا أن «الدولة الإسلامية يتقدم اليوم بعد أكثر من سنة». وكرر انتقاده لعدم إشراك سوريا في حملة محاربة الإرهاب. وأكد انه اقترح على مجلس الأمن مشروع قرار يجيز تشكيل تحالف واسع لمحاربة الإرهاب يشمل دمشق.
وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، قبل لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين في باريس اليوم، «يجب استهداف داعش وليس غيره في سوريا»، مكرراً «الحاجة للتوصل إلى الانتقال السياسي الذي لن يمر عبر (الرئيس السوري) بشار الأسد».
وأعلنت طهران أنها تدعم بلا تحفظ الغارات الروسية، معتبرة أنها «مرحلة» لتسوية الأزمة في المنطقة.
وقال المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، في تصريح لقناة «العربية»، إن الرياض تطالب موسكو بوقف عملياتها العسكرية في سوريا، معتبراً أن «داعش» ليس موجودا في المناطق التي تعرضت للهجوم. وأضاف إن «الدول التي زعمت في الآونة الأخيرة أنها انضمت للقتال ضد إرهاب التنظيم لا يمكنها أن تفعل ذلك في الوقت الذي تدعم فيه إرهاب النظام السوري».

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...